Close ad

7 فوائد للقهوة تعيد نضارة البشرة.. أهمها علاج حب الشباب وتوسيع الأوعية الدموية

21-6-2023 | 13:34
 فوائد للقهوة تعيد نضارة البشرة أهمها علاج حب الشباب وتوسيع الأوعية الدمويةالقهوة
همس عادل

تستخدم القهوة على نطاق واسع كمشروب صباحي، إلا أنها اكتسبت سمعة طيبة كعلاج بديل للبشرة وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيها والتي تشمل الفينولات التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الجلد.

موضوعات مقترحة

كما وجدت الجمعية الكيميائية الأمريكية أن القهوة هي المصدر الأكثر شيوعًا لمضادات الأكسدة في الولايات المتحدة حتى أكثر من غيرها من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الشاي والنبيذ، في حين أن فنجان القهوة يمكن أن يوفر مضادات الأكسدة داخليًا، فإن فوائد الجلد المزعومة من القهوة يتم الحصول عليها بشكل موضعي، ويتضمن ذلك عمل قناع أو معجون من القهوة الطازجة ووضعها على البشرة مباشرة.

كيف يمكن للقهوة أن تفيد البشرة

فيما يلي ثمانية من الفوائد المؤكدة التي قد توفرها القهوة للبشرة، بالإضافة إلى الوصفات المقترحة لاستخدامها.

1- الحد من السيلوليت

قد تساعد القهوة في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد، ويُعتقد أن محتوى الكافيين في القهوة هو المفتاح لتقليل السيلوليت عن طريق توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد وتحسين تدفق الدم بشكل عام وهذا بدوره قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت.

كما أنه من الأفضل استخدام طريقة العناية بالبشرة هذه عن طريق مقشر القهوة لأن التقشير يمكن أيضًا أن ينعم البشرة ويمنحها مظهرًا متجانسًا.

2- لها تأثيرات مهدئة

بينما تشتهر القهوة بتأثيراتها المحفزة داخل الجسم، إلا أنها قد توفر تأثيرات معاكسة عند وضعها موضعياً، هذا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بها.

3- فوائد مكافحة الشيخوخة

قد يساعد وضع القهوة مباشرة على البشرة في تقليل ظهور بقع الشمس والاحمرار والخطوط الدقيقة، فأثبتت إحدى الدراسات وجود علاقة مباشرة بين شرب القهوة وانخفاض تأثيرات الشيخوخة المصاحبة لكبر السن.

4- تحتوي على فيتامين ب 3 المضاد لسرطان الجلد

تعد القهوة مصدرًا غنيًا بفيتامين ب 3، وذلك بفضل تحلل مركب رئيسي يسمى تريغونيلين، ومع ذلك يتحلل تريغونيلين إلى النياسين بعد تحميص حبوب البن. 

ووفقًا لمؤسسة سرطان الجلد، قد يكون النياسين مفيدًا في الوقاية من سرطانات الجلد غير الميلانينية.

5- تقليل الالتهاب

قد تعزى التأثيرات المضادة للالتهابات إلى حمض الكلوروجينيك (CGA) وكذلك الميلانويد في القهوة. يرتبط CGA أيضًا بتقليل فرط التصبغ الذي قد يكون له صلة بالالتهاب.

6- علاج حب الشباب

في حالة الجرح أو التهابات الجلد المتكررة يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم للقهوة في مكافحة مشاكل البكتيريا الضارة، فتحتوي CGAs الموجودة في القهوة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا إلى جانب التقشير الطبيعي لبقايا القهوة، ويمكن لكل هذه الفوائد أن تحارب حب الشباب بشكل نهائي.

7- علاج الهالات السوداء

قد تساعد القهوة أيضًا في علاج الهالات السوداء تحت العينين، فمحتوى الكافيين الموجود في القهوة يُعتقد أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية التي تساهم في الهالات السوداء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة