Close ad

الخارجية الروسية: روسيا تتجنب «هجرة الأدمغة» من إفريقيا بعكس ما يفعل الغرب

12-7-2023 | 23:20
الخارجية الروسية روسيا تتجنب ;هجرة الأدمغة; من إفريقيا بعكس ما يفعل الغربأوليج أوزيروف سفير المهمات الخاصة في وزارة الخارجية الروسية
أ ش أ

قال أوليج أوزيروف سفير المهمات الخاصة في وزارة الخارجية الروسية رئيس أمانة منتدى شراكة "روسيا- إفريقيا"، اليوم الأربعاء، إن روسيا تهتم بالمتخصصين ذوي المهارات العالية من إفريقيا، ولكن ليس لديها نية لتشجيع أي نوع من "هجرة العقول" من المنطقة كما يفعل الغرب.

موضوعات مقترحة

وأضاف المسئول الروسي -في تصريح أوردته وكالة (تاس) الروسية- "عندما نلقي نظرة على تكوين المهنيين المدربين من قبل الدول الغربية (في إفريقيا)، نرى أن هناك عددًا قليلًا من المتخصصين في موضوعات العلوم الطبيعية، مثل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا". 

وتابع أنه "حتى لو تم تدريبهم، فإن هؤلاء المتخصصون يميلون إلى البقاء في الغرب حيث تم تعليمهم، و(هذا) ما يسمى بـ"هجرة الأدمغة".

وقال "بعبارة أخرى، إنه شكل آخر من أشكال الاستعمار الجديد، أو استغلال إفريقيا الذي تم تنفيذه على مدى قرون من خلال تجارة الرقيق وضخ الموارد، وقد تطور الآن إلى هجرة الأدمغة".

وأضاف أوزيروف: "ليس لدى روسيا نية للقيام بذلك، لأنها لا تحتاج إلى 'استنزاف العقول' من الدول الأفريقية. على العكس من ذلك، فهي مهتمة بتدريب متخصصين ذوي مهارات عالية هناك".

ومن المقرر عقد القمة والمنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي الثاني في الفترة من 27 إلى 28 يوليو في سان بطرسبرج. استضافت سوتشي الحدث الأول في أكتوبر 2019، والذي أقيم تحت شعار "من أجل السلام والأمن والتنمية ''.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: