Close ad

التهاب أوتار الكتف والمفاصل.. كل ما تريد معرفته عن الأسباب والعلاج

21-6-2023 | 16:13
التهاب أوتار الكتف والمفاصل كل ما تريد معرفته عن الأسباب والعلاج التهابات مفصل الكوع والكتف
إيمان البدري

يعد ألم الكوع والكتف من الآلام المبرحة التي تصيب البعض وتحدث مفاجأة ودون مقدمات بألم حاد في مفصل الكوع  والكتف، رغم أن  مفصل الكوع من المفاصل الأقل عرضة للإصابة بالتلف، ومع ذلك قد يصاب هذا المفصل ببعض المشكلات الصحية أو الإصابات التي من شأنها قد تسبب الألم في هذا المفصل، ووفقا للأطباء أكدوا أن حده الألم  تتفاوت من البسيطة إلى الحادة.

موضوعات مقترحة

كما يسبب التهاب أوتار الكتف آلاما شديدة وصعوبة تحريك الكتف، حيث يعد التهاب أوتار الكتف من أكثر أمراض المفاصل والعظام المنتشرة خاصةً مع تقدم العمر، وهو يسبب  صعوبة  أثناء الممارسات الحياتية اليومية بالإضافة إلى العديد من المضاعفات.                            

مفصل الكوع لا للمجهود والأوزان الكبيرة

 يقول الدكتور أحمد حسن  استشاري العظام، في معظم الوقت يكون آلام الكوع ناتجة عن الإفراط في استخدام  مفصل الكوع أو إجهاده ، وتتعدد عوامل الخطر التي تتسبب في ألم  الكوع  نتيجة الانخراط في الأنشطة المتكررة والمشاركة في الألعاب الرياضية، وبعضها مرتبط بالعدوى والصدمات والتهاب المفاصل الروماتويدي

" ويقع مفصل الكوع في منتصف الذراع، وهو  من المفاصل المعقدة التركيب والتي تمكن الذراع من أداء مهام عديدة ، مثل  ثني ومد الذراع، وتدوير الساعد للداخل والخارج، كما يعتبر مفصل الكوع نقطة التقاء العظام الثلاثة الطويلة للذراع، كما يحتوي هذا المفصل على النهايات العظمية لتلك العظام وكيس مصلي الذي  يعمل كوسادة تحمي المفصل من الصدمات.

كما يحتوي مفصل الكوع على الأربطة التي تربط العظام ببعضها، والأوتار التي تربط العضلات بالعظام والتي تتحكم بحركة هذا المفصل، لذلك مفصل الكوع هو من المفاصل التي لا تحمل عبء وزن الجسم، ولذلك هو أقل عرضة للإصابة بالأمراض التنكسية مقارنةً بغالبية مفاصل الجسم الكبيرة، ومع ذلك قد تصاب أجزاء هذا المفصل ببعض الاضطرابات التي تسبب أعراضا كثيرة بما في ذلك الألم الشديد، والتورم، والتنميل، وتقيد النطاق الحركي لهذا المفصل.

أسباب الألم في مفصل الكوع

 ويضيف الدكتور أحمد حسن، أنه توجد  قائمة بأبرز الاضطرابات والمشكلات التي قد تسبب الألم في مفصل الكوع: ومنها

1 - التهاب الأوتار، وهو يعد  السبب في  التهاب أوتار الكوع ، وهو يسبب حدوث ألم كبير لا يطاق،  يمكن أن يحدث التهاب أوتار مفصل الكوع نتيجة الاستخدام المفرط والضغط الشديد والمستمر عليها، الأمر الذي يؤدي إلى تمزق تلك الأوتار والتهابها، مسببا بذلك ألم شديد في مفصل الكوع والذي قد ينتشر إلى الجهة العليا من الذراع أو إلى الأسفل باتجاه مفصل الرسغ.

"والأشخاص التي تصاب ب التهاب الأوتار، هم الذين يمارسون بعض الأنشطة الرياضية؛ مثل لعبة التنس أو لعب الجولف أو السباحة أو الذين يمارسون بعض الأعمال المهنية، مثل النجارة أو السباكة أو الرسم أو الطبخ، ويوجد نوعان من أنواع التهاب أوتار مفصل الكوع الأول يصيب الأوتار التي تقع في الجهة الخارجية للكوع، والثاني يصيب الأوتار التي تقع في الجهة الداخلية للكوع.

2 - أمراض التهاب المفاصل كما يمكن أن ينشأ الألم في مفصل الكوع نتيجة الإصابة بأحد أنواع أمراض المفاصل الالتهابية، ومنها التهاب المفاصل الروماتويدي و الفصال العظمي، والتهاب العظم والغضروف السالخ.

