Close ad

«الحِمية الغذائية» طرق تهدد الصحة بدعوى إنقاص الوزن.. و5 شروط للتغذية السليمة

5-7-2023 | 16:55
;الحِمية الغذائية; طرق تهدد الصحة بدعوى إنقاص الوزن و شروط للتغذية السليمةحمية غذائية - صورة موضوعية
شيماء شعبان

«الحِمية الغذائية» هي نظام غذائي، يحتوي على أطعمة ومشروبات ذات قيمة غذائية عالية، ولكن هناك شروطا يجب الالتزام بها عند إتباعها.

و بحسب ما أشار إليه الأطباء وخبراء التغذية، لا تعتبر جميع الحِميات الغذائية -حِميات صحية-؛ حيث يتبع بعض الأشخاص حِميات غذائية غير صحية بحكم العادة، وليس من خلال اختيارهم الواعي لتناول الغذاء الغير صحي، وتتضمن المصطلحات المطبقة على عادات الأكل تلك باتباع "حمية الوجبات الخفيفة" أو "الحمية الغربية".

ويعتبر الأطباء وخبراء التغذية، أن العديد من الوجبات الغذائية تشكل مخاطر صحية كبيرة وفوائد محدودة على المدى القصير، وينطبق هذا بشكل خاص على ما يُعرف بـ"بحِمية الموضة" التي تسبب خسارة كبيرة في الوزن على فترة زمنية قصيرة؛ بينما تمتاز الحميات الغذائية الصحية بوضع خطط لإحداث تغييرات جذرية في عادات الأكل الطبيعية للشخص.

ما  هو تعريف الحِمية الغذائية؟

ويقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، أن «الحِمية الغذائية»هي نظام غذائي يقوم الشخص بتحديد عناصره والالتزام به بغرض تحقيق هدف معين.

ما هي أنواع الحِمية الغذائية؟

وتابع: تنقسم أنواع الحمية الغذائية إلى أقسام كثيرة ومتعددة فمنها الصحي ومنها الغير صحي، ونجد أن البعض يتبع حمية غذائية على «نظام الكيتو» وهو تقليل النشويات إلى الحد الأدنى مع الإكثار من تناول الدهون؛ مما يتسبب في تكوين "أجسام كيتونية" داخل المخ؛ مما يتسبب له في أضرار جسيمة.

واستكمل: أما البعض الآخر، فيتبع نظام غذائي يعتمد على فترات طويلة من الصيام تصل إلى 20 ساعة وتناول الطعام في عدة ساعات قليلة لما له من آثار كبيرة وسلبية خاصة لوصول فترة الصيام إلى 20 ساعة.

وأضاف أن هناك من يقوم باتباع حمية غذائية تعتمد على تناول -البروتينات فقط- والامتناع عن تناول النشويات بصفة نهائية، وأيضا يكون له تأثير سلبي على الصحة العامة للجسم.

ما هي الشروط التي تتوافر في الحِمية الغذائية المتوازنة؟

واستعرض استشاري التغذية العلاجية  مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الحِمية الغذائية المتوازنة والتي تشمل الآتي:

1- يجب أن يحتوي نظام الحِمية الغذائية على البروتينات والتي تساعد على نمو عضلات الجسم.كما تدخل في تكوين الإنزيمات اللازمة لعمليات الجسم المختلفة .

2-  يجب أن تحتوي على النشويات والتي يستخدمها الجسم في الحصول على الطاقة اللازمة له في ممارسة أنشطته اليومية.

3- لابد أن تحتوي على القليل من الدهون وذلك لأن هناك بعض الفيتامينات لا يتم امتصاصها ولا الاستفادة منها إلا في وسط دهني مثل فيتامينات"أ، ب، كـ ".

4- لابد أن تحتوي الحِمية الغذائية على فيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين  "أ، و ب المركب، وفيتامين E، وغيرها" من الفيتامينات الهامة للجسم.

5- لابد أن تحتوي على المعادن التي يحتاجها الجسم مثل الحديد و الزنك والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها من المعادن المهمة.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
الأكثر قراءة