Close ad

تزداد عند ارتفاع حرارة الطقس.. كيف نتعامل مع أمراض العيون في أيام الصيف؟

26-7-2023 | 19:32
تزداد عند ارتفاع حرارة الطقس كيف نتعامل مع أمراض العيون في أيام الصيف؟صورة أرشيفية
شيماء شعبان

في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يعاني البعض من احمرار العين مع حكة مستمرة إلى جانب نقص في القدرة على الرؤية بوضوح؛ حيث ترتبط حساسية العين في الصيف والجو الحار بشكل عام، وهذه المشكلة الصحية لا تنحصر بفئة عمرية دون غيرها، إذ تصيب الصغار والكبار على حد سواء. وتتفاوت أعراض حساسية العين لتكون شديدة وخطيرة في بعض الحالات.أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة والأتربة الأعداء الحقيقية للعيون.

موضوعات مقترحة

في هذا الصدد يقول الدكتور محمد صلاح الدين زعتر، أستاذ طب وجراحة العيون ورئيس هيئة مستشفيات والمعاهد التعليمية سابقا، لـ" بوابة الأهرام": أن درجات الحرارة المرتفعة و الشمس والأتربة والأشعة فوق البنفسجية هم أعداء العيون في فصل الصيف؛ حيث أن الرياح المحملة بالأتربة والغبار، وارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس (خاصة الأشعة فوق البنفسجية) وخاصة بالصيف، فضلا عن الملوثات الهوائية مثل عوادم السيارات وغيرها.  الإصابة بجفاف العيونوتابع: تزداد الإصابة بجفاف العيون في فصل الصيف، بسبب تأثر الغدد والقنوات المسئولة عن إفراز الدموع بالجفاف، ذلك نتيجة لـ"الأجواء الحارة"، وتظهر الأعراض على المريض في صورة " تهيج وحرقان العين، الحكة، احمرار متكرر في العين، الشعور بخشونة عند تحريك العين وغلقها، لافتًا أن مشكلة جفاف العين تكمن في الأصل من الإهمال في علاجها؛ حيث يؤدي ذلك إلى إضعاف العين وزيادة احتمالية الإصابة بالعدوى الميكروبية والأمراض الفيروسية، لذا ينصح باستخدام قطرات دموع صناعية للحد من جفاف العين.حساسية العيونوأوضح أستاذ طب وجراحة العيون، أن مع ارتفاع درجة حرارة الجو تزداد فرص الإصابة  بـ"حساسية العيون" والتي تتمثل أعراضها في: " إفرازات لزجة في العين، احمرار في العين، حكة في العين"، وطرق حماية العين من الإصابة بالحساسية تكون  بالبعد عن أشعة الشمس، تجنب مستحضرات التجميل حول العين، تجنب القرب من الأبخرة والمواد الكيميائية، مع غسيل العين باستمرار ووضع كمادات المياه الباردة فهي مفيدة وسريعة التأثير.

العدسات اللاصقة وكيفية استخدامها في فصل الصيفويوصي الدكتور محمد صلاح الدين زعتر، مستخدمو العدسات اللاصقة باستخدامها استخدام صحي لعدم حجب الأكسجين عن العين، وعن الإحساس بالشكشكة أو الاحمرار يجب خلع العدسات فورا وذلك لعدم التسبب في حدوث قرح في العين.كيف تحمي نفسك من الإصابة بأمراض العيون في فصل الصيف؟

وعن كيفية حمايتك من الإصابة بأمراض العيون خلال فصل الصيف ينصح أستاذ طب وجراحة العيون بإتباع ما يلي:

1- عند النزول إلى حمامات السباحة يجب ارتداء نظارات الغطس المخصصة لذلك لحماية العين من الكلور الموجود كمطهر في حمامات السباحة خاصة أن هذه المطهرات تزداد كميتها في فصل الصيف، لذلك يجب غسيل العين عقب الخروج من حمام السباحة.

2- عند النزول إلى مياه البحر يفضل ارتداء نظارات الشمس الأصلية؛ حيث تتوافر بها شروط فلتره أشعة الشمس البنفسجية بنسبة 100%  ، ويفضل تجنب التعرض  لأشعة الشمس المباشرة في الفترة مابين الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرًا بقدر المستطاع.

3- الأشخاص الذين يعانون من الجفاف في العيون لابد من استخدام القطرات المرطبة التعويضية للدمع بقدر الحاجة وكما يقرره الطبيب المعالج.

4- بالنسبة لمستخدمي العدسات اللاصقة عليهم الحذر من نسبة الجفاف بالعين استخدام القطرات المرطبة الخالية من المواد الحافظة، مع تنظيف العدسات يوميا وخلعها عند النوم.

5- رسالة للآباء والأمهات في مثل هذه الأجازة الصيفية للعناية بعيون أطفالهم وذلك بعدم إحضار الألعاب الخطرة والحادة والتي قد تؤذي عيونهم عندما يلعبون بها وعدم تركهم يجلسون لفترات طويلة أمام الألعاب الالكترونية أو التلفزيون والهاتف المحمول.

6- للمرضى الذين يعانون من الرمد الصديدي يحظر عليهم النزول إلى حمامات السباحة سواء كبار أو أطفال لأن هذا من الأمراض المعدية فضلا عن ازدياد الإفرازات والالتهابات عند نزولهم حمامات السباحة أو البحر.

7- ارتداء نظارات مناسبة متخصصة عند السباحة حفاظا على العين من اليود في البحر ومن الكلور في حمامات السباحة.

8- تجنب فرك العين لأن هذا الأمر يزيد من فرط التحسس.9- على مرضى السكري واعتلال الشبكية المتابعة مع الطبيب المعالج خاصة في فصل الصيف.

الدكتور محمد صلاح الدين

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: