Close ad

روشتة للتغذية السليمة في عيد الأضحى.. و3 طرق صحية لتسوية لحم الضأن

28-6-2023 | 16:06
روشتة للتغذية السليمة في عيد الأضحى و طرق صحية لتسوية لحم الضأن  صورة أرشيفية
شيماء شعبان

تنتظرنا العديد من الوجبات الاحتفالية بمناسبة عيد الأضحى مع العائلة والأصدقاء، ونظراً لوفرة هذه الوجبات الدسمة تصبح مهمة الالتزام بالتغذية الصحية وسليمة والحفاظ على الوزن أمرًا في غاية الصعوبة، لذا تصبح مهمة التغذية الصحية السليمة والحفاظ على الوزن في العيد أمرًا صعبًا لكن ليس مستحيلًا.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تقدم روشتة للتغذية السليمة وطرق صحية لتسوية لحم الضأن  في أيام العيد...

فوائد تناول لحم الضأن

يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، من العادات المصرية التي ارتبطت بعيد الأضحى هو تناول اللحوم ـ ولحم الضأن بصفة خاصة-، وعلى عكس ما يعتقد الكثير أن «لحم الضأن» له الكثير من الأضرار، إلا أن الدراسات الحديثة في معظم دول العالم أثبتت أن لحم الضأن من أفضل أنواع اللحوم وذلك لاحتوائه على الكثير من الفوائد منها:

-  احتواؤه على مادة «الكارنتين» وهي من المواد التي تساعد جميع خلايا الجسم على الحصول على الطاقة، وبالتالي تجعل الخلايا في أحسن حالتها وبما يؤدي إلى تأخير أعراض الشيخوخة المبكرة.

- كما يحتوي لحم الضأن على الحديد بكميات كبيرة فعند تناول قطعة من لحم الضأن في حدود 100 جرام نجد أننا نحصل على 10% من احتياجاتنا اليومية من الحديد.

- ويحتوي لحم الضأن أيضا على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم في بناء العضلات الإرادية واللاإرادية مثل عضلة القلب وما غيرها من العضلات.

- كذلك يحتوي لحم الضأن على نسبة من الكولسترول المفيد للجسم فعند تناول 100 جرام يحصل الجسم على 30% من احتياجاتنا من الكولسترول  اليومية.

- ويحتوي لحم الضأن على عنصر الزنك الذي يلعب دورًا هاما في المناعة. كما يدخل في تكوين 125 إنزيمًا منها إنزيمات الهضم أو التي يحتاجها الجسم في الأنشطة المختلفة.

خطورة الإفراط في تناول لحم الضأن

ويحذر استشاري التغذية العلاجية، من خطورة الإفراط في تناول لحم الضأن؛ حيث إنه له بعض الجوانب السلبية، فعلى الرغم من احتوائه على الكولسترول المفيد، نجد أنه يحتوي على دهون مشبعة والكولسترول الضار.

وتابع: ولكي نحصل على فوائد من تناول لحم الضأن وتجنب أضراره لابد من الاعتدال في تناوله.

ماذا سيحدث لجسمك عند تناول لـ"لية الخروف"؟

وأوصى دياب، بالاعتدال في تناول "لية الخروف"، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكولسترول الضار والدهون الثلاثية المشبعة، فعند الإفراط في  تناولها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية بالجسم. مما يكون له أثر سلبي وحدوث تصلب بالشرايين والإصابة بالأزمات القلبية  وغيرها.


النظام الغذائي الصحي بعيد الأضحى

الطريقة الصحية لتسوية لحم الضأن

وعن الطريقة الصحية لتسوية لحم الضأن، يوضح دياب أن هناك 4 طرق للتسوية للحفاظ على فوائده وهم:

1-  التسوية على البخار:

وهي تعد أفضل الطرق؛ حيث إن هذه الطريقة تجعل الجسم يحصل على فوائد اللحم وتجنب أضراره.

2- سلق اللحم في ماء مغلي:

وهي أيضا من الطرق المفيدة والصحية.

3- شواء اللحم:

ولكي نحصل على فوائد لحم الضأن من عملية الشواء، يجب أن يتم تنفيذ مجموعة من القواعد الخاصة بعملية الشواء وهي:

- تقطيع لحم الضأن لقطع صغيرة حتى تتم تسويته في أقل فترة زمنية لتجنب تعرضه لأضرار الحرارة الشديدة.

- تقليب قطع اللحم مرة كل دقيقة، وذلك أيضا لتقليل تعرضها للحرارة الشديدة.

- شواء بعض الخضروات مثل البطاطس الجزر والطماطم والفلفل الأخضر والبصل والكوسة مع اللحم وذلك لأنها تساعد على تخليص الجسم من المركبات الضارة، التي تتكون نتيجة شواء اللحم. كما أنها تحتوي على «مواد الفايتو» والتي تحفز إنزيمات الجسم وتساعده في تحويل هذه المركبات الضارة إلى مركبات يسهل طردها من الجسم.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: