Close ad

قريبًا.. الزواج على طريقة «الميتافيرس»

7-8-2023 | 18:35
قريبًا الزواج على طريقة ;الميتافيرس; قريبًا.. الزواج على طريقة الميتافيرس
أليس المنقبادي
نصف الدنيا نقلاً عن

يبدو أن عادات وتقاليد الزفاف التي اعتدناها منذ آلاف السنين قد أصبحت في طريقها إلى الاندثار، وهو ما يعد تطورًا طبيعيًا لما أصاب البشرية من لعنة اسمها التطور التكنولوجي، الذي ثبت أنه سلاح ذو حدين، فلا جدال في أنه لولاه لما تطورت جوانب كثيرة في شتى المجالات بخاصة العلمية منها، ولكنه على الجانب الآخر يسير على طريق مخطط طويل الأمد لقطع العلاقات الاجتماعية بين البشر وإصابة المشاعر بالجمود، وقد بدأت أولى هذه الخطوات بظهور وسائل التواصل الاجتماعي والاعتماد عليها بل واستخدامها كبديل في كثير من الأحيان عن الزيارات العائلية والاتصالات التليفونية سواء كان ذلك للتهنئة أو المواساة، وقد تطور الأمر بظهور عالم الميتافيرس الافتراضي الذي يتوقع العلماء له أن يمثل نقلة أخرى أكثر خطورة؛ حيث إنه من المتوقع أن تنتقل جميع مناسباتنا واحتفالاتنا وتجمعاتنا إلى العالم الافتراضي المبتكر خلال السنوات القليلة المقبلة، وقد جاءت فكرة حفلات الزفاف عبر الميتافيرس لتتحول إلى حقيقة تثير الجدل بين مؤيد ومعارض.

موضوعات مقترحة

وعلى الرغم من عجز الكثيرين عن فهم واقع «ميتافيرس» بكل أبعاده، فإن البعض قد بدأ بالفعل في مزاولة العديد من الأنشطة داخل هذا العالم الافتراضي.

وللدخول إلى الميتافيرس ستحتاج فقط إلى نظارة افتراضية والتسجيل للانضمام، بعدها ستتمكن من إنشاء صورة رمزية مخصصة وهي التي ستكون رخصتك للتجول داخل أروقة العالم الافتراضي؛ حيث ستكون قادرًا على الانتقال الفوري داخل مواقعه المختلفة، فيمكنك على سبيل المثال اصطحاب الصورة الرمزية لصديق لزيارة حفل موسيقي ،أو الذهاب مع صديقة أخرى إلى النادي لممارسة الرياضة، كما يمكنك القيام بالأعمال التجارية باستخدام العملة الافتراضية المخصصة لهذا العالم الجديد، وبالطبع ستنتشر تجارة بيع وشراء الأراضي الافتراضية حسب مساحات وأفدنة محددة الثمن!

تجربة الزواج في العالم الموازي

في عام 2022 شهد العالم أول زفاف من نوعه أقيمت طقوسه ومراسمة داخل عالم الميتافيرس؛ حيث كان الثنائي فلوريان أوجيتو (60 سنة) من فرنسا وويلز نونيز (52 سنة) من باراجواي قد قررا إقامته على هذا النحو، وهوما أثار ضجة كبيرة في منصات التواصل الاجتماعي؛ حيث كانت الخواتم المستعملة مصنوعة بتقنية NFT الرقمية، أما الضيوف فقد كانوا شخصيات مصنوعة إلكترونيا أيضا بتقنية أفاتار الشهيرة، وقد حضر الحفل عدد كبير من الضيوف منهم 10 أشخاص قد حضروا من دول مختلفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية ومالطا والبرازيل.. وكانت الفكرة الجريئة قد تبادرت إلى أذهان العروسين في أواخر عام 2019 لخلق ذكريات ولحظات جميلة ونادرة، ثم جاءت جائحة كورونا لتزيد من إصرارهما على إقامة ليلة عمريهما على هذا النحو، فقد رفضا فكرة عدم إقامة حفل زفاف مثلما فعل الكثيرون في هذه الفترة، بل إنهما قد أصرا على حضور مجموعة من الأهل والأصدقاء الموجودين في دول أخرى.. والغريب أنه بعد انتهاء حفل الزفاف وسؤال الحاضرين عن رأيهم في التجربة، أجمع عدد كبير منهم على أنه بالرغم من خروج الاحتفال عن المألوف، فإنها تجربة قد ساعدت على القرب بين العائلات بشكل مذهل، إذ لم تعد المسافات تمثل عائقا لحضور الأصدقاء وأفراد العائلة المسافرين، وبالتالي فإن تقييمهم للتجربة كان نجاحها بصورة مبهرة.

