Close ad

سر ارتفاع أسعار البصل في الأسواق واحتمالات تراجعه في الأسابيع المقبلة

10-7-2023 | 19:30
سر ارتفاع أسعار البصل في الأسواق واحتمالات تراجعه في الأسابيع المقبلةصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

يعتبر البصل من المحاصيل الأساسية في الزراعة، كما أنه يشكل أهمية كبيرة في صادراتنا؛ حيث يحتل المرتبة الثالثة من الصادرات الزراعية، إلا أنه في الفترة الأخيرة شهد البصل ارتفاعا كبيرا في الأسعار مما أثار قلق المواطنين لأنه يعتبر مكونا أساسيا للطعام، بالإضافة إلي ذلك يحتوي البصل علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة العامة للجسم.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تستعرض أسباب ارتفاع أسعار البصل في الأسواق من خلال خبراء.

 

ارتفاع البصل

قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي بوزارة الزراعة، إن الحاصلات الزراعية خاصة المحاصيل البستانية الخضر والفاكهة تتعرض دائما لتقلبات شديدة ارتفاعا وانخفاضا، كما أن محصول البصل والثوم يعد حالة خاصة في إذا إنه تنطبق عليهم النظرية العنكبوتيه للأسعار.

وأضاف الدكتور أشرف كمال، أن النظرية العنكبوتيه للأسعار تعني أنه إذا ارتفع سعر السلعة في عام معين فإن المساحة تزداد في العالم التالي وبالتالي تنخفض الأسعار وعلي العكس إذا انخفض سعر السلعة في عام معين فإن المساحة المنزرعة تنخفض وبالتالي ترتفع، وذلك بالإضافة إلى أثر زيادة الصادرات.

وأشار أستاذ الاقتصاد الزراعي، إلي أن تصدير البصل المصري هذا العام يشهد طفرة تصديرية خلال الأعوام الثلاث الماضية، واحتل المرتبة الرابعة في الأسواق الأوروبية، وكشف آخر تقرير للحجر الزراعي المصري عن تصدير البصل بإجمالي 323 ألفا و783 طنا منذ بداية العام ليحتل المرتبة الرابعة بين الصادرات الزراعية المصرية التي سجلت ارتفاعا قدره 10 % وسجلت 2.5 مليون طن منذ بداية العام.

وتنتج مصر ما يقرب من 3.5 مليون طن سنويا على مساحة تصل إلى 250 ألف فدان، وتأتي في المرتبة الرابعة بعد الهند والصين والولايات المتحدة من حيث الإنتاج ويعتبر السوق الخليجية والأوروبية أهم الأسواق التي يصلها البصل المصري وفقا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة «الفاو».

وأكد أن زيادة نسبة التصدير مع قله مساحة الأرض الزراعية توثر علي حجم المعروض في السوق فضلا عن أن بعض تجار البصل تقوم بتخزينه للزيادة الأسعار.

وأشار الدكتور أشرف كمال، إلي أنه لمواجهة تلك المشكلة يستلزم الأمر تطبيق نظام التخطيط التاشيري لتشجيع المزارعين لزراعة مساحات معينة من البصل تكفي لمواجهة السوق المحلي وأيضا متطلبات زيادة الصادرات.

أسباب ارتفاع أسعار البصل

 

وفي سياق متصل، قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن أسعار البصل ارتفعت ارتفاعا كبيرا بسبب قلة المعروض وزيادة الطلب، مشيرا إلي أن كيلو البصل ارتفع سعره إلى 20 جنيها في بعض الأماكن حسب نوعه لعدة أسباب منها قلة المعروض من البصل في الأسواق لانخفاض مساحات زراعة هذا الموسم عن الموسم الماضي بسبب عزوف بعض مزارعي البصل عن زراعته بعد خسائرهم الكبيرة من زراعته الموسم السابق حيث باع مزارعو البصل العام الماضي كيلو البصل علي أرضه بجنيه بأقل من تكلفة زراعته بكثير مما تسبب في تكبدهم خسائر كبيرة.

ارتفاع صادرات البصل

 

وأستكمل نقيب الفلاحين، أنه في الوقت نفسه زادت كمية صادرتنا من البصل هذا الموسم عن مثيلاتها في نفس الوقت من العام الماضي؛ حيث احتل البصل المركز الثالث من صادرتنا الزراعية حتي الآن، مضيفا أن أسعار البصل مرتفعة في معظم دول العالم بسب تأثرها بالتغيرات المناخية غير المناسبة حيث ساعدت السيول والفيضانات إلي قلة إنتاجيه البصل في بعض الدول المصدرة للبصل وساهم الجفاف في قلة إنتاجيه البصل في بعضها الآخر مثلما حدث في باكستان ودول الاتحاد الأوربي بالإضافة إلي الضرر الكبير الذي أصاب صادرات البصل جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد حسين أبو صدام، أن الاهتمام بالحفاظ علي مساحات مناسبة لزراعة البصل لإنتاج ما يكفينا محليا ويلبي طلبات الدول المستوردة هو أولويتنا في الموسم القادم في العمل النقابي حيث نطالب الحكومة بتفعيل قانون الزراعات التعاقدية علي البصل لتحفيز المزارعين لزراعة المساحات التي نحتاجها في ظل الطلب المتزايد علي البصل المصري من الدول الخارجية وللحفاظ علي أسواقنا فيها، كما نطالب بضرورة إنشاء صندوق التكافل الزراعي لتعويض المتضررين في حالة الكوارث الطبيعية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة