Close ad

غضب المناخ يهدد بالأمراض الجلدية.. 17 نصيحة للوقاية من مخاطر الشمس الحارقة.. وتحذير من عادة خاطئة

12-7-2023 | 18:33
غضب المناخ يهدد بالأمراض الجلدية  نصيحة للوقاية من مخاطر الشمس الحارقة وتحذير من عادة خاطئةحرارة الشمس
داليا عطية

تصاعدت المخاوف من تغيرات المناخ بعد الزيادات المتتالية في درجات الحرارة على مستوى العالم  مما يهدد الحياة على كوكب الأرض، حيث كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تسجيل درجات الحرارة رقما قياسيا جديدا سجلته سطح الأرض اليوم لتكون 17.03 C، وهو الأعلي على الإطلاق.

موضوعات مقترحة


درجة حرارة الجو

وذكرت الأرصاد الجوية في بيان لها أن أعلى درجات الحرارة مسجلة لسطح الأرض هي 16.88 درجة في يوليو 2016، ليأتي هذا العام ويسجل رقما جديدا ودائما ما يحدث هذا الارتفاع الاستثنائي في درجة الحرارة، مع بداية ظهور ظاهرة النينو التي تزيد من درجة الحرارة على اليابسة وفي المحيطات.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن القادم أسوأ، ومن المتوقع كسر هذا الرقم في المستقبل في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كله.

وتقدم "بوابة الأهرام"، نصائح للمواطنين، للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الجو، والوقاية من مخاطر هذه الحرارة، وذلك عن طريق اختيار نوع الملابس وألوانها وكذلك نوع الغذاء إضافة إلى عادات خاطئة يحذر الأطباء المتخصصين من فعلها.


ارتفاع درجة حرارة الجو

الوقاية من مخاطر الشمس

قال الدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، واستشاري الأمراض الجلدية، إن التغيرات الطارئة في درجة حرارة سطح الأرض تفرض علينا أسلوب حياة معين للتكيف معها، والوقاية من أضرار ارتفاع درجة الحرارة على الجلد، قدر المستطاع.

1.. وبحسب توجيهات استشاري الأمراض الجلدية، في حديثه لـ"بوابة الأهرام"، فإن الجميع، كبارًا وصغارًا، بحاجة إلى ارتداء الملابس القطنية بنسبة 100% إن أمكن، والابتعاد عن ارتداء الملابس المصنوعة من خيوط صناعية.

2.. أيضًا ألوان الملابس بحاجة إلى اختيارها، فبحسب الدكتور هاني الناظر، نحتاج إلى الألوان الفاتحة مثل الأبيض والابتعاد عن اللون الأسود لأنه يمتص الحرارة ويزيد من سخونة الجسم، وكذلك الألوان الداكنة مثل الكحلي.

3.. الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم.

4.. تفادي التواجد في الشمس لمدة طويلة، ويمكن التغلب على ذلك بارتداء الكاب أو البرنيطة للسيدات، أو الشمسية، أو كريمات الوقاية من الشمس.

5.. استخدام صابون الجلسرين.

6 .. التهوية الجيدة للجسم، وخاصة مناطق الثنايا، مثل المناطق بين الصوابع، وبين الفخذين، وأسفل الصدر، وتحت الإبط، والحرص على تهويتها جيدًا وأن تكون جافة تماما من العرق أو الماء حتى لا تساعد على نمو الفطريات.

7.. الانتظام في النوم ليلًا، لمدة 7 ساعات متواصلة، بدءًا من الساعة 10 مساءًا .

8 .. ويحذر الدكتور هاني الناظر من عادة خاطئة في الأجواء الحارة، فيقول علينا الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن أو الدافئ لأنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم في الجلد بنسبة أكبر وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الجلد، ناصحًا باستخدام الماء البارد.

9 .. أخيرًا ينصح الدكتور هاني الناظر بالإكثار من تناول السلاطة الخضراء بشكل يومي، وتجنب تناول المخللات وأيضا الحلويات لأنها تمد الجسم بالطاقة وتزيد من درجة حرارته فتجعله أكثر سخونة، وفي المقابل ينصح بتناول المشروبات الباردة، أما الأطعمة فينصح بالابتعاد عن الدهون والمقلي والمسبك.


الدكتور هاني الناظر

حماية الأطفال من ارتفاع درجة الحرارة

ويؤكد الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي، على استبدال الصابون العادي بصابون الجلسرين، خاصة في الأجواء الحارة .وينصح أستاذ الطب الوقائي بارتداء الملابس الواسعة حتى تسمح بمرور الهواء للجسم، وتغيير الملابس عند تعرقها.ويحذر الطبيب من التواجد لمدة طويلة في السيارة أو حتى ترك الأطفال فيها لأنها معرضة للسخونة مما يعرضهم لمخاطر جسيمة.


الدكتور شريف حتة

نصائح وزارة الصحة للحماية من حرارة الجو

ونشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي،نصائح للتعامل مع الطقس الحار، وهي الحرص على شرب الماء بكميات مناسبة، لأنه يحافظ على نشاط الجسم ويعمل على ترطيبه.

كما نصحت الوزارة بتجنب التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة، من الساعة 10 صباحا، حتى الساعة الـ4 عصرا.وقالت وزارة الصحة إن مقاعد السيارة يجب تغطيتها، خاصة مقاعد الأطفال، بغطاء واقِ لأشعة الشمس، وأيضا يجب ركن السيارة في مكان به ظل خاصة في فترة الظهيرة.


شرب الماء للتغلب على ارتفاع حرارة الجو

نصائح هيئة الأرصاد الجوية للحماية من حرارة الجو

ووجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عدة نصائح للمواطنين، فقالت يفضل ارتداء النظارات الشمسية، خاصة في ساعات ذروة ارتفاع درجات الحرارة في فترة الظهيرة حتى العصر.وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، على شرب كميات كبيرة من المياه، والمرطبات من السوائل الباردة، لتخفيف درجة حرارة الجو المرتفعة .وقالت الهيئة إن مرضى الحساسية يجب عليهم ارتداء الكمامات الطبية في حالة خروجهم من المنزل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة