Close ad

«أهمية الحرف الشعبية» في أنشطة قصور الثقافة بالجيزة

3-8-2023 | 14:44
;أهمية الحرف الشعبية; في أنشطة قصور الثقافة بالجيزةالحرف الشعبية في أنشطة قصور الثقافة بالجيزة
مصطفى طاهر

ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، شهدت المواقع الثقافية بالجيزة، عددا من الأنشطة الفنية والثقافية، حيث عقد أعضاء نادي أدب الجيزة ندوة أدبية وقراءة نقدية لديوان "أمي راحت للملايكة" للشاعر عماد سالم، أدار الندوة د. ربيع شكري رئيس نادي أدب الجيزة، بمشاركة الناقد رزق فهمي رئيس نادي ادب البدرشين.

موضوعات مقترحة

قدم "شكري" وصفا مبسطا للديوان موضحًا وفاء الشاعر تجاه والديه، مستعرضًا نماذج من ألوان الكتابة الشعرية بالديوان؛ التي تجلّت من خلال الصور البيانية المتعددة داخل قصائد الديوان، وأثناء مداخلته تحدث "فهمي" ناقدًا صورة الغلاف وتكوينه، جاءت الندوة بمشاركة الشعراء عبدالرحمن الكحلاوي، متولي حجازي، ود. منى حسين. 

وعن فضل وأهمية ذكر الله دارت محاضرة بقصر ثقافة 6 أكتوبر، ألقاها فضيلة الشيخ أيمن ناجى عبد العليم بمنطقة وعظ الجيزة، الذي أكد خلال حديثه أن الذِّكر للقلوب قوتٌ يوميّ لا تُتصوّر الحياة دونه، وأن فضائل ذكر الله كثيرة وعظيمة، فهو سبب من أسباب ذكر الله لنا في الملأ الأعلى.
  
وتواصلت الفعاليات بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي والتي ينظمها فرع ثقافة الجيزة برئاسة د. نهى نبيل، حيث نظمت مكتبة أطفيح محاضرة بعنوان "الحرف الشعبية" قدمها الباحث بأطلس المأثورات الشعبية طه إسماعيل موضحا أهمية الحرف الشعبية المصرية، ودورها في النهوض بالاقتصاد، ومدى ارتباطها بالهوية المصرية الأصيلة، وأشار إلى نماذج من تلك الحرف ومنها الجريد والفخار وصناعة الخوص والكليم اليدوى وغيرها من الصناعات اليدوية ذات الطابع الإبداعي، وبيّن الباحث أن كثيرا من هذه الحرف الشعبية له ارتباط وثيق بالعادات والمعتقدات الراسخة عند المصريين منذ القدم. 

وضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا، عقد قصر ثقافة الجيزة ورشة لتعليم رسم الطبيعة الصامتة بطريقة الظل والنور وتدرجاته بالقلم الرصاص للفنانة بسمة محمد، كما قدمت د. فدوى معتمد ورشة فنون تشكيلية بمدرسة الحياة الرسمية لرسم شخصيات كرتونية للأطفال، وتعليم الرسم بألوان الأكريلك للكبار، بينما واصل الفنان احمد محمود فعاليات ورشة تعليم العزف على الفيولينة، مع ورشة تعليم صولفيج قدمتها الفنانة بسنت محمود، بالإضافة إلى ورشة تعليم رسم البورتريه بالألوان المائية للفنان صفوت عز الدين. 

في سياق متصل، أقيمت ورشة فنون تشكيلية، بمكتبة ساقية مكي الثقافية؛ للتعبير عن أشهر المعالم السياحية في مصر، بإشراف محمد حامد، كما عبر رواد بيت ثقافة طموه بالرسم والتلوين عن أهمية نهر النيل، بمشاركة رأفت عباس، ومع الأطفال من ذوي الهمم نفذت مكتبة إمبابة ورشة أشغال يدوية لعمل عرائس القفاز من بواقي الأقمشة، أعدتها داليا سمير، كما أقيمت ورشة فنون تشكيلية لتعليم فن الأوريجامي، بمكتبة الشيخ زايد الثقافية من تنفيذ اسراء اسامة.

ومن خلال مبادرة نقرأ لنرتقي، ناقشت جيهان مصطفى بمكتبة بولاق الدكرور الثقافية كتاب "الإنسان والحضارة" تأليف يوسف الحوراني، بينما ناقش عبد التواب محمود بمكتبة الناصرية كتاب "الخليفة العادل" تأليف أحمد فتحي، الذي يطرح خلاله المؤلف لقصة حياة عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة