Close ad

بعد إطلاق 100 يوم صحة..المبادرات الرئاسية تفتح أبواب الأمل في العلاج أمام المصريين ..خدمات مجانية بجودة عالية

2-7-2023 | 10:27
بعد إطلاق  يوم صحةالمبادرات الرئاسية تفتح أبواب الأمل في العلاج أمام المصريين خدمات مجانية بجودة عاليةالمبادرات الصحية
إيمان محمد عباس

تعد المبادرات الصحية الرئاسية أحد أهم الآليات التي تتبعها الدولة في علاج المواطنين وقد حققت تلك المبادرات نجاحات كبيرة وناجزة كانت محل تقدير من مؤسسات دولية كثيرة وعلى رأسها منظمة الحة العالمية بل تم اعتبارها نموذجا ملهما للعديد من الدول وفي هذا السياق جاءت مبادرة 100 يوم صحة كأحدث مبادرة في عائلة المبادرات الصحية لتضيف خدمات صحية وتوفر فرصا إضافية أمام المواطن المصري لتلقي العلاج أينما كان 

"بوابة الأهرام" ترصد أهم المبادرات الصحية التي تم تنفيذها خلال الفترة السابقة، والتي ساهمت في تحسين صحة المواطنين والقضاء على الكثير من الأمراض المستوطنة والمزمنة.

أكدت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة سابقا بمجلس النواب، أن الدولة نفذت العديد من المبادرات الصحية خلال الفترة السابقة والتي ساهمت في تحسين الحياة الصحية للمواطنين ومنها :

 المبادرة الرئاسية لـ 100 يوم صحة

هي نتاج وبلورة لخدمات المبادرات الرئاسية 100 مليون صحة، وتسعى إلى التوسع في تقديم خدمات مبادرات الصحة العامة، وضمان إتاحة الخدمات بالجودة المطلوبة لجميع الفئات المستهدفة. مع التأكيد على استمرارية و جودة نظم الإحالة والتشخيص والعلاج وتهدف مبادرة 100 يوم صحة إلى تكثيف التوعية بالخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان.ويكون الكشف والعلاج بالمبادرة مجاناً تماماً فى جميع الخطوات . كما تستهدف من خلال تضافر الجهود بين جميع الجهات المعنية لضمان إتاحة وجودة الخدمات للمنتفعين سواء من المصريين، أو الأجانب المقيمين أو اللاجئين أو ملتمسي اللجوء المقيمين على الأراضي المصرية.

مبادرة 100 مليون صحة

تشمل هذه المبادرة حملة توعية وفحص طبي للمواطنين في جميع أنحاء البلاد، وتوفير العلاج المجاني للأمراض المزمنة والمعدية، وتطعيم الأطفال ضد الأمراض الخطيرة. وتهدف المبادرة إلى تحسين الوعي الصحي لدى المواطنين وتحسين جودة وتوفير الخدمات الصحية في مصر.

مبادرة حياة كريمة

تهدف هذه المبادرة إلى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين في الأحياء الفقيرة وتحسين جودة الخدمات الصحية والتعليمية والإسكان والبنية التحتية، وتوفير فرص العمل والدعم الاجتماعي والصحي. وتشمل المبادرة توفير الرعاية الطبية المجانية للمواطنين في المناطق الريفية والفقيرة.

مبادرة تأمين صحتك

تهدف هذه المبادرة إلى توفير التغطية الصحية لجميع المواطنين في مصر، وتشمل توفير التأمين الصحي المجاني للمواطنين غير القادرين على الدفع، وتوفير خدمات طبية مجانية للأمراض المزمنة والمعدية.

مبادرة القلب الأكبر

تهدف هذه المبادرة إلى توفير الرعاية الصحية المجانية لمرضى القلب في مصر، وتشمل إجراء عمليات جراحية مجانية لمرضى القلب وتوفير الأدوية والتجهيزات الطبية اللازمة.

مبادرة تنمية الصحة المجتمعية

تهدف هذه المبادرة إلى تحسين الوعي الصحي في المجتمع وتوفير التوجيه الطبي والتثقيف الصحي للمواطنين، وتشمل توفير الخدمات الطبية والتشخيصية والعلاجية المجانية للمجتمعات المحلية.

وأضافت الدكتورة شادية ثابت، أن هذه المبادرات تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الطبية للمواطنين في مصر، وقد حققت بعض المبادرات نجاحًا كبيرًا في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، ولكن لازالت هناك تحديات تواجه قطاع الصحة في مصر، مثل نقص التمويل والكوادر الطبية والتحديات التي تواجه البنية التحتية الصحية في بعض المناطق. ومن المهم العمل على تعزيز هذه المبادرات وتطويرها لتلبية احتياجات المجتمع وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وأوضح الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الحميات والباطنة السابق بمستشفيات جامعة عين شمس، أن هناك العديد من المبادرات الأخرى التي تهدف إلى تحسين الخدمات الصحية في مصر، ومن بينها :-

مبادرة تطوير العيادات الخارجية: تهدف هذه المبادرة إلى تحسين جودة الخدمات الصحية في العيادات الخارجية وتطوير البنية التحتية الصحية وتوفير المستلزمات الطبية اللازمة.

ومبادرة تحسين الرعاية الصحية للأطفال: تهدف هذه المبادرة إلى تحسين جودة الرعاية الصحية للأطفال من خلال توفير اللقاحات اللازمة والفحوصات الطبية المجانية وتحسين التثقيف الصحي للأمهات.

ومبادرة تطوير الخدمات الصحية في المناطق النائية: تهدف هذه المبادرة إلى تحسين الخدمات الصحية في المناطق النائية والصعبة الوصول، وتشمل توفير الرعاية الصحية المجانية والتوجيه الطبي والتثقيف الصحي للمجتمعات المحلية.

ومبادرة تطوير المستشفيات الجامعية: تهدف هذه المبادرة إلى تطوير المستشفيات الجامعية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة فيها، وتشمل تحسين البنية التحتية وتوفير المستلزمات الطبية اللازمة وتطوير المهارات الطبية للكوادر الصحية.

ومبادرة تطوير الصحة النفسية: تهدف هذه المبادرة إلى تحسين الخدمات الصحية النفسية في مصر، وتشمل توفير الرعاية النفسية المجانية وتوجيه الدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية.

وأوضح الدكتور أشرف عقبة، أن هذه المبادرات مهمة جداً لتحسين الوعي الصحي لدى المواطنين في مصر وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وتعتمد نجاح هذه المبادرات على التعاون بين الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

كلمات البحث
الأكثر قراءة