3 - التهاب الجراب الناتئ المرفقي، وهو التهاب يصيب الكيس المصلي المملوء بالسوائل الذي يقع عند الحافة الخارجية المدببة لمفصل الكوع، والذي يتسبب بتورم وألم في مفصل الكوع والحد من حركته.

4 - المشكلات والاضطرابات الصحية الأخرى، تتسبب في حدوث التهاب أوتار ومفصل  الكوع  نتيجة الإصابة ببعض الحالات أو المشكلات الصحية الأخرى، مثل  الكسور الناتجة عن الحوادث أو الإصابات،  التواء الأربطة، وإصابة مفصل الكوع بالعدوى، أو خلع مفصل الكوع، وحدوث  اضطرابات فقرات العمود الفقري، وخاصة مشكلات الفقرات العنقية، تتعدد عوامل الخطر لألم الكوع وتتراوح من الانخراط في الأنشطة المتكررة والمشاركة في الألعاب الرياضية إلى تلك المرتبطة بالعدوى والصدمات والتهاب المفاصل الروماتويدي .

التهاب أوتار الكتف

يقول الدكتور حازم عبد البديع استشاري المخ والأعصاب، توجد أسباب كثيرة تؤدي إلى التهاب أوتار الكتف، منها  التقدم في السن، حيث إن العظام والعضلات تُصبح أكثر ضعفًا كلما تقدم العمر، ومع عدم وجود مرونة في المفاصل يمكن أن يحدث هذا الالتهاب.

"أيضًا  قلة ممارسة  حيث يعتبر النشاط البدني  ذا أهمية في مرونة العظام وعدم تصلبها، ولذلك تزداد فرص الإصابة بمثل هذه الالتهابات لدى الأشخاص الذين لا يمارسون أي أنشطة بدنية، كما أن حدوث  التحركات العنيفة المفاجئة القاسية يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في الكتف، وكذلك ممارسة بعض الرياضات  العنيفة التي تستدعي تحريكه بقوة.

 والعادات اليومية الخاطئة تعتبر عاملًا مساعدًا في الإصابة بالتهاب أوتار الكتف، خاصة عند  النوم والتحرك بشكل خاطئ، وحمل أوزان ثقيلة بطريقة غير صحيحة، بالإضافة للتعرض إلى تيار الهواء البارد بشكل مفاجئ.                                        

أعراض التهاب أوتار الكتف

ويضيف الدكتور حازم عبد البديع، أن من أعراض آلام في الكتف وجود صعوبة في  تحريكه وقد تصل الآلام إلى عظام الصدر وعظام الظهر، وتشتد الآلام بمرور الوقت وتزداد بعد الاستيقاظ من النوم.

"كما يحدث تورم في الكتف، ويمكن ملاحظة وجود تورم في الكتف وليس آلاما فقط وفقًا للمرحلة التي وصلت إليها الحالة، وقد تجد الحالة صعوبة في حمل الأشياء أو القيام برفعها، لأن هذا يسبب آلاما شديدة، نظرا لوجود قيود في تحريك الكتف لا يمكن تخطيها.

 ومن الأعراض أيضًا  تيبس مفصل الكتف، وهذه مرحلة تالية للآلام في الكتف، مما يعيق ممارسة الحياة بصورة طبيعية بسبب صعوبة تحريكه، مع ظهور صوت طقطقة عند تحريك الذراع نتيجة حدوث التيبس فمع محاولة تحريكه الشاقة يصدر بعض أصوات الطقطقة.

علاج منزلي لالتهاب أوتار الكتف

 وينوه الدكتور حازم عبد البديع، أنه بجانب الأدوية والعلاج الطبيعي، توجد أيضًا  بعض الإجراءات الوقائية والعلاجية التي يمكن القيام بها في المنزل، من خلال  التزام راحة المنطقة المصابة بالالتهاب، حيث إن الضغط عليها سيزيد من الآلام والالتهابات، ويجب إراحتها لحين التعافي من المشكلة.

 "مع رفع الكتف المصاب على وسادة أثناء النوم مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقليل حدوث الالتهابات، مع وضع كمادات باردة على منطقة الإصابة، وهذا خفف من الالتهابات بشكل كبير ويمنع حدوث التيبس، مع ضرورة تجنب الممارسات والحركات المفاجئة، لأن هذه التصرفات الخاطئة، سوف تُسبب حدوث مضاعفات وتفاقم للمشكلة، في الحفاظ على مرونة الجسم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: