تشكيل بايرن ليفركوزن المتوقع أمام كايزرسلاوترن في نهائي كأس ألمانيا | أكاديمية الشرطة: تنظيم ورشة العمل الـ 36 للكوادر الإدارية بالمجالس القومية حول مخططات إسقاط الدول|صور | مفتي الجمهورية يُرحِّب بقرارات العدل الدولية بأمر الاحتلال بوقف هجومه على رفح وفتح المعابر | الخارجية: اليوم نستذكر قيمنا الإفريقية المشتركة لنستكمل المسيرة نحو تحقيق السلام والازدهار | بلينكن: نيروبي شريكا مهما لواشنطن في تحقيق الاستقرار في أفريقيا والعالم | رئيس البرلمان العربي: أمن واستقرار المنطقة لن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة | إحباط محاولات تداول عملات أجنبية بالسوق السوداء على يد الأمن العام.. تعرف على القيمة المضبوطة | جماهير الأهلي تتوافد على استاد القاهرة استعدادًا لمباراة الترجي | أوباما أول رئيس أمريكي مسلم وإضافة غراء للبيتزا.. تخاريف الذكاء الاصطناعي تثير السخرية | قرارات مهمة من النيابة في واقعة سفاح التجمع الخامس |
Close ad

الحر الشديد يضرب مصر.. 8 أعراض للإفراط في استخدام المروحة الكهربائية والتكييفات.. و5 نصائح لتفادي أضرارها

16-7-2023 | 23:05
 الحر الشديد يضرب مصر  أعراض للإفراط في استخدام المروحة الكهربائية والتكييفات و نصائح لتفادي أضرارهاصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس
 مع اشتداد موجة الحر الشديد في مصر يعد استخدام المروحة الكهربائية والتكييف، وسيلة شائعة لتبريد الهواء خلال الأيام الحارة والرطبة، كما أنها  تعتبر من الأجهزة الأساسية في معظم المنازل والمكاتب، وبالرغم من أنها تساعد في تحسين جودة الهواء وتوفير الراحة إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة للاستخدام المفرط لهما على الجسم.
موضوعات مقترحة


"بوابة الأهرام" تستعرض أضرار الأستخدام المفرط للمروحة الكهربائية والمكيف الهوائي، من خلال الدكتورة رنا محمود عباس إخصائية طب الأطفال في مستشفى الدمرداش.


 


أبرز تأثيرات المروحة والمكيف الكهربائي



قالت الدكتورة رنا محمود، أن أغلبنا يقوم باستخدام المروحة الكهرائية أو المكيف الهوائي لتبريد الهواء؛ خاصة في الأيام شديدة الحرارة، وقليل منا ما يعرف تأثيرها على صحة الجسم، مشيرة إلى أنه عندما يعمل المكيف، فإنه يسحب الهواء الرطب من الجسم وتزيده الحرارة ثم ترجعه إلى الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجفيف الجلد والعيون، مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف والحكة والتهيج الجلدي.


 


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام المروحة الكهربائية إلى زيادة الإجهاد الحراري على الجسم. عندما يتم تشغيل المروحة في درجات حرارة عالية، فإنها تقوم بتحريك الهواء الساخن وزيادة التبخر من البشرة، مما يزيد من الإجهاد الحراري على الجسم.


 


وهناك أيضًا خطر على الصحة الناجم عن تدفق الهواء البارد من المروحة مباشرة على الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تشنج العضلات وآلام الرقبة والكتفين والظهر.


 


الأعراض الجانبية الشائعة للاستخدام الطويل للمروحة الكهربائية



 



1. جفاف الجلد: يمكن أن يؤدي الاستخدام المطول للمروحة إلى جفاف الجلد بسبب تبخر الرطوبة الطبيعية من الجلد.


 


2. جفاف العينين: يمكن أن تؤدي المروحة إلى جفاف العينين بسبب تبخر الرطوبة الطبيعية من العينين.


 


3. الإجهاد الحراري: يمكن أن يؤدي استخدام المروحة بشكل مستمر إلى الإجهاد الحراري على الجسم، خاصةً إذا كانت درجة الحرارة المحيطة مرتفعة.


 


4. الصداع: يمكن أن يتسبب الإجهاد الحراري والتعرض المستمر لتيار الهواء البارد من المروحة في الصداع.


 


5. الإصابة بالتهيج الجلدي: يمكن أن يؤدي استخدام المروحة بشكل مستمر إلى التهيج الجلدي بسبب الجفاف والتعرض المباشر لتيار الهواء البارد.


 


6. الإصابة بالبرد: يمكن أن يتسبب التعرض المستمر لتيار الهواء البارد من المروحة في الإصابة بالبرد، وخاصةً إذا كانت درجة الحرارة المحيطة منخفضة.


 


7. تهيج العينين والأنف: يمكن أن يتسبب تيار الهواء البارد من المروحة في تهيج العينين والأنف، وخاصةً إذا كانت العينان والأنف حساسة.


 


8. الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية: يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لتيار الهواء البارد من المروحة إلى تهيج الأنف والجيوب الأنفية، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.


 


بعض النصائح لتقليل تأثير المروحة الكهربائية على الجسم



 


1. يمكن وضع المروحة على بعد مسافة مناسبة عن الجسم لتجنب تدفق الهواء البارد مباشرة عليه.


 


2. استخدام مروحة بزاوية مائلة: يمكن ضبط زاوية المروحة لتجهيز التيار الهوائي بشكل يمر بجانب الجسم بدلاً من مباشرة عليه.


 


3. استخدام مروحة مزودة بفلتر هواء: يمكن استخدام مروحة مزودة بفلتر هواء لتنقية الهواء وتقليل التأثيرات السلبية على الصحة.


 


4. الاحتفاظ بالجسم مرطبًا: يمكن استخدام مرطب الجو لترطيب الجو والحفاظ على الجلد والعيون رطبة.


 


5. تجنب استخدام المروحة لفترات طويلة: يجب تجنب استخدام المروحة لفترات طويلة من الوقت لتقليل التأثير على الجسم.


 


وأكدت أخصائية طب الأطفال، أن أجهزة التكييف الهوائي أو المكيفات الكهربائية تعتبر من الأجهزة الأساسية في معظم المنازل والمكاتب في الأيام الحارة. وبالرغم من أن استخدام المكيفات الكهربائية يساعد على تحسين جودة الهواء وتوفير الراحة الحرارية، إلا أنه يمكن أن يؤثر استخدامها الزائد على صحة الجسم.


 


 الآثار السلبية التي يمكن أن يسببها استخدام المكيفات الكهربائية الطويلة



 


1- الجفاف: تقوم المكيفات الكهربائية بإزالة الرطوبة من الهواء، مما يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجسم والعينين.


 


2- الحساسية: قد تحتوي فلاتر المكيفات الكهربائية على الغبار والعوالق والحشرات، مما يمكن أن يسبب حساسية لدى البعض.


 


3- التهاب الجهاز التنفسي: يمكن أن تنتقل الجراثيم والبكتيريا عبر الهواء في حالة عدم تنظيف فلاتر المكيف بانتظام، مما يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجهاز التنفسي.


 


4- الصداع والدوار: تغيرات درجة حرارة الهواء المفاجئة يمكن أن تؤدي إلى الصداع والدوار.


 


5- الإصابة بالأمراض المعدية: يمكن أن تساعد المكيفات الكهربائية في نشر الأمراض المعدية، مثل الإنفلونزا والزكام، في حالة عدم تنظيفها بانتظام.


 


لتجنب هذه الآثار السلبية، يجب تنظيف فلاتر المكيف بانتظام وتركيب فلاتر جديدة عند الحاجة، وضبط درجة حرارة المكيف على وضع مناسب وعدم تشغيله لفترات طويلة، واتباع إجراءات التهوية الطبيعية للمنزل. كما ينصح بترطيب الجسم وشرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف، وتجنب تغييرات درجة حرارة الهواء المفاجئة.



الدكتورة رنا محمود

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة