Close ad

«شعلة للغضب».. هكذا يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على الصحة النفسية

8-8-2023 | 16:41
;شعلة للغضب; هكذا يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على الصحة النفسيةصورة أرشيفية
شيماء شعبان

بات تأثير التغيرات المناخية يلقي بظلاله على العالم بأسره ليصبح عام 2023 أكثر الأعوام سخونة، وهذا الأمر يؤثر على العديد من جوانب الحياة ومنها الصحة النفسية؛ حيث يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في حدوث اضطرابات نفسية مثل الغضب والاكتئاب، إضافة إلى مجموعة من مشاكل الصحة العقلية.

موضوعات مقترحة

وبحسب مجلة Psychiatric Times للصحة النفسية والعقلية، ونظراً إلى أنه من المتوقع أن ترتفع درجة حرارة المواقع في جميع أنحاء العالم المأهول من 2 إلى 4 درجات بحلول عام 2050، يمكن أن تمثل المعدلات المتصاعدة للصراع البشري والعنف العالمي تأثيراً جوهرياً لتغير المناخ على حياة البشر.

كما ربطت الأبحاث درجات الحرارة المرتفعة بمشاكل الذاكرة والانتباه وسرعة رد الفعل.. ويمكن أن تساهم صعوبات النوم المرتبطة بالجو الحار في تفاقم أعراض الصحة العقلية.

وبحسب ما قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي والتأهيل السلوكي، أن درجات الحرارة شديدة الارتفاع تتسبب بحدوث اضطرابات نفسية؛ حيث تقل نسبة هرمون السيروتونين أو ما يُعرف بهرمون السعادة وزيادة هرمون النورإدرينالين وهو هرمون قابض للأوعية الدموية.

كما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم؛ مما يترتب عليه ازدياد معدلات التوتر والحالة العصبية عند الكثير، والذي يتسبب في حدوث المشاجرات والمواقف ذات الأجواء المتوترة.

كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على  صحتنا النفسية؟

وأضاف،  أن ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية يمكن أن يتسبب بالغضب والتوتر بين الأفراد، فضلا عن  أنها لا تجعل أجسامنا تعرق فحسب؛ بل تؤثر سلبا على صحتنا النفسية أيضا، ذاكرًا أنها  ويمكن أن تؤدي إلى زيادة حوادث المرور، لأن الطقس الحار يسبب حدوث جملة من الاضطرابات في الانتباه والتركيز، فأجسام البشر غير مهيأة للتعامل مع الجو الحار الذي يتجاوز الـ 35 درجة مئوية؛ مما يتسبب بتدهور قدرة الإنسان على العمل والتفكير بكفاءة، ويؤدي إلى استثارة أعصابه وفقدانه إمكانية تحقيق الإنتاجية المعهودة إلى جانب الشعور بالإحباط.

 ولفت فرويز، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في زيادة اضطرابات النوم مما يتسبب في زيادة أمراض مثل الاكتئاب والقلق، لذلك ننصح الأشخاص الذين يدركون أنهم يعانون من اضطراب في النوم أو يعانون من الأمراض العصبية زيارة للطبيب النفسي للحصول على دعم تخصصي خاص في فترات ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية.

وحذر استشاري الطب النفسي والتأهيل السلوكي من "التغيرات المناخية" والارتفاع المتوقع لدرجة حرارة الأرض في السنوات المقبلة سيكون له تأثير جوهري سلبي على حياة البشر.

نصائح للتغلب على الانفعال في الطقس الحار

وينصح استشاري الطب النفسي والتأهيل السلوكي، تفادي الذهاب إلى الأماكن المفتوحة والمشي تحت الشمس، وعدم ارتداء ملابس مصنوعة من ألياف صناعية أو داكنة، مع الحرص على ترطيب الجسم بتناول كمية كافية من المياه الباردة، وممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو المساء بدلاً من منتصف اليوم.

كما أن الإطلاع على أخبار الطقس اليومية يساعد الأشخاص المعرضين للحرارة على فهم سُبل التعامل مع ما ينتظرهم، وذلك عبر تفادي الذهاب الى الأماكن المفتوحة، فضلا عن التواجد في الأماكن المُكيفة.

الدكتور جمال فرويز

كلمات البحث