Close ad

خطر ارتفاع درجات الحرارة يتصاعد.. خبراء يكشفون عن قائمة نصائح لتفادي تداعيات الحر الشديد خلال الساعات المقبلة

13-7-2023 | 23:55
خطر ارتفاع درجات الحرارة يتصاعد خبراء يكشفون عن قائمة نصائح لتفادي تداعيات الحر الشديد خلال الساعات المقبلةارتفاع شديد في درجة الحرارة
إيمان البدري

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد بدءا من اليوم الخميس، مصحوبا بارتفاع معدلات الرطوبة الذي يزيد الشعور بحرارة الطقس بقيم تتراوح بين 2 إلى 3 درجات مئوية.

موضوعات مقترحة

وبحسب بيان الأرصاد، فإنه يسود خلال الفترة المشار إليها طقس معتدل صباحا، وحار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائلا للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على سيناء وجنوب الصعيد، ومعتدل ليلا على كافة أنحاء البلاد، بالإضافة إلى نشاط للرياح على بعض أنحاء البلاد نشطة على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية.

تجنب ضربة الشمس بهذه النصائح

بداية يقول الدكتور محمد مصطفى فاروق، استشاري القلب والأوعية الدموية، عند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة في وقت ذروة الشمس ولفترات طويلة يسب ضربة الشمس  التي قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، وفي أيام الصيف الحار، لذلك  يجب اعتماد نصائح معينة لتجنب الحصول على ضربة، والاستمتاع بالأنشطة الصيفية دون خوف، ومنها، تجنب ضربة الشمس اشرب الكثير من السوائل واسترح في مكان بارد.

الدكتور محمد فاروق

وقد يرغب البعض في الخروج للحصول على كمية من "فيتامين دال" أو السباحة على شط البحر أو في حمام  السباحة ، ولكن يجب أخذ احتياطات مهمة قبل أن تتعرض لضربة شمس قد تؤثر على وضعك الصحي لأيام، خاصة أن ضربة الشمس تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم عن 40 درجة مئوية، ويفقد الجسم قدرته على تبريد نفسه، ويعتبر التعرض للشمس لفترة طويلة هو المسبب الرئيسي.

ويكمل: إن ضربة الشمس يمكن أن تؤدي إلى وضع صحي صعب قد يصل إلى الإغماء أو تلف الأعضاء الحيوية وفي بعض الحالات إلى حد الوفاة، إن لم يتمكن الإنسان من الحصول على علاج مناسب، لذلك يجب أن تحمي نفسك وأنت تمارس أنشطتك الصيفية المفضلة، أو إن كنت تعمل تحت أشعة الشمس لفترة طويلة، وذلك من خلال ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن، مع ضرورة الحذر من ارتداء الملابس الزائدة أو الضيقة، إذ إنها لن تسمح لجسدك أن يبرد بشكل صحيح.

ويفضل شرب الكثير من السوائل، مع الحفاظ على جسمك رطبا مما يساعد على التعرق وإتاحة الفرصة للجسم للحفاظ على درجة حرارته الطبيعية، وإن كنت مجبرا على العمل في الخارج تحت الشمس الحارقة، فتجنب ساعات الذروة، واشرب الكثير من السوائل واسترح في مكان بارد، وحاول أن تقوم بأعمالك في الصباح الباكر أو المساء.

ويرى ، أنه من الأفضل أن تحدد الوقت الذي تمارس به نشاطاتك، وحاول أن تتأقلم معه بشكل تدريجي، لأن بعض الأجسام ليست معتادة على درجات الحرارة العالية، وقد يستغرق جسدك عدة أسابيع للتكيف مع الطقس الحار، كما يجب أن تكون حذرا دوما وألا تترك أي شخص في سيارة متوقفة في الشمس لأن هذا خطر،  وإن شعرت بارتفاع درجة حرارة جسمك فيجب عليك تجنب الشمس.

أطعمة ومشروبات تساعد الجسم على مواجهة ارتفاع درجات الحرارة

ويكشف الدكتور أحمد إسماعيل استشاري التغذية العلاجية، أنه مع بداية فصل الصيف أصبحنا نشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، مع تحذيرات دائمة ومستمرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بضرورة تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تساعد الجسم على مواجهة ارتفاع درجات الحرارة وتجنب الإصابة بالجفاف.

الدكتور أحمد إسماعيل

وعن الأطعمة التي يفضل تناولها مع ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع نسبة الرطوبة، وما يترتب عليه من متاعب صحية، مثل الشعور بالإجهاد والكسل وانعدام طاقة الجسم، مشيرة إلى أن الجسم أثناء ارتفاع درجات الحرارة يحتاج إلى أنواع معينة من الأطعمة المرطبة، ومن هنا تأتي أهمية تناول الأطعمة الخفيفة والمشروبات والسوائل الصحية.

ومن هذه الأغذية التي يجب الإكثار من تناولها، هي بعض أنواع الفاكهة الصيفية التي تحتوي على الكثير من الألياف المهمة  للجسم مثل البطيخ، إذ يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل مضادات الأكسدة والكربوهيدرات وفيتامين A-C، بالإضافة إلى أنه يحتوي على 90% مياه، لذا يعتبر البطيخ من أفضل الفاكهة الصيفية لمواجهة درجات الحرارة ويمكن تناوله في أي وقت، إذ إنه يساعد على ترطيب الجسم وتعويض ما يفقده من الماء أثناء التعرق .

كذلك يفضل تناول الكانتالوب والشمام هما أيضا من الفواكه المهمة جدا للجسم في فصل الصيف، إذ تحتوي الثمرتان على 90% من المياه، بالإضافة إلى نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم المضاد للأكسدة، ويساعدان على خفض ضغط الدم.

أيضا يفضل تناول الخوخ والمشمش نظرا لاحتوائهما على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفيتاميني B وA.

السلطة الخضراء

 وينصح استشاري التغذية العلاجية، بتناول السلطة الخضراء، لأنها تعتبر من الأغذية المهمة والمفيدة والخفيفة جدًا على الجسم، خاصة أن طبق السلطة يحتوي فى مكوناته على الخيار والطماطم والجزر والبقدونس والفجل، والفلفل الألوان والأخضر، ما يساعد على ترطيب الجسم كون تلك الخضروات السابقة تحتوي على 95% مياه.

مشروبات تساعد الجسم على تحمل درجات الحرارة

 ويضيف الدكتور أحمد إسماعيل، أن فصل الصيف الحار يحتاج الفرد فيه لتناول كميات كبيرة من السوائل والعصائر، وأفضلها تناول عصير الليمون ، ويعتبر كل من «عصير الليمون، العرقسوس، التمر هندي، الكركديه»، من المشروبات التي تساعد على ضبط حرارة الجسم ومساعدته على مقاومة الخمول أثناء الحرارة العالية.

كما يمكن أيضا تناول بعض المشروبات الساخنة مثلا "الشاي الأحمر، الشاي الأخضر، القهوة ، التي تعمل على ترطيب الجسم، خاصة أنها تحتوي على عناصر تقلل من عملية التعرق.

نصائح لاختيار الملابس المناسبة مع ارتفاع درجات الحرارة

ترى الدكتورة ضحى مصطفى الدمرداش، أستاذ تصميم الملابس بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، ورئيس قسم الملابس الجاهزة سابقا، أنه في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة،  ينصح بارتداء ملابس معينة من الألوان والأقمشة  التي تحمي من الحرارة وأشعة الشمس.

الدكتورة ضحى الدمرداش

نصائح لاختيار ملابس فصل الصيف

وتضيف الدكتورة ضحى الدمرداش، يفضل ارتداء الألوان الفاتحة لتعمل على عكس الحرارة مثل الأبيض والوردي والبيج والسماوي وغيرها من الألوان الفاتحة والمشرقة، حيث إن ارتداء الألوان الداكنة يعمل على الشعور بالحر وامتصاص الحرارة داخل الجسم.

الدكتور ماهر محمود

مع ضرورة ارتداء الملابس الواسعة والتي تساعد على الشعور بالراحة، وتساعدك على الحركة وسرعة التنقل من مكان لآخر دون الشعور بالحر والتعرق، ويجب ارتداء الأحذية المفتوحة والتي تناسب فترة الصيف والجو الحار والحرارة المرتفعة، وهذا حتى لا يحدث تعرق للقدمين الذي ينتج عنه رائحة كريهة.

وتكمل: يفضل ارتداء الملابس القطنية أو التي تحتوي على الكتان، والتي تساعد على امتصاص العرق، والابتعاد عن الملابس التي تحتوي على البوليستر أو النايلون، مع محاولة ارتداء الحرير الطبيعي لأنها تساعد على تحمل درجة الحرارة العالية، وأيضًا تساعد على امتصاص الرطوبة بالجو والاحتفاظ بها، وكذلك قماش الرايون والكشمير، حيث يجب اختيار الملابس المصنوعة من خامات جيدة التهوية، مع اختيار التصاميم الخفيفة.

الحفاظ على برودة الجسم

نصح الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية، بالمحافظة على برودة الجسم أثناء الحر والبقاء في بيئة باردة وشرب ما لا يقل عن “لترين” من السوائل يوميًا.

كما يجب الانتباه في حالة كبار السن، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الإحساس بالعطش، لذلك يجب على كبار السن شرب السوائل على فترات منتظمة، حتى لو لم يشعروا بالعطش، وبالنسبة للأطفال الصغار، وخاصة الرضع يمكن أن يصابوا  بالجفاف بسهولة، حيث يفقد الطفل سوائل الجسم بشكل أكثر من المعتاد بسبب درجات حرارة الهواء المرتفعة، ولتجنب الجفاف أثناء الطقس الشديد الحرارة يجب على الأطفال شرب الكثير من السوائل، فضلًا عن إبعاد الأطفال الصغار عن أشعة الشمس المباشرة.

كما يجب أن تحمي نفسك من الآثار الضارة للطقس الحار عن طريق غسل العيون بشكل متكرر خاصة بعد الأنشطة الخارجية، مع الحفاظ على معايير النظافة فى حمامات السباحة، وإذا كنت عرضة للحساسية، هنا قلل من التعرض للغبار وحبوب اللقاح قدر الإمكان.

 مع حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية من خلال ارتداء النظارات الشمسية الواقعية، مع تجنب استخدام مكياج العين قدر الإمكان، وإذا لم يكن الأمر كذلك، يجب إزالة جميع آثار الماكياج قبل النوم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: