Close ad

حديقة الحيوان ترفع لافتة «مغلق للتطوير».. إعادة الحديقة كمشروع عالمي بعد عقود الإهمال والتجريف

9-7-2023 | 16:25
حديقة الحيوان ترفع لافتة ;مغلق للتطوير; إعادة الحديقة كمشروع عالمي بعد عقود الإهمال والتجريفصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تعتبر حديقة حيوان الجيزة في مصر واحدة من أقدم حدائق الحيوان في العالم، حيث يعود تاريخها إلى 1 مارس 1891، تم إنشاء الحديقة في عهد الخديو عباس حلمي الثاني، وتم افتتاحها للجمهور في عام 1892، وقد تم تصميم الحديقة من قبل المهندس السويسري فريدريك فايلر، وهو نفس المهندس الذي صمم جسر القصر العتيق في القاهرة.

موضوعات مقترحة

أشجار نادرة

تحتوي الحديقة على أشجار تخطى عمرها قرنا من الزمان وجبليات صممت من صخور مرجانية وأخشاب وأحجار صحراوية وشعب مرجانية من البحر الأحمر، وبها أندر الأشجار مثل الكافور والمشطورة وغيرها، والنباتات التي جلبها الخديو إسماعيل من الهند وإفريقيا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

حيوانات مهددة بالانقراض

كما تضم حديقة حيوان الجيزة العديد من الحيوانات المفترسة والثدييات والطيور والزواحف والأسماك، وتعتبر وجهة سياحية شهيرة في مصر والعالم، وتشتهر بمجموعتها الواسعة من الحيوانات المهددة بالانقراض، والتي تعمل الحديقة على حمايتها وتربيتها.

خلال السنوات العشرين الأولى من تأسيسها، كانت حديقة الحيوان في الجيزة تشهد ازدهارًا كبيرًا، وكانت تعد وجهة سياحية شهيرة في البلاد، وفي عام 1914، تم إنشاء متحف الحيوانات في الحديقة، والذي يعرض مجموعة واسعة من عينات الحيوانات المحفوظة.

التصنيف العالمي

ومع مرور الوقت، تعرضت حديقة الحيوان في الجيزة للإهمال، حيث لم تشهد أي تطوير يذكر؛ مما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان منذ عام 2004 ونفوق العديد من الحيوانات مع عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة؛ نتيجة خروجها من التصنيف، وبالتالي عدم تمكنها من تعويض وزيادة أعداد الحيوانات.

إضافة إلى عدم اتباع المعايير الدولية في تربية وإيواء الحيوانات مع تهالك البنية التحتية للحديقة وعدم تحديثها؛ الأمر الذي كان سببًا رئيسيًا في خروجها من التصنيف الدولي.

 وفي إطار توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الأصول ورفع كفاءة وآليات الاستفادة منها وتعظيم الخدمات التى تقدمها بشكل أفضل فقد سعت وزارة الزراعة إلى عرض مسألة تطوير حديقة الأورمان وحديقة الحيوان بشكل يساهم فى إعادتهما إلى وضعهما السابق حتى تضاهي أفضل الحدائق العالمية وتقديم خدمة متميزة.

وزارة الزراعة

وأشار أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلي أنه بداية من اليوم الأحد 9 يوليو تبدأ خطة تطوير حديقة الحيوان، مشيرًا إلى أن خطة تطوير الحديقة تستهدف رفع كفاءة جميع خدماتها، بهدف تعظيم الاستفادة من مقوماتها، مع الحفاظ على طابعها الاثرى والنباتات والأشجار النادرة واستعادة طابعها التراثي، مع إعادة إحيائها كمنطقة مفتوحة ومساحات خضراء تعد متنفساً للمواطنين، حتى تكون حديقة الحيوان على غرار الحدائق العالمية المفتوحة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولى لحدائق الحيوان وتحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان.

وأضاف المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه نظرا لحجم أعمال التطوير والترميم الكبيرة التي سوف تتم في البنية الأساسية المتهالكة، الأمر الذي يتطلب حفر الطرق الداخلية، وبالتالي صعوبة استقبال المواطنين حرصا على سلامتهم أثناء مدة التطوير والتى سيتم ضغطها تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية من أجل سرعة فتح الحديقة أمام الزائرين.

كما تتطلب إضافة حيوانات جديدة إلى حديقة الحيوان في الجيزة عملية تخطيط وتحضير واسعة النطاق، وتشمل دراسة احتياجات الحيوانات الجديدة وتوفير المرافق والمساحات المناسبة لها، بالإضافة إلى تدريب العاملين في الحديقة على رعاية وإدارة هذه الحيوانات، ولكنها ستساهم في تحقيق أهداف الحديقة في تعزيز التوعية البيئية ورفاهية الحيوانات وتوفير تجربة فريدة ومثيرة للزوار.

وأكد أن حديقة الحيوان من أهم المعالم السياحية في البلاد، حيث توفر تجربة فريدة للزوار وتساهم في التوعية البيئية والحفاظ على الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض. ومن خلال التحديثات والتطويرات، تستطيع حدائق الحيوان في مصر الاستمرار في تقديم تجربة فريدة ومثيرة للزوار من مختلف أنحاء العالم.

وبالإضافة إلى كل ذلك، تعتبر حديقة الحيوان بالجيزة مكانًا مثاليًا للأبحاث العلمية والتعليم، حيث يمكن للطلاب والعلماء الدراسة والبحث عن الحيوانات وسلوكياتها وتأثيرها على البيئة المحيطة بها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة