Close ad

الأدعية المستحبة وأفضل الأعمال في يوم وقفة عرفات

27-6-2023 | 13:45
الأدعية المستحبة وأفضل الأعمال في يوم وقفة عرفاتوقفة عرفات
إيمان فكري

ساعات قليلة تفصلنا عن استقبال يوم عرفة ، وهو اليوم الذي يسبق يوم النحر، وقد عظم الله سبحانه وتعالى مكانة يوم عرفة ورفع منزلته، وجعله أفضل الأيام، لأن فيه تتنزل الرحمات، وتجاب فيه الدعوات، ويغفر الله فيه الأخطاء والزلات، ويعين فيه أهل العثرات، ويغفر ذنوب سنتين كما ورد في السنة النبوية.

موضوعات مقترحة

أعظم أيام العام 

ويوم عرفة يعتبرمن أعظم الأيام التي تمر على المسلمين، فهو يوم توبة وإنابة العباد إلى ربهم، كما أنه يوم الطاعات والعبادات التي تقربهم من الله سبحانه وتعالى، ليدركوا بأن ما أعده لهم من الأجر والثواب خيرمن الدنيا وما فيها من ملذات وأهواء، لذلك يجب استغلاله بما يحقق رضا الله سبحانه وتعالى.

ومن مميزات يوم عرفة، أن الأيام العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة من أشهر الله الحرام، ومن الأيام المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة، ففي قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من عمل أزكى عند الله، عز وجل، ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله، عز وجل؟ قال  : ولا الجهاد في سبيل الله، عز وجل، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".

ويصلي حجاج بيت الله الحرام في يوم عرفة، الظهر والعصر قصرا وجمعا، بأذان وإقامتين، ويدعون بما تيسر لهم تأسيا واقتداءً بسنة الرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث رؤى عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم: "كَانَ رَسُولُ اللهِ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ، وَالْخَمِيسَ".

فضل صيام يوم عرفة 

وصيام يوم عرفة سنة عن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، حيث له فضل كبير وصوم يوم عرفة له فضل عظيم ، كما حث النبي الكريم في العديد من الأحاديث على صيام يوم عرفة، فقد روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي، صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ" أخرجه مسلم.

وهناك العديد من الأحاديث النبويّة التي تبيّن فضل يوم عرفة العظيم، حيث إن فضل العمل الصالح فيه عظيم لقوله صلّى الله عليه وسلّم-: "ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ".

فضل يوم عرفة

وفي يوم عرفة يعتق العبد من النار، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: "ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟"، وفي يوم عرفة تعِظم رحمة الله تعالى، لقوله صلى الله عليه وسلم، ما رُئِيَ الشَّيطانُ يَومًا هو فيه أصغَرُ، ولا أدحَرُ، ولا أحقَرُ، ولا أغيَظُ منه يَومَ عَرَفةَ، وما ذاك إلَّا لِمَا يَرى مِن تَنزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظامِ".

ويباهي الله سبحانه وتعالى، ملائكته، في يوم عرفة لقوله صلى الله عليه وسلم، "إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عَرَفاتٍ أهلَ السَّماءِ؛ فيَقولُ لهم: انظُروا إلى عِبادي جاؤوني شُعْثًا غُبْرًا"، كما يُعدّ يومًا للتكبير وهو رُكن الحَجّ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: "الحَجّ عَرَفةٌ، أوْ عَرَفاتٌ، فمَنْ أَدْرَكَ عَرَفةَ قبلَ طُلوعِ الفَجْرِ فقد أَدْرَكَ الحَجَّ".

ويعد يوم عرفة من أيّام العيد بالنسبة إلى حُجّاج البيت الحرام، لقوله -عليه الصلاة والسلام: "يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ".

دعاء يوم عرفة

وفي يوم عرفة ينشغل المسلمين بالتلبية والذكر والإكثار من الاستغفار والتكبير والتهليل والاتجاه إلى الله خاشعين متضرعين في الدعاء، حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ»، وأوضح الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء يوم عرفة في الحديث الذي روي عنه إنه قال: «خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير".

أدعية مستحبة في يوم عرفة

وهناك بعض الأدعية المستحبة والأعمال التي يثاب عليها المسلم في يوم وقفة عرفات الذي يستغله المسلمين للتضرع والإلحاح على الله بالدعاء والاستغفار والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، نوضحها في السطور التالية:

  • ربى إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي من عندك مغفرة إنك أنت الغفور الرحيم اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يارب أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر ومن فتنة المحيي والممات.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم إننا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل  واغفر لي وأرحمني وأهدني وأرزقني.
  • يارب أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى واهدني إلى الصراط المستقيم وأعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • يارب أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي وأعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء وأعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفق وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب اللهم أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين رب اغفر لي ولوالدي.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • ربنا آمنا فاغفر لنا وأرحمنا وأنت خير الراحمين يا رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين رب إني ظلمت نفسي فاغفرلي ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير.

أفضل الأعمال يوم عرفة

  • يجب تعظيم يوم عرفة في القلب من خلال تذكّر فضل اليوم ومكانته الغالية عند الله تعالى، و استحضار نعمة الله سبحانه وتعالى على عباده بأن أتم عليهم الدين وأكمله لهم في ذلك اليوم.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة في يوم عرفة، والتي تتمثل في الاستغفار وقيام الليل، التبكير في الذهاب إلى صلاة الجماعة، والجلوس بعد أداء صلاة الفجر لذكر الله تعالى، الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، بالحمد والتهليل والتكبير والتسبيح. 
  • تذكر النبي والشعور به عندما وقف وصلى وخطب بالناس.
  • صيام يوم عرفة حيث إن صيامه يكفر سنة قبلة وسنة بعده.
  • المداومة على أذكار الصباح والمساء.
  • صلة الرحم وبر الوالدين، وهناك فضائل لصلة الرحم منها: تحقيق الصلة مع الله تعالى في الدنيا والآخرة، فالرحم معلّة بالعرش، بدليل ما روى عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبيّ، صلى الله عليه وسلم، قال: "إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب؛ قال: فهو لك؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا إن شئتم: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم"، رواه البخاري.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة