Close ad

طوق نجاة من لهيب الحر الشديد.. 6 مشروبات مذهلة تقاوم خطر الطقس و5 يجب تجنبها

17-7-2023 | 22:11
طوق نجاة من لهيب الحر الشديد  مشروبات مذهلة تقاوم خطر الطقس و يجب تجنبها صورة ارشيفية
إيمان محمد عباس

يعتبر شرب السوائل في الأيام الشديدة الحرارة من الأمور الضرورية للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض ففي ظل درجات الحرارة المرتفعة، يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء والأملاح الأساسية الضرورية لوظائف الجسم المختلفة، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بالجفاف والتعرض لعدة مشاكل صحية.

"بوابة الأهرام" تستعرض أهمية شرب السوائل في الأيام شديدة الحرارة  وما هي المشروبات التي يجب تناولها وتجنبها؟ من خلال دكتورة وسام أحمد محرم أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة والغدد الصماء للأطفال جامعة عين شمس.

قالت الدكتورة وسام أحمد محرم، إن الجسم يفقد كميات كبيرة من الماء والأملاح الأساسية خلال الأيام الحارة، لذلك يجب شرب كميات كافية من السوائل لتعويض هذه الخسائر، وبالنسبة للكمية المناسبة، ينصح بتناول حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا، ولكن يمكن تعديل هذه الكمية بناءً على احتياجات الجسم الفردية وظروف الطقس ومستوى النشاط البدني.

وأشارت إلى أنه يمكن الحصول على السوائل من مصادر مختلفة، مثل الماء والعصائر الطبيعية والمشروبات الرياضية والشاي والقهوة والحليب، ويجب تجنب المشروبات الغازية والمشروبات الساخنة في الأيام الحارة؛ حيث إنها تزيد من فقدان السوائل في الجسم، مستكملة أنه يمكن اتباع بعض النصائح الأخرى للحفاظ على الصحة في الأيام الحارة، مثل ارتداء الملابس الخفيفة والمصنوعة من القطن وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في فترات الظهيرة والتوقف عن النشاط البدني الشاق في الأوقات الحارة.

الأسباب التي تجعل شرب السوائل أمرًا مهمًا في الأيام الشديدة الحرارة:

1- الوقاية من الجفاف، يعتبر الجفاف أحد أكثر المشاكل الصحية التي يمكن أن تواجه الإنسان في الأيام الحارة، وذلك لأن الجسم يفقد كميات كبيرة من الماء والأملاح الضرورية. ويمكن للجفاف أن يؤدي إلى الإصابة بالصداع والدوخة والتعب والجفاف الفموي والتشنجات العضلية والإصابة بالحمى، وفي الحالات الأكثر خطورة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي وغيره من المشاكل الصحية الخطيرة. لذا يجب تناول السوائل المناسبة للوقاية من الجفاف.

2- الحفاظ على وظائف الجسم، يحتاج الجسم إلى كميات كافية من السوائل للقيام بالعديد من وظائفه المختلفة، ومنها التبريد والتخلص من السموم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم. وعندما يفقد الإنسان كميات كبيرة من السوائل، قد يؤدي ذلك إلى تعطل العديد من وظائف الجسم.

3- تحسين الأداء البدني، يمكن لشرب السوائل أن يساعد على تحسين الأداء البدني، وذلك لأنه يساعد على تحسين تدفق الدم وتوزيع المواد الغذائية والأملاح الضرورية للأعضاء المختلفة في الجسم ، ويمكن القيام بأنشطته البدنية بطريقة أكثر فعالية وبدون الشعور بالتعب.

4- الحفاظ على البشرة والشعر، تعتبر السوائل مهمة للحفاظ على صحة البشرة والشعر، حيث تساعد على ترطيبهما والحفاظ عليهما من التلف والجفاف الناتج عن درجات الحرارة المرتفعة.

 المشروبات المفضلة في الأيام الحارة:

1- الماء، يعتبر الماء هو المشروب الأساسي والأفضل في الأيام الحارة؛ حيث يساعد على ترطيب الجسم وتعويض الكميات الكبيرة من السوائل التي يفقدها الجسم في درجات الحرارة المرتفعة.

2- الشاي الأخضر، يعتبر الشاي الأخضر مشروبًا مثاليًا في الأيام الحارة؛ حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط الجسم وتحسين الهضم وتخفيف التهابات الجسم.

3- العصائر الطبيعية، تعتبر العصائر الطبيعية مصدرًا جيدًا للسوائل والفيتامينات والألياف، ويمكن تحضيرها بسهولة في المنزل باستخدام الفواكه والخضروات المتوفرة.

4- المشروبات العشبية، تشمل المشروبات العشبية مثل النعناع والزنجبيل والقرفة والكمون والزعتر، وتعتبر مفيدة في تقليل الحرارة في الجسم وتحسين الهضم وتخفيف التهابات الجسم.

5- الحليب، يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الكالسيوم والبروتين والفيتامينات، ويمكن تناوله باردًا في الأيام الحارة.

6- الماء المعدني، يحتوي الماء المعدني على المعادن والأملاح والفيتامينات المفيدة للجسم، ويمكن أن يساعد على ترطيب الجسم وتعويض الكميات الكبيرة من السوائل التي يفقدها الجسم في درجات الحرارة المرتفعة.

وأشارت الدكتورة وسام أحمد محرم، إلى أن هناك بعض المشروبات التي يجب تجنبها في الأيام الحارة؛ حيث يمكن أن تزيد من فقدان السوائل في الجسم وتسبب الجفاف والتهابات الجسم.

المشروبات الممنوعة في الأيام الحارة

1- المشروبات الغازية السكرية، تحتوي المشروبات الغازية السكرية على كميات كبيرة من السكر والمواد الحافظة والصبغات الاصطناعية، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن والتهابات الجسم والجفاف.

2- المشروبات الغازية والمشروبات الطاقة، تحتوي المشروبات الغازية والمشروبات الطاقة على كميات كبيرة من الكافيين والسكر والمواد الحافظة، ويمكن أن تزيد من فقدان السوائل في الجسم وتؤدي إلى الجفاف.

3- الشاي والقهوة الساخنة، يجب تجنب شرب الشاي والقهوة الساخنة في الأيام الحارة؛ حيث تحتوي على الكافيين الذي يزيد من فقدان السوائل في الجسم ويؤدي إلى الجفاف.

4- الحليب الساخن، يجب تجنب شرب الحليب الساخن في الأيام الحارة؛ حيث يحتوي على الدهون والبروتينات التي تجعلها صعبة على الهضم وتزيد من درجة حرارة الجسم.

5- المشروبات الملونة الاصطناعية، تحتوي المشروبات الملونة الاصطناعية على مواد حافظة وصبغات اصطناعية، ويمكن أن تؤدي إلى التهابات الجسم والجفاف.


دكتورة وسام أحمد محرم أستاذ طب الأطفال دكتورة وسام أحمد محرم أستاذ طب الأطفال
كلمات البحث
الأكثر قراءة