أسرار تجارة حفلات الميتافيرس

من المعروف أن حفل الزفاف يعد من أكثر البنود التي تحتاج إلى مبالغ طائلة تمثل عبئا كبيرا على كاهل عائلتي العروسين، لأهمية إقامته في صورة لائقة حرصا على الصورة الاجتماعية للعائلتين. ولكن على النقيض من ذلك، فمن المنتظر أن تتحول حفلات زفاف الميتافيرس إلى تجارة رابحة تدر دخلا كبيرا على الشركات الراعية وعلى العروسبن أيضا بخاصة إذا كانوا من الشخصيات المعروفة أو من أبناء أصحاب الشهرة والنفوذ، لذلك فمن المتوقع أن تكون هناك شركات دعاية متحكمة في كل ما يخص الحفل من تحكم إلكتروني أو توفير دعوات للحضور بالاتفاق مع أصحاب الحفل، كما يتوقع أن تكون هناك شركات معلنة راعية لبعض الحفلات مما سيكون سببا في كسب المال بدلا من إنفاقه سواء للعروسين أو للشركات الراعية.

هل سيتاح للموتى 

حضور حفلات الزفاف؟

بعد عدة أشهر من تجارب عدد من احتفالات الزفاف المحدودة على الميتافيرس، أثار حفل زفاف هندي ضجة كبيرة بسبب الإعلان عن حضور والد العروس المتوفى الحفل!

فقد قام العريس الهندي دينيش سيفاكومار بادمافاثي (24 عاما) وعروسه جاناجانانديني راماسوامي (23 سنة) بإقامة حفل زفافهما الشتاء الماضي في الفضاء الافتراضي بحضور العديد من أصدقائهما، وقد تمت دعوة 2000 شخص للحضور في قاعة افتراضية ثلاثية الأبعاد تم حجزها مسبقا، لتمكن الحاضرين من التجمع والتفاعل.

وقد أشار العريس دينيش الذي يعمل مساعد مشروع في المعهد الهندي للتكنولوجيا إلى أن والد العروس المتوفى العام الماضي سيكون من بين الحضور؛ حيث تم ابتكار صورة رمزية له ليكون في استقبال الضيوف، وهو ما لا يمكن أن يحدث إلا عبر الميتافيرس فقط.

ونظرًا لأن العروسين يعدان من المعجبين بسلسلة هاري بوتر، فقد اختارا أن يكون حفل الزفاف على طراز مدرسة هوجوورتس لتعليم السحر. وقد تكلف الحفل قرابة الألفي دولار مقابل السماح للمدعوين باختيار أزيائهم المفضله للحضور. أما عن التطور الذي سيحدث خلال السنوات المقبلة في ميدان الاحتفالات الافتراضية، فلا أحد يمكنه أن يتوقع ذلك لما يحمله لنا عالم التكنولوجيا من شطحات مجنونة بين الحين والآخر وبصورة مفاجئة، فقط علينا أن نكون مستعدين مع الحرص على شحن النظارة الافتراضية الخاصة بكل فرد لاستقبال كل ما هو جديد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: