Close ad

الدمرداش: 3.5 مليار دولار صادرات مستهدفة للحاصلات الزراعية خلال الموسم الحالي

9-7-2023 | 15:49
الدمرداش  مليار دولار صادرات مستهدفة للحاصلات الزراعية خلال الموسم الحاليالحاصلات الزراعية
عبد الفتاح حجاب

كشف عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية شهدت ارتفاعًا بنحو 600 مليون دولار خلال الفترة من سبتمبر 2022 وحتى مايو 2023، بنسبة 21% عن نفس الفترة في الموسم التصديري 2021/ 2022.

موضوعات مقترحة

وقال  خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم  على هامش افتتاح معرض أجرو إيجيبت 2023، إنه خلال تلك الفترة تم ايضا زيادة الكميات المصدرة بنسبة 25% مقارنة بالموسم التصديري السابق بما يعادل مليون طن.

وأشار الدمرداش إلى أن صادرات الحاصلات الزراعية المصرية زادت لتكتل المجموعة الأوروبية الذي يضم 27 دولة من 670 ألف طن إلى 1,2 مليون طن، منوها بأن صادرات القطاع لإسبانيا كانت تتراوح بين 10 و 11 ألف طن سنويا لتصل هذا العام لنحو 125 ألف طن، الأمر الذي جعل أحد نواب الاتحاد الأوربي برفع طلب احاطة حول السماح لمصر بإغراق الأسواق بمنتجاتها.

وذكر أن هذه الزيادة لها العديد من الأسباب يأتي على رأسها التغيرات المناخية التي عانت منها الدول المنافسة "أسبانيا، تركيا، المغرب، إسرائيل" بشكل كبير، بالإضافة إلى انخفاض سعر الجنيه، والتزام المزارعين المصريين بتشريعات الدول المستوردة، فضلا عن دور الحجر الزراعي في التكويد، الأمر الذي ساهم في نجاح عمليات التحكم في الزراعة والتصدير.

وتوقع الوصول بحجم صادرات القطاع خلال العام الحالي إلي نحو 3.5 مليار دولار.

أضاف أن خطه الدولة لاستصلاح نحو 3.5 مليون فدان خلال الأعوام الثلاثة القادمة من شأنها أن تصل بالرقعه الزراعية في مصر إلي 12.5 مليون فدان بزيادة قدرها 30% عن الرقعه الزراعية الحالية بما يساعد علي تحقيق أكبر قدر من الاكتفاء الذاتي من الحاصلات الزراعية وإتاحه فائض أكبر في الإنتاج للتصدير 

أكد  أن المجهودات الجديدة التي تبذلها الدولة في القطاع الزراعي من قبيل تبطين الترع ومعالجه الصرف واستصلاح الأراضي من شأنه جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: