Close ad

الحكومة تراهن عليها في جلب الدولار.. خدمات التعهيد تستوعب 550 ألفًا من شباب الخريجين في خطة زيادة الصادرات

5-8-2023 | 15:49
الحكومة تراهن عليها في جلب الدولار خدمات التعهيد تستوعب  ألفًا من شباب الخريجين في خطة زيادة الصادراتخدمات التعهيد
فاطمة سويري

نجحت مصر في تحقيق طفرة غير مسبوقة في تقديم خدمات التعهيد لأسباب عدة من بينها القدرات اللغوية المتميزة للمحترفين العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وارتفاع نسبة الشريحة العمرية من سكانها القادرين على العمل، والاستثمارات الضخمة التي نجحت في اجتذابها لقطاع تكنولوجيا المعلومات.

موضوعات مقترحة

حيث تحتل مصر المركز الأول إقليميًّا وقاريًّا، والـ15 عالميًّا في مؤشر كيرني لـ"مواقع الخدمات العالمية" وفقا للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء فالدولة المصرية حققت طفرة في تنمية صناعة الخدمات التكنولوجية والمعروفة باسم "التعهيد"، تتمثل في نقل أعمال وخدمات تجارية من وإلى مصر.وذلك اعتمادًا على عدة عوامل تنافسية تكمن في الكوادر البشرية المدرَّبة والموقع الجغرافي المميز وانخفاض المقابل المالي، مقارنة بغيرها من الدول الأخرى، حيث سعت الدولة إلى زيادة العائدات من هذه الصناعة عبر التوسع فى إنشاء المدن التكنولوجية فى المحافظات وتوفير التدريب وفرص العمل.

وأبرزَ تقرير مجلس الوزارء مقدرات قطاع التعهيد في مصر، موضحًا أن حجم الصادرات الرقمية زادت بنسبة 173.3%، حيث سجلت 4.1 مليار دولار عام 2020، مقارنة بـ1.5 مليار دولار عام 2014.

وذكر التقرير أن هناك نحو 240 ألف مواطن يعملون فى مصر بمجال خدمات التعهيد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات العابرة للحدود، وهناك 100 دولة تقدم مصر لها خدمات التعهيد ومراكز الاتصال بـ20 لغة مختلفة، وتصل نسبة استحواذ مصر الحالية على صناعة خدمات التعهيد عالميًّا إلى 17%، طبقًا لمؤسسة IDC.

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  اشار فى تصريحات سابقة إلى حجم الزيادة الحاصلة في أعداد العاملين المتخصصين في تصدير الخدمات الرقمية (العاملين في صناعة التعهيد، والمهنيين المستقلين) - منذ انطلاق الاستراتيجية - موضحًا أنه من المستهدف أن يبلغ عدد العاملين المتخصصين في تصدير تلك الخدمات نحو 550 ألف متخصص في عام 2026، لافتًا إلى أن المستهدف تحقيقه من صادرات الخدمات الرقمية في عام 2026 يبلغ نحو 9 مليارات دولار.

كما استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برامج تحسين مهارات الخريجين والعاملين بصناعة التعهيد، موضحًا أنها مصممة لزيادة المعروض من المهارات والكوادر المتخصصة في مجالات التعهيد المختلفة، بالإضافة إلى برامج اللغات والمهارات الشخصية والإدارية والقيادية، مشيرًا إلى الدعم المقدم من قبل الوزارة للشركات، ودعم تنفيذ برامج الاستراتيجية، من حوافز عينية، وأنشطة التسويق الخارجية التي تهدف إلى تعزيز النظرة العالمية لمصر، وأنشطة التسويق الداخلي التي تهدف إلى تعزيز صورة صناعة مراكز الاتصال في مصر لدى الخريجين.

ما هى خدمات التعهيد

تُعد مصر مركز عالمي لصناعة تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها وكذا الخدمات المُعتمدة على الابداع التكنولوجي وتعتبر موطنًا للشركات متعددة الجنسيات والرائدة عالميًا المتخصصة في تقديم خدمات تعهيد نظم الأعمال BPO وتعهيد تكنولوجيا المعلومات ITO على مستوى العالم. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم مُقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات المحليون بتوفير خدماتهم بشكل متزايد وزيادة عمليات التصدير الخاصة بها في مختلف التخصصات والمجالات بما في ذلك:

تطوير وصيانة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات

بنية تكنولوجيا المعلومات التحتية (ومنها مكتب الدعم الفني ومراكز البيانات، والشبكات)

استشارات تكنولوجيا المعلومات (دمج النظم، والتصنيع طبقًا لطلب العميل، وما إلى ذلك)

الخدمات الرقمية (المحمول، ومواقع التواصل الاجتماعي، والحوسبة السحابية، وميكنة عمليات الروبوتات، وإنترنت الأشياء)

خدمات البحث والتطوير/الهندسة

البحث والتطوير

خدمات التحليلات

مراكز الاتصال

المحاسبة والشئون المالية

خدمات الموارد البشرية

المشتريات

 

التخصصات في مجال الصناعات:

الأعمال المصرفية وأسواق رأس المال

التأمين والرعاية الصحية

قطاع البيع بالتجزئة

التعليم

الاتصالات والإعلام

النقل والمواصلات

اعمال البناء والتشييد

التصنيع

المرافق

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة