Close ad

9 خطوات لترشيد استهلاك الكهرباء في فصل الصيف.. و10 أجهزة كهربائية تزيد الفاتورة

17-7-2023 | 23:15
 خطوات لترشيد استهلاك الكهرباء في فصل الصيف و أجهزة كهربائية تزيد الفاتورةصورة أرشيفية
شيماء شعبان

تزداد أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها مصر هذه الأيام، لذلك تزداد الحاجة لاستخدام مكيفات الهواء، بهدف تخفيض درجة الحرارة أكبر قدر ممكن؛ لذلك ينصح خبراء الطاقة لتجنب الأضرار الناتجة عن زيادة الاستهلاك واتباع بعض العادات غير الصحيحة، فإن للترشيد فوائد كثيرة، أبرزها: "خفض الانبعاثات المؤثرة على البيئة، وتجنب فصل التيار الكهربائي في الفترة التي يزيد فيها الطلب على الطاقة، توفير المال بخفض قيمة فواتير الكهرباء الشهرية".

كيف ترشد استخدامك للأجهزة المستهلكة للكهرباء؟

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور محمد جمال كفافي، رئيس المجلس العالمي للاقتصاد الأخضر، وكبير مستشاري الطاقة بالصندوق العالمي للتنمية بالأمم المتحدة، لـ"بوابة الأهرام": إن أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكا للكهرباء هي:"التكييف، غلاية المياه الكهربائية، التلفاز، السخان الكهربائي، الإضاءة، الثلاجات، الفرن الكهربائي، الميكروويف، المكواة الكهربائية، الغسالات، الشواحن"؛ حيث إن سوء استخدام الأجهزة الكهربائية يتسبب في زيادة الاستهلاك اليومي وتسريبات الطاقة المُضرة، لذلك ينصح باتباع تلك الإجراءات التي يمكنها أن تساعد في ترشيد استهلاك الكهرباء خلال الصيف وهي كالتالي:

1- أجهزة التكييف

ينصح بضبط جهاز التكييف على درجة 24 درجة مئوية؛ حيث تعتبر درجة الحرارة تلك مناسبة للجميع، كما تعمل على ترشيد الكهرباء في ذات الوقت، فضلًا عن ضرورة التأكد من الصيانة الدورية لمكيف الهواء، والتأكد من عدم وجود مشكلة بالفريون أو ليس هناك أي تسريبات حتى  لا يزيد من استهلاكه للكهرباء.


أجهزة التكييف

2- التلفاز

ينصح بعد مشاهدة التلفاز فصل التيار الكهربائي عنه حتى لا يزيد من استهلاكه للكهرباء.


التلفاز

3- السخان الكهربائي

ينصح بفصل التيار الكهربائي عند الانتهاء من تسخين المياه وعدم الاعتماد على الفصل الأوتوماتيكي للسخان لتجنب استهلاكه المفرط من الكهرباء، تشغيل صنبور الماء الساخن عند الحاجة فقط، فكل توفير لتر من المياه توفر أمامها عدة كيلو وات من الطاقة.


السخان الكهربائي

4- الثلاجة

- لابد من التأكد أن الثلاجة تعمل بكفاءة.

- التأكد من نظافة ملف المكثف الموجود في ظهر الثلاجة.

- إحكام غلق الباب، وعدم فتحه بدون داعٍ، وإغلاقه بسرعة بعد فتحه لضمان عدم تسرب الهواء البارد خارجها.

- ترتيب الأشياء داخل الثلاجة حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأشياء سريعة وسهلة.

- إذابة الثلج من حين لآخر، مع وضع الأشياء مرتبة داخل الثلاجة مع ترك مسافة من الفراغ لحركة الهواء حول الطعام، وعلى العكس بالنسبة للفريزر فيفضل أن يكون ممتلئ تماماً، وعند الضرورة يمكن ملء الفراغ بأكياس ممتلئة بالماء.

- استخدام مبرد مياه (كولمان) للشرب صيفاً لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.

- عدم وضع الطعام ساخن بداخل الثلاجة.

- اختيار مكان جيدة التهوية وغير معزول لوضع الثلاجة، وترك المسافة بينها وبين الحائط 15سم.


الثلاجة

5-  الإضاءة والمصابيح الكهربائية

يسهم تشغيل المصابيح الكهربائية بصفة دون الحاجة لها إلى زيادة استهلاك الكهرباء؛ لذا يجب استبدال المصابيح العادية بنوع آخر موفر للطاقة، مثل لمبات الليد والفلورسنت، كذلك اختيار مصابيح ذات قوة كهربائية تتناسب مع سعة تحميل المنزل، أيضا استخدام المصباح الكهربائي ذي التدرجات الضوئية لتقليل استهلاك الطاقة، الاعتماد في فترة النهار على الإضاءة الطبيعية وعدم اللجوء إلى استخدام المصابيح الكهربائية؛ حيث يعمل ذلك على توفير 10% من استهلاكك للكهرباء


الإضاءة والمصابيح الكهربائية

6- غلاية المياه الكهربائية

عند استخدام الغلاية الكهربائية ينصح عند الاستعمال بوضع المياه بها على قدر حاجتك.


غلاية المياه الكهربائية

7- الغسالات

تعتبر الغسالات والمجففات من الأجهزة المنزلية المهمة التي تستهلك قدراً من الطاقة الكهربائية ويمكن تقليل الطاقة الموجهة لها باتباع النصائح التالية:

- تشغيل الغسالة بحمولتها الكاملة من الملابس.

- نشر الغسيل تحت الشمس بدلاً من استخدام المجفف الكهربائي.

- معرفة التكاليف التقريبية للتشغيل السنوي للغسالة قبل شرائها.


الغسالات

8- المكواة الكهربائية

المكواة من الأجهزة المنزلية أيضا التي تتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء رغم استخدامها البسيط خلال اليوم، وينصح بعدم تركها متصلة بالكهرباء في حالة عدم الاستخدام.


المكواة الكهربائية

9- الفرن الكهربائي والميكروويف

يعتبر الفرن الكهربائي والميكروويف من الأجهزة التي تتسبب في استهلاك الكهرباء بشكل كبير، وينصح دائما باستبدال الفرن الكهربائي بالغاز.أما الميكروويف فينصح باستخدامه فقط عند الضرورة مع فصل الكهرباء عنه بعد الاستخدام.


الفرن الكهربائي والميكروويف

10- الشواحن

ينصح بنزع الشاحن من الفيشة بعد الانتهاء من الشحن حتى لا يزيد من استهلاك الكهرباء.


الشواحن

وشدد كفافي، على ضرورة الاهتمام بالصيانة الدورية للأجهزة الكهربائية للحفاظ عليها وضمان استهلاك موفر للكهرباء.

 

ما هي  النصائح العامة لترشيد استهلاك الكهرباء والتقليل من مخاطر حدوث الحرائق؟

وينصح كفافي بعدة نصائح وتوجيهات يمكن تطبيقها أيضا في الترشيد والتقليل من مخاطر حدوث الحرائق؛ حيث تعتمد طرق ترشيد استهلاك الكهرباء على عدد المصادر الكهربائية الموجودة في المنزل والحفاظ عليها من التلف أو مخاطر حدوث حريق؛ مثل:

1- إغلاق الأنوار داخل المنزل في الغرف الفارغة.

2- فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة غير الأساسية عند مغادرة المنزل.

3- فصل الأجهزة عن القابس الكهربائي في حال عدم استخدامها، خاصة شواحن الهواتف المحمولة.

4- عمل صيانة دورية للأجهزة لاكتشاف أي خلل يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة.

5- ملء الغلاية الكهربائية على حسب الحاجة لعدم استهلاك المزيد من الكهرباء.

6- التأكد دائما قبل مغادرتك المنزل من إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية غير الضرورية، كإطفاء الأنوار، ومروحة السقف، وسخان المياه، فهذا يساعد على ترشيد الطاقة الكهربائية.

7- قطع التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية عند الذهاب للنوم، لأن بعض الأجهزة تستهلك الكهرباء حتى وهي لا تعمل، كالتلفاز والسخان الكهربائي.

8- التأكد من سلامة لوحة الكهرباء ومفاتيحها والتوصيلات الكهربائية بشكل دوري حتى لا يكون هناك احتمالية لحدوث ماس كهربائي.

9- عدم تشغيل الأجهزة كلها في وقت واحد خاصة الأجهزة ذات الأحمال العالية مثل التكييف والسخان الكهربائي وغلاية المياه لأن التحميل الزائد يمكن أن يحدث ماس كهربائي، لذا ينصح بالجلوس في غرفة واحدة.

ويؤكد رئيس المجلس العالمي للاقتصاد الأخضر، وكبير مستشاري الطاقة بالصندوق العالمي للتنمية بالأمم المتحدة، عند إتباع تلك الإجراءات سوف توفر 20% من فاتورة استهلاكك.


الدكتور محمد جمال كفافي

كلمات البحث