Close ad

نفسك تدخل كلية إيه؟.. أوائل الثانوية العامة يكشفون اختياراتهم للكليات الجامعية

31-7-2023 | 23:24
نفسك تدخل كلية إيه؟ أوائل الثانوية العامة يكشفون اختياراتهم للكليات الجامعيةالتخرج - أرشيفية
همس عادل - أمل خالد

بعد الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة والبدء في اختيار الطلاب للكليات الذي يرغبون في الالتحاق بها؛ حيث يمكن أن تفتح الشهادة الجامعية الباب أمام فرص عمل أفضل ورواتب أعلى؛ لذا يجب التفكير جيدًا قبل اتخاذ أي قرار.

موضوعات مقترحة

يعد اختيار الكلية التي يمكن أن تساعد في تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية أمرًا بالغ الأهمية للنجاح في الحياة، وفي النهاية يعتبر هذا الأمر متروكًا كليًا للطالب لتحديد العوامل الأكثر أهمية لنمط الحياة، وما الذي يأمل في الحصول عليه من التعليم العالي.

وبمجرد تحديد هذه العوامل، ذلك فإن بعض الطلاب لديهم شعور جيد حقًا بالكلية أو الجامعة التي يرغبون في الالتحاق بها ولا يشعرون بأنهم مضطرون للتقدم إلى كليات متعدد وإنفاق رسوم التقديم في الكليات التي ليس لديهم اهتمام بالالتحاق بها، فقد يفضل هؤلاء المتعلمون الالتحاق بكليات تعتبر بمثابة حلم لهم منذ طفولتهم وكان ذلك هو ماحدث بالفعل مع بعض طلاب أوائل الثانوية العامة في شعبتي العلمي علوم والعلمي رياضي والشعبة الأدبية. 

وفيما يلي إجابات بعض أوائل الثانوية العامة في شعبتي العلمي والأدبي عن سؤال "نفسك تدخل كلية إيه؟":

شعبة العلمي رياضة

جاء الطالب المتفوق باسل محمد بكر الأول على الثانوية العامة في شعبة العلمي رياضة بمجموع 407 راغبًا في الالتحاق بكلية علوم الحاسب وكان اختياره هو الأفضل، قائلًا (كلية لها مستقبل ومجالها حلو واقدر أبدع فيها).

وأشار إلى أن كلية علوم الحاسب هي فكر جديد اتجه إليه في السنوات الأخيرة بعد أن لاحظ التطور الذي يشهده سوق العمل وحاجته إلى خريجي هذه الكلية.

أسرة كيرليس نوناي يعقوب من أوائل الثانوية العامة

وعلى نحو آخر كان محمد أحمد رزق الثاني على الثانوية العامة على نفس الشعبة بمجموع 406,5 الذي سعيد بفرصته للالتحاق بكلية الهندسة حتى يصبح كوالده مهندس البترول ولكن يفضل محمد دراسة قسم آخر من الهندسة بعيدًا عن تخصص والده.

وكذلك كان الحال نفسه، مع أروى حسام مدحت الثالثة على الثانوية العامة على نفس الشعبة بمجموع 406 في الالتحاق بكلية الهندسة ودراسة أي من أقسامها المفضلة داخل تلك الكلية وهما التصميم أو الديكور لإبراز موهبتها الفنية ومهاراتها الإبداعية داخل تلك القسمين.

ويبدو أن كلية الهندسة هي مراد أغلب طلاب شعبة العلمي رياضة لدفعة 2023 والالتحاق بها كفرصة منتظرة على حد تعبير مروان أحمد علي الرابع مكرر على شعبة العلمي رياضة بمجموع 405,5.

وعن شعبة العلمي رياضة تخصص الـ STEM، جاء الأول متفوقًا على تخصصه الطالب أدهم محمود حسن بمجموع 661,3، ويمكن تعريف مهارات الـ STEM بأنها المنهج العلمي الذي يتألف من أربع مواد دراسية رئيسية تشمل العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات ولهذا، يُعبّر عنها باستخدام الاختصار "STEM"؛ حيث يُعبِّر كل حرف عن مصطلح كل مادة.

فرح محمد قدري

شعبة العلمي علوم

أما بالنسبة لطلاب شعبة العلمي علوم جاء الأول الطالب محمود محمد عبد الفتاح بمجموع 403، بينما كان الثاني على الدفعة الطالب زياد عادل السعيد الثاني بمجموع 403 وتمنى زياد من صغره الالتحاق بكلية الطب البشري وها هو الحلم يتحقق بالتحاقه للطب البشري وتحويل حلمه وحلم والده الذي دام لسنوات لحقيقة.

الطالب كيرليس نوناي يعقوب الرابع على الثانوية العامة شعبة علمي علوم بمجموع 402 يسعى للحصول على منحة خارجية لدراسة الطب البشري كتجربة جديدة للإطلاع وخوض تجربة التعليم خارج مصر، ويشاركه رغبة الالتحاق بنفس الكلية الخامس على الثانوية العامة شعبة علمي علوم الطالب معاذ عاطف عبدالفتاح سلامة بمجموع 401,5 ولكن أراد الجمع بين رغبته في الالتحاق باحد الكليات العسكرية وكلية الطب البشري إلى أن توصل لخيار الطب العسكري طريقًا لمستقبله.

الشعبة الأدبية

وجاءت الأولى على الثانوية العامة الشعبة الأدبية الطالبة فايزة على محمد محمود بمجموع 392,5 وبفارق درجة واحدة جاء الثاني على نفس الشعبة الطالب عمرو ناصر عفيفي بمجموع 391,5, وبفرحة عارمة عبرت فرح محمد قدري إبراهيم صاحبة المركز الثالث مكرر على الشعبية الأدبية بمجموع 390,5 عن فرحتها بوقوع عليها خبر كونها أحد أوائل الثانوية العامة "أنا مش مصدقة الفرحة اللي أنا فيها ومكنش متوقعة إني أطلع من أوائل الثانوية العامة"، وترغب فرح في الالتحاق بكلية الألسن لحبها الشديد في تعلم اللغات.

ادهم محمود حسن

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة