Close ad

«متحور آيريس».. هل يُعيد فيروس كورونا إلى الواجهة مرة أخرى؟

9-8-2023 | 16:49
;متحور آيريس; هل يُعيد فيروس كورونا إلى الواجهة مرة أخرى؟متحور آيريس
شيماء شعبان

تسود حالة من القلق في جميع أنحاء العالم بعد ظهور "متحور آيريس الجديد" أو "إي جي 5" أحد متحورات فيروس كورونا، وازدياد حالات دخول المستشفيات، بخاصة في الولايات المتحدة وبريطانيا، وسط سوء الأحوال الجوية وتراجع المناعة هذا الصيف.

موضوعات مقترحة

وأوضح موقع "يو أس أيه توداي" أنه تم تحديد هذه السلالة من متحور "أوميكرون" لأول مرة في 31 يوليو الماضي، وأصبح آيريس ثاني أكثر المتحورات التي تصيب الأشخاص في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، شيوعًا.

وقد أضافت منظمة الصحة العالمية المتحور على قوائم المراقبة منذ نحو ثلاثة أسابيع.

 وبحسب ما قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، فإن متحور آيريس  متحور فرعي من متحور أوميكرون مثله مثل باقي المتحورات لم يثبت إلى الآن أنه لديه أدنى خطورة بل بالعكس كل المتحورات في الفترة السابقة تميل إلى أن تكون أقل في الخطورة وأقل في المضاعفات.

وأضاف: على الرغم من اكتسابه القدرة السريعة على الانتشار إلا أنه حتى الآن لم يثبت مدى خطورته على حدوث مضاعفات، معظم الأدوار والمتحورات السابقة لا تتعدى نزلات البرد معظمها تكون في الجهاز التنفسي العلوي، لافتًا أن المتحور قد يكتسب قدرة على الانتشار والعدوى، ولكن لم يكتسب قدرة على إحداث مضاعفات رئوية مثل ما كان يحدث في بدء جائحة فيروس كورونا.

واستكمل: جميع التحورات لفيروس كورونا السابقة حتى الآن ليس لها مضاعفات. الأدوار تماثل نزلات برد بنسبة كبيرة، مؤكدًا على أن فيروس كورونا لم ينتهِ بعد وهذا هو الاتجاه الفيروسي ليتحور للأضعف وسيكون معظمها أقل في الحدة والخطورة.

كيف أفرق بين الإصابة بفيروس كورونا ونزلة البرد؟

وعن كيفية التفرقة بين نزلة البرد أو الإصابة بفيروس كورونا، يوضح استشاري الحساسية والمناعة: 90% من الأدوار بسيطة لا يتم تشخيصها يتعافى المصاب منها من يومين إلى أربعة أيام لا يستدعي عمل مسحة للتأكد الإصابة أو لا، مؤكدًا أن الوضع مطمئن في مصر لأن الأدوار معظمها نزلات برد.أما عالميا الوضع مستقر أيضا بالدرجة الوبائية على الرغم من وجود إصابات.

ما مدى فاعلية اللقاحات الحالية ضد متحور آيريس؟

وعن فاعلية اللقاحات الموجودة ضد متحورات فيروس كورونا،  لفت استشاري الحساسية والمناعة إلى أن من طبيعة الفيروسات التنفسية التحور، وبالتالي كفاءة اللقاحات تقل، فيحتاج الشخص على فترات متقاربة الحصول على لقاحات تعزيزية من نفس النوع  لأن الجرعات التعزيزية تعزز من كفاءة الجهاز المناعي حتى لو حدث نوع من الهروب المناعي للفيروس إلا أنه يحدث قدر كبير من الاستجابة المناعية.

ويوصى الحداد كبار السن الذين مروا على تطعيمهم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا الحصول على جرعة تعزيزية لأنه يفرق في تعزيز المناعة ضد أي تحورات قد تحدث في المستقبل.

الخريطة الوبائية بالنسبة للعالم

 ويوضح الحداد: طبقًا لآخر إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية أن حالة الطوارئ بالنسبة لفيروس كورونا قد انتهت، ولكن الفيروس لم ينتهِ بعد، ولكن حالة الطوارئ من حيث الحدة والخطورة انخفضت بنسبة كبيرة جدا، ولكن سوف يظهر الفيروس بصورة وبائية محدودة في بعض الدول ولكن بصورة أضعف نظرًا لتحوراته وهذا ما يحدث الآن في بريطانيا نجد  نسب الإصابات مرتفعة ولكن معظمها من الدرجة البسيطة والمتوسطة التي لا تستدعي عمل إجراءات احترازية عالمية ولكن إجراءات محدودة في المناطق المزدحمة.

وينصح  الحداد، باتباع كافة الإجراءات الاحترازية يجب الحرص على ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، مشددا على أن الإجراءات الاحترازية غير مرتبط بعدوى فيروسية من عدمها.


الدكتور أمجد الحداد

متحور فرعي

ومن جانبه، يضيف الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن متحور آيريس هو متحور فرعي من متحور أوميكرون وأصبح آيريس ثاني أكثر المتحورات التي تصيب الأشخاص بل أصبح الآن هو الأكثر شيوعا في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن متحور آيريس الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة حتى 5 أغسطس، مع 17.3 % من الحالات، وزيادة في حالات دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا خلال أشهر الصيف، موضحا أنه حتى الآن نحن في انتظار هيئة الغذاء والدواء    FDAفي إنتاج لقاحات مطورة نظرًا لوجود متحورات جديدة.


الدكتور إسلام عنان

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة