Close ad

خبراء يرصدون تحركات أسعار الذهب والمصنعية كلمة السر | فيديو

9-8-2023 | 15:19
خبراء يرصدون تحركات أسعار الذهب والمصنعية كلمة السر | فيديوالذهب
فيرونيا بديع

«الذهب» كلمة تحمل الكثير من المعاني لدي العالم وخاصة الشعب المصري، إذ تعد سلعة قيمة مهما مر عليها الزمن لا تقل قيمتها، بعكس أي معدن آخر.

موضوعات مقترحة

وبجانب قيمة الذهب فهو يعتبر للزينة أيضًا لدي النساء، وقد شهد الذهب مؤخرًا قفزات سعرية كبيرة علي مستوى العالم، مما جعله الملاذ الآمن لمعظم البشر. 

ولا يزال سعر الذهب مستقرًا للشهر الثاني على التوالي عند مستويات تتراوح بين 2150 و2170 جنيهًا، وذلك مع استمرار انخفاض الطلب على مشغولات الذهب بالأسواق وكذلك السبائك والجنيهات، وسجل الذهب في تعاملات اليوم 9 أغسطس 2023 سعر 2150 جنيهًا لعيار21.

وصرح الدكتور وصفي أمين مستشار شعبة الذهب والتعدين والرئيس السابق لشعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية قال لـ"بوابة الأهرام": بأن الفرق بين الذهب الاستثماري وذهب العرائس (الشبكة) أن الذهب الاستثماري المقصود منه الربح مثل السبائك والجنيهات الذهبية وتكون مصنعية الذهب الاستثماري أقل بكثير من مصنعية ذهب العرائس لأن الذهب الاستثماري لا يوجد فيه الكثير من الرسوم والمصنعية، بينما ذهب العرائس يوجد فيه الكثير من الأنواع ويحتاج إلي أشخاص متمكنين في صناعته وأيضًا الكثير من الآلات التي تساعد في صناعة الذهب وتصاميم  (الخواتم،  الحلقان، الغوايش). 

وأضاف أن الذهب ليس له وقت محدد للاستثمار، لأن الذهب ليس في تصاعد مستمر وليس أيضًا في هبوط مستمر، مشيرًا إلى اختلاف كمية «الشبكة» مثلًًا بين الماضي والحاضر نظرًا لارتفاع أسعار الذهب وقلة السيولة.

من جانبه، قال المهندس هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات في تصريحات لـ«بوابة الأهرام»: إن أسباب تغير سعر الذهب تعود في الأساس إلي البورصة العالمية فهو يزيد ويقل علي حسب قوي العرض والطلب وعلي حسب الظروف الاقتصادية علي مستوي العالم وبالنسبة للسوق المحلية فهو مرتبط بالدولار لذلك عندما تحدث زيادة في الدولار يزيد سعر الذهب لأنه يجب علينا ترجمة هذه الزيادة بالجنيه المصري. 

وأيضًا بالنسبة لقوي العرض والطلب إذا كان العرض أكثر من الطلب فإن السعر يقل تلقائيًا وإذا كان الطلب أكثر من العرض فإن السعر يزيد وهذا هو المتعارف عليه علي مستوي العالم وليس محليا فقط.

وفي سياق متصل، قال أحد أصحاب المحلات بشارع الصاغة لـ«بوابة الأهرام»: إن هناك 3 عوامل تؤثر في أسعار الذهب بمصر، العامل الأول هو سعر صرف الدولار، والثاني زيادة الطلب محليًا علي الذهب بشكل كبير، والعامل الثالث سعر الذهب في البورصة العالمية، وأكد أن الذهب استثمار آمن علي المدي البعيد.

وقال أحد الشباب المقبلين علي الزواج لـ«بوابة الأهرام»: إن تذبذب أسعار الذهب جعله لا يستطيع شراء ذهب الشبكة، نظرًا لغلاء الأسعار بشكل عام ولذلك ارتفعت تكاليف الزواج.


خبراء يرصدون تحركات أسعار الذهب وينصحون بالاستثمار في هذه الأصناف
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة