Close ad

لأول مرة خلال ربع قرن.. "التجارية المصرية بالإسكندرية" تفوز بجائزة أفضل غرفة تجارية في العالم

24-6-2023 | 16:30
لأول مرة خلال ربع قرن  التجارية المصرية بالإسكندرية  تفوز بجائزة أفضل غرفة تجارية في العالم خلال التكريم
سلمى الوردجي

أعلن الاتحاد الدولي لغرف التجارة والصناعة فوز الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية كأفضل غرفة في العالم لعام 2023 لتنفيذها لأفضل مشروع غير تقليدي، وذلك في ختام الكونجرس العالمي للغرف  الثالث عشر الذي أقيم في جينيف عاصمة سويسرا.

موضوعات مقترحة

وبحضور أكثر من 2000 من قيادات الاتحادات والغرف التجارية والصناعية من جميع دول العالم، والذي افتتحه سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ونجوزي إيويلا، مدير عام منظمة التجارة العالمية ورؤساء اتحاد الغرف العالمي وغرفة التجارة الدولية.

صرح أحمد الوكيل، رئيس الغرفة واتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط، أن مجلس إدارة الغرفة يتشرف بإهداء هذا التكريم الدولي للرئيس عبد الفتاح السيسي، الراعي الأول للقطاع الخاص ومنظمات الأعمال الذي حول مصر لعاصمة التنمية المستدامة من خلال نجاح مؤتمر المناخ 27 COP.

أوضح الوكيل أن اتحاد الغرف العالمى يجمع أكثر من 20 ألف غرفة واتحاد من 116 دولة، وينظم المسابقة مرة كل عامين اثناء الكونجرس العالمي في أحد القارات بالتناوب، وأن الإسكندرية تقدمت بملفها للمسابقة لتتنافس مع 111 غرفة من 47 دولة، ليتم اختيارها أولا من ضمن أفضل 4 غرف مع غرفة دبي واتحاد الغرف النمساوية واتحاد الغرف الأسترالية.

حيث قدم كل منهم عرض لمشروعهم أول أمس أثناء الكونجرس، ليتم المفاضلة بينهم أولا من قبل الغرف المشاركة ثم من قبل لجنة التحكيم الدولية.

وأشار الوكيل إلى أن عرض الغرفة الذي قدمه علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية، قد حصل على أكثر من 45% من أصوات الغرف وضعف التالي له في الترتيب، ثم على إجماع لجنة التحكيم ليعلن فوز مصر لأول مرة خلال ربع قرن وهو عمر المسابقة، وذلك في الحفل الختامي للكونجرس حيث تسلم الجائزة أحمد حسن، النائب الأول لرئيس غرفة الإسكندرية.

وأوضح الوكيل أن ملف غرفة الإسكندرية الفائز هو  حصاد الطاقة الشمسية لمنتسبيها» وهو حزمة من الأنشطة والمشروعات الرائدة التي تم إعادة تطبيقها بالعديد من الشركات لخفض النفقات وزيادة التنافسية والحفاظ على البيئة، والمدعومة بالتدريب ونقل التكنولوجيا والدعوة لتعديلات تشريعية واجرائية، وإنشاء حاضنات أعمال بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة الإسكندرية.

تابع حيث تم تقديم دعم لرواد الأعمال الذين تناموا ليصبحوا شركات كبرى قدرة على تنفيذ المشاريع، والمتواكب مع كون غرفة الاسكندرية أول غرفة في العالم يعمل مبناها بالطاقة الشمسية، ولديها سوق العامرية، أول سوق للخضر والفاكهة في إفريقيا يعمل بالطاقة الشمسية.

كما تعمل تجارية الإسكندرية حاليا مع جامعة الإسكندرية على تحويل كلية الهندسة لتعمل بالطاقة الشمسية لتدريب أبنائها من المهندسين وخلق فرص عمل خضراء لهم في مصر وخارجها، وذلك بدعم كامل من وزراء التجارة والصناعة، والتعاون الدولي، والخارجية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج التعاون عبر الحدود EU ENI CBC MED والمشروع الإقليمي EU EBSOMED.

شكر الوكيل شركاء وأصدقاء مصر من قيادات الاتحادات الإقليمية العربية والإسلامية والأورومتوسطية والإفريقية وغرفهم الأعضاء الذين صوتوا لمصر، وريم صيام، عضو مجلس غرفة التجارة الدولية الممثلة لغرفة الإسكندرية، وأحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، والوزير المفوض تجاري، أحمد مغاوري، رئيس المكتب التجاري بجنيف على دعمهم لوفد مصر خلال كافة المراحل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة