Close ad

تطويع التكنولوجيا لتوفير الراحة لضيوف الرحمن.. تطبيقـات ذكية فى خدمة الحجاج

25-6-2023 | 23:31
تطويع التكنولوجيا لتوفير الراحة لضيوف الرحمن تطبيقـات ذكية فى خدمة الحجاجصورة أرشيفية
محمد عبد الحميد
الأهرام العربي نقلاً عن

11 روبوتا يقوم بتنظيف وتعقيم الحرم المكى بمعدل 1000 متر فى الساعة
الملك سلمان بن عبدالعزيز يستضيف 1300 حاج ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين
2 مليون حاج هذا الموسم.. 1.8 مليون من خارج المملكة و200 ألف من الداخل
توسعة الحرم المكى بتكلفة تتجاوز الـ 200 مليار ريال سعودى
تكنولوجيا تقوم بتبريد الأسطح الإسفلتية فى المشاعر المقدسة
تقديم الخدمات الصحية للحجاج فى 14 منفذا جويا وبريا وبحريا.. والمستشفى الافتراضى يقدم خدماته بنجاح للموسم الثانى
185 برنامجاً ومبادرة نوعية وذلك بالمسجد الحرام والمسجد النبوى لتحقيق أقصى درجات الراحة لضيوف الرحمن

موضوعات مقترحة

وضعت المملكة العربية السعودية جميع طاقاتها وإمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن، وحرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين، على تسهيل إجراءات حجاج بيت الله الحرام، والمقدر عددهم هذا العام بنحو 2 مليون حاج، بينهم 1.8 مليون حاج من خارج المملكة، و200 ألف حاج من داخل المملكة، واستعانت فى سبيل ذلك بالتكنولوجيا الحديثة لمساعدة الحجاج على القدوم للمملكة وأداء المناسك بسهولة ويسر، وتعددت التطبيقات الذكية والروبوتات التى تقدم الخدمات المتعددة والمتنوعة.

أكثر من 2 مليار مسلم حول العالم، يتابعون بشوق بالغ أداء زوار بيت الله الحرام مناسك فريضة الحج لهذا العام، والتى تأتى بعد تراجع الإجراءات الاحترازية التى عانى منها العالم على مدار السنوات الثلاث الماضية وكانت سببا فى خفض لافت للنظر فى أعداد الوافدين إلى الأراضى المقدسة، لكن هذا العام تبدو الصورة مغايرة والشواهد الأولى تبشر بخروج هذا الموسم على أكمل وجه ممكن، ونجاح المملكة العربية السعودية فى تقديم موسم حج استثنائى.

بشائر نجاح موسم الحج هذا العام، جاءت بإعلان وزارة الحج والعمرة السعودية، عن اعتماد عدد الحجاج إلى ما كانت عليه عام 2019، وذلك بنسبة 1 فى الألف من عدد سكان كل دولة، وهى الطريقة المعتمدة من منظمة التعاون الإسلامى، وتسهيلًا على الحجاج تم إلغاء شرط العُمر، وشرط التحصين، وذلك وفقًا لشروط ما قبل جائحة كورونا "كوفيد- 19"، مع جودة خدمات أفضل، وتسهيلات متعددة.

ووضعت وزارة الحج والعمرة السعودية، شروط الحج 2023 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وأتاحت التسجيل المبكر لحجاج الداخل عبر موقع وزارة الحج السعودية وتطبيق «نُسك»، وكانت كالتالى: هوية وطنية للمواطنين وهوية مقيم للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذى الحجة المقبل. كذلك ألا يقل عمر المتقدم للحج عن 12 عاما. مع منح أولوية التسجيل لمن يريدون آداء فريضة الحج لأول مرة. وذلك بالتزامن مع التحصين باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية. والحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول، تثبت تلقى لقاح الحمى الشوكية الرباعى قبل بدء القدوم للحج بـ10 أيام. وطالبت وزارة الحج والعمرة من ينوى الحج، أن يقدم لأداء المناسك بنفسه على أن يلتزم بتسجيل بياناته بدقة، وتشمل باقات الحج للمواطنين والمقيمين داخل المملكة 4 فئات، تشمل الباقة الاقتصادية بـ3984 ريالا سعوديا، كما يشمل الحج دفع التكلفة على 3 دفعات.

توسعة الحرم المكى

استعدادات المملكة لاستقبال الحجاج فى مرحلة ما بعد جائحة كورونا، شملت مبادرات ومشاريع نوعية، أبرزها توسعة الحرم المكى بتكلفة تتجاوز الـ 200 مليار ريال سعودى، وتطوير مطار الملك عبد العزيز الدولى بأكثر من 64 مليار ريال، مع تخفيض تأمين الحج بنسبه 73 % وتأمين العمرة بنسبة 63 %. وأيضا فتح المنافسة بين شركات مقدمى خدمات الحج وذلك بالتزامن مع إنشاء قطار الحرمين السريع، بتكلفة تجاوزت الستين مليار ريال. وتطوير المواقع التاريخية والإسلامية.

ويشهد موسم الحج لهذا العام، استضافة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لعدد 1300 حاج وحاجة من أكثر من 90 دولة فى مختلف قارات العالم لأداء فريضة الحج، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج، الذى تنفذه وتشرف عليه وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد. وأكد وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن الوزارة عبر الأمانة العامة للبرنامج، أنهت جميع الإجراءات لتنفيذ الأمر السامى الكريم، بالتنسيق والتكامل مع سفارات المملكة والملحقيات الدينية التابعة للوزارة بالخارج، لاختيار المستضافين وتوفير كل المستلزمات الضرورية لتسهيل إجراءات استخراج التأشيرات، وفق منظومة من الخدمات، التى تضمن الرقى بالخدمات المقدمة لهم منذ بدء مغادرتهم لبلادهم، وحتى وصولهم للأراضى المقدسة لتأدية المناسك. ولفت آل الشيخ النظر إلى أن ما يميز البرنامج أنه يحقق حلم مسلمين كُثر من دول أخرى لم يشملهم البرنامج فى سنوات سابقة، حيث تنفذ الوزارة خطة سنوية، تتضمن شمول البرنامج أكبر عدد ممكن من الجنسيات من دول مختلفة، ممن لم يسبق لهم الحج.

مبادرات نوعية

الإجراءات والمبادرات التى اتخذتها المملكة للتيسير على الحجاج هذا العام كثيرة، حيث تقدم الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى، عدد 185 برنامجًا ومبادرة نوعية، وذلك بالمسجد الحرام والمسجد النبوى، لتحقيق أقصى درجات الراحة لضيوف الرحمن وحجاج بيت الله الحرام، تيسيرًا وتخفيفًا لهم، ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وتشمل تلك البرامج والمبادرات النوعية التى تحرص الرئاسة على تنويعها استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعى، ورقمنة البرامج، وتسخير التطبيقات الإلكترونية، فى مختلف المجالات خدمة للقاصدين، ومخاطبتهم باللغات العالمية لتسهيل نُسكهم وإثراء تجربتهم، وإطلاق حملة خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا فى موسمها الـ11 تحت شعار من الوصول إلى الحصول.

 كذلك جهزت وكالة الخدمات والشئون الميدانية بالرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى، ما يزيد على 400 مشرف مؤهل للقيام بمراقبة الأعمال الميدانية على 4000 عامل وعاملة، لغسل المسجد الحرام 10 مرات يومياً.  وتتضمن تجهيزات الوكالة تجهيز 5000 عربة عادية، وقرابة 3000 عربة كهربائية، وربطها عبر تطبيق "تنقل" وتشغيلها عبر خطط منهجية، تتضمن تكثيف عمليات التعقيم الدورى والإشراف على تنظيم مهام دافعى العربات. كما تتضمن توفير مراقبين على أبواب المسجد الحرام لاستقبال المصلين، وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم، وتنظيم عملية دخول وخروج المصلين وإرشادهم إلى أماكن المصليات، ومساندة رجال الأمن فى تحويل وتوجيه المصلين حال امتلاء المصليات، ولحظة رصد أى تزاحم للمصلين.

 كذلك يعمل 11 روبوتاً ذكيا للتعقيم حتى 8 ساعات دون تدخل بشرى، عبر خريطة مبرمجة مسبقاً لتعقيم أنحاء المسجد الحرام، بالبخار الجاف للهواء والأسطح فى آن واحد وبسرعة عالية وبشكل فاعل بمساحة تقدر بـ1000 متر مربع فى كل ساعة، كذلك توفير 20 جهاز تعقيم، يستخدم لتعقيم المناطق التى يصعب الوصول لها مثل الأسقف والأعمدة، و600 جهاز آلى لتعقيم الأيدى، حديثة وعالية الجودة تعمل بخاصية عدم التلامس، يساندهم عدة فرق تعمل على تعقيم كل جنبات المسجد الحرام وساحاته الخارجية ودورات المياه، بأكثر من 70 ألف لتر من المعقمات، وفق آلية عمل تراعى أعلى المعايير الصحية العالمية فى تنفيذ عمليات الوقاية البيئية، ومكافحة الأوبئة بالمسجد الحرام.

المسار الإلكتروني

إجراءات التيسير على زوار بيت الله الحرام، تمتد لتشمل المسار الإلكترونى، وهى تقنية تهدف إلى مساعدة الحاج على اختيار الخدمات التى يرغب بالحصول عليها بسهولة وسلاسة. وحرصت حكومة المملكة على تطوير هذه التقنية، وذلك بالتنسيق بين وزارة الحج والعمرة والشركات المعنية بموسم الحج، وذلك لتحقيق مزيد من سرعة إنجاز التفاويض وإنهاء إجراءات الحجاج المتوفين فى المستشفيات واستخراج شهادات الوفاة، والتأكيد على أهمية جودة الخدمات منذ وصول الحاج، حتى آداء مناسكه وانتهاءً بمغادرته للأراضى المقدسة.

كذلك حرصت المملكة، ممثلة فى الهيئة العامة للطرق على تنفيذ تجربة الدراسة البحثية الخاصة "بتبريد الأسطح الإسفلتية" فى المشاعر المقدسة، قبل انطلاق موسم الحج حيث قامت الهيئة وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة فى تنفيذ هذه التجربة فى منطقة رمى الجمرات، وذلك بهدف خدمة وراحة ضيوف الرحمن .وتأتى أسباب هذه التجربة نظرًا لكون الطرق تمتص درجة الحرارة أثناء النهار، وتصل درجة حرارة الطرق فى بعض الأحيان إلى 70 درجة مئوية، كما تقوم الطرق علميًا بإعادة إطلاق هذه الحرارة ليلًا؛ مما يسبب ظاهرة علمية تسمى "ظاهرة الجزيرة الحرارية" التى تؤدى إلى زيادة استهلاك الطاقة، وتلوث الهواء.

وتهدف هذه التجربة لخفض درجة الحرارة فى الأحياء والمناطق السكنية، وتقليل الطاقة المستخدمة فى تبريد المبانى وتقليل آثار تغير المناخ، وتسهم هذه التقنية فى توفير بيئة أكثر راحة فى مناطق الانتظار، والمناطق التى يتجمع فيها الناس. كذلك أطلقت أمانة العاصمة المقدسة، برنامجًا توعويًّا تحت عنوان "شكرًا لوعيك" والذى يقدم بعدّة لغات؛ ويهدف إلى نشر وتعزيز الوعى لدى ضيوف الرحمن، منذ وصولهم إلى الأراضى المقدسة وحتى مغادرتهم.

أيضا أطلقت وزارة الإعلام المركز الإعلامى الافتراضى "VPC" المواكب لموسم حج 1444هـ، والذى يهدف إلى دعم تكامل الجهود الإعلامية فى الحج، وإنتاج المحتوى وتوفيره وبثه، وتسهيل مهام تغطية الحج للإعلاميين من جميع أنحاء العالم. ويعمل المركز الإعلامى الافتراضى كمنصة إلكترونية، يتم من خلالها تقديم الخدمات الإعلامية الافتراضية للأجهزة الحكومية ووسائل الإعلام، التى تشارك فى تغطية موسم الحج، وذلك من خلال رفع المواد الإخبارية والصور والفيديوهات بجودة عالية، ويتزامن إطلاق المركز الافتراضى مع بدء أعمال غرفة العمليات الإعلامية فى مكة المكرمة، التى تضمُّ عددًا من فرق العمل المختلفة والمتخصصة، تمثل منظومة وزارة الإعلام والأجهزة الحكومية الأخرى.وكانت غرفة العمليات الإعلامية قد بدأت أعمالها بإطلاق هوية الحج الإعلامية البصرية واللفظية الموحدة لموسم حج هذا العام 1444هـ تحت شعار "بسلام آمنين"، وإتاحتها للاستخدام من قبل جميع الأجهزة الحكومية والخاصة المشاركة فى أعمال الحج.

كما هيأت وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوى، جميع مرافق المسجد النبوى من خلال تشغيل الخدمات فيها، بدءاً بفتح الأبواب والسلالم الكهربائية والعادية، كذلك الإشراف عليها ونظافة المسجد بجميع أنحائه وساحاته وتوفير السجاد وفرشه، وأيضًا توفير ماء زمزم المبرد، وتشغيل الإنارة والصوت والتكييف، وجميع الخدمات والتقنيات المختلفة، ليؤدى حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوى فروضهم فى جو من الخشوع والطمأنينة والراحة، بالعناية بالمصلين وتلبية احتياجاتهم فى المسجد النبوي، حيث يلج المسجد النبوى المصلون 5 مرات فى اليوم والليلة، كما تهتم رئاسة المسجد النبوى أيضًا ضمن خططها التشغيلية، بتنظيم حركة المصلين دخولاً وخروجاً، وتوفير عربات لذوى القدرات الخاصة والكراسى للمحتاجين لها، وتسهيل نقل كبار السن من أطراف ساحات المسجد النبوى بعربات الجولف إلى أبواب المسجد النبوى، وإعادتهم إلى جهاتهم بعد الصلوات، واستدعاء الإسعاف فى الحالات الطارئة وحفظ المفقودات وإرشاد التائهين، وغيرها من الخدمات التى تريح المصلين وتسهل عليهم آداء العبادة.

الخدمات الصحية

كما حرصت وزارة الصحة السعودية على جاهزية منشآتها الصحية فى منطقتى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وأوضحت أنه تم الاستعداد لتقديم الخدمات الصحية للحجاج فى 14 منفذاً جوياً وبرياً وبحرياً، فيما بلغ عدد المستشفيات 32 مستشفى، من ضمنها مستشفيات ميدانية، يساندها 140 مركزًا صحيًّا، وزادت سعتها السريرية إلى 6132 سريراً، بينما بلغ عدد الأسرة المخصصة للعناية المركزة 761 سريراً، وعدد الأسرة المخصصة لضربات الشمس 222 سريراً.

وأعلنت الوزارة أنها ستقدم خدماتها للموسم الثانى عبر المستشفى الافتراضى، بعد تسجيله نجاحاً وتميزاً فى موسم الحج الماضى، مشيرة إلى إضافة عدد من العيادات الافتراضية فى المشاعر المقدسة والمدينة المنورة خلال هذا العام، كما بلغ عدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن أكثر من 32 ألف ممارس.

وأعدت الوزارة نقاطًا طبية فى قطار المشاعر وقطار الحرمين، وتم تجهيز عربات متنقلة طبية تكون موجودة على خط المشاة بين المشاعر المقدسة، وكثفت جهودها فى المنطقة المركزية للحرم المكى الشريف، إضافةً إلى توفير 190 سيارة إسعاف، وتهيئة 16 مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات فى مشعر منى.

كذلك شرعت الوزارة فى أعمال التجهيزات فى المساكن المخصصة لإسكان حجاج بيت الله الحرام فى مكة المكرمة منذ وقت مبكر والتهيئة لاستقبال ضيوف الرحمن. وقامت بإصدار التصاريح المطلوبة من خلال المكاتب الهندسية المعتمدة، للقيام بمهام استقبال الطلبات وتدقيقها والتأكد من توافر الاشتراطات والمواصفات. كذلك تم تشكيل العديد من الفرق الميدانية للمرور على جميع المبانى ومتابعتها بشكل مستمر، والتأكد من استمرارية توافر الاشتراطات والمواصفات المطلوبة وسلامة المباني، حتى نهاية الموسم، لضمان راحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام طوال فترة وجودهم هناك.

كما كثفت قوات الدفاع المدنى بالحج أعمال الكشف الوقائى، وتسيير دوريات السلامة على مساكن ضيوف الرحمن فى العاصمة المقدسة؛ للتأكد من جاهزية أنظمة الوقاية والحماية من الحريق، بهدف تعزيز جانب السلامة الوقائية، والتأكد من كفاءة أنظمة السلامة والحماية من الحريق، وعدم وجود أى معوقات فى مسالك الطوارئ. وحرصت القوات على سلامة أنظمة المصاعد والسلالم الكهربائية، والتحقق من مسالك مخارج الطوارئ، وتوافر نقاط التجمع الآمنة خارج المنشآت؛ لتحقيق أعلى درجات السلامة ومنع وقوع الحوادث، ورفع الوعى الوقائى للعاملين وضيوف الرحمن.

طريق مكة

إجراءات التيسير على زوار بيت الله الحرام تمتد، لتشمل مبادرة "طريق مكة" التى تقدم خدماتها للحجاج قبل مغادرتهم بلدهم، وشملت هذا العام 7 دول عربية وإسلامية، هي: المغرب، إندونيسيا، ماليزيا، باكستان، بنجلاديش، تركيا، كوت ديفوار. وتهدف المبادرة للارتقاء بخدمات ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم فريضة الحج، وتقليص فترة بقائهم فى مرحلة القدوم، وإنهاء إجراءاتهم فى مطارات القدوم من بلدانهم، عبر مسارات إلكترونية تقنية ذات جودة عالية، موحدة ومخصصة تعمل على اختصار الوقت والجهد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة