Close ad

طرق حفظ لحوم الأضحى.. وشيرين زكي تقدم قائمة نصائح للحفاظ على فوائدها الغذائية

4-7-2023 | 15:17
طرق حفظ لحوم الأضحى وشيرين زكي تقدم قائمة نصائح للحفاظ على فوائدها الغذائية كيفية حفظ اللحوم بعد ذبحها
همس عادل

 يمكن تخزين اللحوم بأمان لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات إذا تم حفظها بشكل صحيح، والطريقة الأفضل هي حفظ اللحم باردًا في الفريزر ومع ذلك، هناك طرق أخرى لحفظ اللحوم بعضها يستخدم منذ 1000 عام أو أكثر.

موضوعات مقترحة

يمكن تجميد اللحوم والدواجن في عبوات ولكن يُنصح بلف العبوة أكثر من اللازم للتأكد من عدم دخول الهواء إلى العبوة؛ وضرورة استخدام الأكياس البلاستيكية وورق الألومنيوم شديد التحمل المصمم خصيصًا للاستخدام في درجة حرارة منخفضة، واستخدام مانع التسرب المنزلي لإزالة الهواء من العبوة أو الكيس لضمان عدم نشاط البكتريا في أي وقت.

استخدم حاويات محكمة الغلق مثل البرطمانات والعلب البلاستيكية أو الفريزر الآمن، ويفضل أن تكون الأغطية مثل رقائق الألومنيوم الثقيلة أو أكياس التجميد البلاستيكية أو أغلفة وأكياس البولي إيثيلين.

عادة ما تأخذ اللحوم مساحة كبيرة في الفريزر خصوصًا بعد عيد الأضحى ولتتغلب على هذه المشكلة التي قد تستمر لفترات طويلة يمكن إزالة أكبر عدد ممكن من العظام قبل التجميد حيث تأخذ العظام مساحة كبيرة بغير فائدة، ولتسهيل عملية تقطيع اللحمة بعد التجميد يمكن الاستعانة بورق الزبدة بين شرائح أو قطع اللحم لتسهيل عملية الفصل عند الطهي.

وباللجوء للدكتورة شيرين زكي عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة لتوفير النصائح حول الطريقة المثلى لحفظ اللحوم بعد الانتهاء من عملية الذبح، أشارت بأنه من الأفضل أن تؤكل اللحمة خلال ثاني يوم بعد عملية الذبح وذلك إلى أن نسبة الحموضة بها المعروفة بالـ"PH"، تصبح أقوى، مما يعمل على تطرية أنسجة اللحوم وإكسابها طعما ألذ وأفضل، وأشارت شيرين عن عدة نصائح واجب الانتباه إليها قبل وبعد التعامل مع لحوم الذبائح بطريقة سليمة، خلال الفترة بعد عيد الأضحى المبارك، وجاءت النصائح كالتالي:

نصائح لتخزين اللحوم بعد الذبح

1- تهوية اللحوم بعد الذبح والتقطيع أمر مهم ثم التعبئة الصحيحة ووضعها في الفريزر، وإخراجها عند الطهي فقط وتركها في أرفف الثلاجة وليس خارجها.

2- الانتباه إلى ضرورة إتمام عملية التعقيم وتطهير الأسطح المستخدمة بمطهرات بيطرية أو بكلور مخفف أو ماء أكسجين والتأكد من مصدر هذه المطهرات حتى لا تضر بالصحة العامة.

3- التأكد من جودة الأكياس المستخدمة في عملية التعبئة وضمان نظافتها حتى لا تسبب في تلويث اللحوم.

4- غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون فور الانتهاء من عملية التعبئة لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

أما فيما يخص الطريقة السليمة لطهي اللحوم، فتتضمن غسلها سريعًا بالماء دون تركها لفترة طويلة في الماء حتى لا تتشرب من تلك الماء، وأكدت ضرورة غسل الأيدي جيدًا أكثر من مرة بالماء والصابون ويفضل استخدم المطهرات بعد ملامسة اللحوم النيئة لتجنب الإصابة بأي عدوى، وتطهير الأسطح التي استخدمت في تلك الفترة.

وعند ذكر الأجزاء التي قد يكون لها معاملة خاصة في الذبيحة مثل الكبدة وفواكه اللحوم المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، أوضحت شيرين أن الكبدة هي الجزء الوحيدة التي لا يتم غسله على الإطلاق فيجري معها نفس المعاملة السابقة، بشرط عدم الغسل نهائيًا لعدم فقد قيمتها الغذائية، وأضافت " يفضل إضافة إليها القليل من عصير الليمون قبل الطهي وبعده حسب الرغبة الشخصية. 

أما فواكه اللحوم كالممبار والكرشة والتي غالبًا ما تكون قد تحتوي على بعض فضلات الحيوانات، فيجب الحذر في التعامل مع الفضلات التي يحتويها كلاهما، والتخلص بطريقة صحيحة عن طريق وضعها في أكياس ثقيلة محكمة الغلق، ثم غسل الممبار والكرشة، ونقعهما في ماء وخل وملح للتطهير، وغسل الأيدي جيدًا بعدها.

إن الطهي الجيد جدا للحوم هو البوابة الأولى والكبيرة للحفاظ على صحتنا، حيث يقتل الطهي الجيد على درجات حرارة أكثر من 70 مئوية، أغلب البكتيريا والفيروسات والطفيليات الداخلية.


أسباب إخضرار اللحوم وفساد رائحتها بعد حفظها  

1- سوء التبريد.
2- فصل الكهرباء عن الثلاجة.
3- تكدس اللحوم فوق بعضها.
4- عدم تقليب أكياس اللحوم.
5- تكديس اللحوم والسفر بها مباشرة بعد الذبح.
6- احتقان اللحوم بالدماء قبل الذبح نتيجة مرض الحيوان بأمراض تسبب الحمى، أو سوء معاملة الحيوان أثناء الذبح.


الدكتورة شيرين زكي عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، ورئيس لجنة سلامة الغذاءالدكتورة شيرين زكي عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، ورئيس لجنة سلامة الغذاء
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة