Close ad

الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا.. كيف تحمي نفسك من الإصابة بحساسية الجلد مع ارتفاع درجات الحرارة؟

25-7-2023 | 18:21
الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا كيف تحمي نفسك من الإصابة بحساسية الجلد مع ارتفاع درجات الحرارة؟صورة أرشيفية
شيماء شعبان

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تبدأ المشاكل وخاصة لدى أصحاب البشرة الحساسة؛ حيث إن "التعرق الزائد" يؤدي إلى ظهور ما يعرف بـ «حساسية الشمس أو الطفح الحراري»، والتي تفسد على الكثيرين فرحة قدوم فصل الصيف، إذ غالباً ما يعاني أصحاب البشرة الحساسة بسبب هذا الطفح الجلدي، والذي يترافق مع ظهور بثور وحكة مزعجة.

موضوعات مقترحة

وتشمل أسباب الإصابة بحساسية الشمس تفاعلات الجهاز المناعي لأشعة الشمس وبعض الأدوية والمواد الكيميائية التي تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس، ولم تتضح بعد أسباب إصابة بعض الأشخاص بحساسية الشمس دون غيرهم.

وبهذا الصدد، يستعرض الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، بعض النصائح والإرشادات الواجب اتباعها للحفاظ على الجلد والوقاية من ضربات الشمس خلال فترة فصل الصيف، والتي ستستمر إلى منتصف شهر سبتمبر، لافتًا أن هذه أكثر فترة تكون فيها أشعة الشمس شديدة وارتفاع الحرارة والرطوبة.

الإصابة بـ"حمو النيل"

ولفت الدكتور هاني الناظر إلى أن هناك مخاطر الحرارة المرتفعة وزيادة نسب الرطوبة التي تتسبب في الإصابة بمرض "حمو النيل" المنتشر هذه الأيام باستمرار وذلك لعدم تبخر العرق من الجلد وعند ارتفاع نسبة الرطوبة، وتجمعه داخل الغدد العرقية مكونة أملاح والتهابات شديدة.

تأثير أشعة الشمس على الجسم خلال فترة من 10 صباحًا لـ 3 عصرًا

وحذر الناظر من  تأثير أشعة الشمس على الجلد خاصة في السنوات الأخيرة؛ حيث تزيد الأشعة فوق البنفسجية فترة الظهيرة من 10 صباحا حتى 3 عصرا، مشدد على وضع غطاء الرأس أو شمسية للحماية من حروق الجلد وضربات الشمس.

شرب 3 لترات من المياه في اليوم

ونوّه الناظر على وجوب ارتداء الملابس القطنية بالألوان الفاتحة لأن الملابس المصنوعة من الخيوط الصناعية تحبس الحرارة؛ مما تجعلنا نشعر بارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن الإكثار من تناول السوائل خاصة المياه ليكون بمعدل 3 لترات موزعة على 24 ساعة لأن كل أعضاء الجسم تحتاج المياه في هذه الأجواء، والوقاية من حدوث جلطات.

تناول السلطة الخضراء والفاكهة والبُعد عن السكريات والمخللات

 شدد الناظر على ضرورة الحرص على تناول طبق من السلطة الخضراء؛ حيث إنها غنية بالفيتامينات والمعادن والسوائل، كذلك الإكثار من الفواكه الغنية بالألياف مثل الكنتالوب والبطيخ والشهد؛ نظرا لاحتوائها على المياه وتعزز من كفاءة الجهاز المناعي، محذرًا من تناول المأكولات المشبعة بالدهون والمخللات وتجنب الحلويات والسكريات في هذه الأجواء لأنها ترفع من درجة حرارة الجسم، فضلا عن الابتعاد تمامًا عن الاستحمام بالمياه الساخنة لأنها توسع الأوعية الدموية، والاستحمام بالماء البارد مرتين يوميا، فالماء البارد يساعد على ترطيب الجسم.

استخدام صابون الجلسرين بدلًا من الكيماويات

تابع استشاري الأمراض الجلدية، ينبغي الالتزام باستخدام صابون الجلسرين بدلا من الصابون الذي يحتوي على الكيماويات، وعدم المشي حافيا على حمامات السباحة لتجنب الإصابة بفطريات التنيا بين الأصابع، مع مراعاة عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين، منوهًا على عدم الجلوس مباشرة أمام المراوح أو أجهزة التكييف بعد العودة مباشرة إلى المنزل وذلك لعدم الإصابة بنزلات البرد.

عدم الشرب من زجاجات المياه المعرضة لأشعة الشمس المباشرة

واستكمل الناظر مجموعة الإرشادات المهمة للحفاظ على صحة الجسم خلال فترة فصل الصيف، بعدم ترك زجاجات المياه البلاستكية داخل السيارات وذلك نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، وتتفاعل المادة المصنوعة منها الزجاجات مع المياه وتكون مادة سامة تكون خطورة على صحة الإنسان، لذا تجنب شرب المياه المتروكة لفترة طويلة والمعرضة لأشعة الشمس داخل السيارة.

الإصابة بضربة الشمس والوقاية منها

وعن الإصابة بضربات الشمس، فيقول الناظر إن أعراض ضربة الشمس تتمثل في  "الرغبة في القيء، الشعور بالصداع، عرق غزير، الشعور بالإجهاد"، وعند الإحساس بمثل هذه الأعراض يجب عليك الاتجاه لمكان بعيدا عن الشمس والجلوس للراحة وتناول سوائل".

أما في حالة زيادة حدة الأعراض وجب عليك التوجه لأقرب مستشفى لعمل اللازم.  

 ويوصي الدكتور هاني الناظر بضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس وإذا لزم الأمر لا بد من ارتداء قبعة أو استخدام شمسية، والالتزام بالإرشادات السابقة للحماية من الآثار السلبية لفصل الصيف.


الدكتور هاني الناظر

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: