Close ad

بعد التكليف الرئاسي.. كيف يتم ربط التعليم باحتياجات سوق العمل في مصر.. 10 إجراءات عاجلة واجبة التنفيذ

21-6-2023 | 17:29
بعد التكليف الرئاسي كيف يتم ربط التعليم باحتياجات سوق العمل في مصر  إجراءات عاجلة واجبة التنفيذ صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

يرتبط التعليم بسوق العمل بشكل كبير، فالتعليم هو الأساس الذي يمكن من خلاله تطوير المهارات والمعرفة اللازمة في سوق العمل، ومن خلال توفير تعليم عالي الجودة وربطه بسوق العمل، يمكن تحسين فرص العمل وتعزيز الاقتصاد.

موضوعات مقترحة

وعندما يتحقق هذا الربط بنجاح، فإنه يمكن أن يساهم في تحسين مستوى المعيشة وتعزيز التنمية الاقتصادية في المجتمع.. وبالتالي، فإن توفير التعليم عالي الجودة وربطه بسوق العمل يعد أمرًا حيويًا لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي في المجتمع.

وقد وجه الرئيس السيسي بالعمل على تعظيم الاستفادة من بنك المعرفة لأقصى مدى ممكن، في ضوء ما يوفره من إمكانيات فريدة وهائلة، للتعلم والتدريب وإتاحة جميع أنواع العلوم والمعارف للمواطنين المصريين، بالإضافة إلى دوره في تنمية المهارات وإعداد خريجين قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل، إلى جانب زيادة الإنتاجية البحثية بالجامعات المصرية والمراكز والهيئات البحثية المصرية.

"بوابة الأهرام" تستعرض كيف يتم ربط التعليم بسوق العمل من خلال خبراء

قال الدكتور محسن فراج أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية بجامعة عين شمس، إن الأساليب والطرق التي يمكن استخدامها لربط التعليم بسوق العمل تختلف من بلد لآخر، ولكن يمكن الاستفادة من بعض الإجراءات التي اتخذتها دول أخرى في هذا المجال.

الإجراءات التي يمكن اتخاذها لربط التعليم بسوق العمل:

1- تحديد احتياجات سوق العمل.. يمكن للشركات والمؤسسات والجهات الحكومية تحديد الاحتياجات المهنية المطلوبة، وذلك عن طريق إجراء دراسات واستبيانات للموظفين وأصحاب الأعمال، ومن ثم التعاون مع المؤسسات التعليمية لتطوير برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل.

2- تطوير المناهج الدراسية.. يمكن تطوير المناهج الدراسية لتتناسب مع احتياجات سوق العمل، بما في ذلك تقديم برامج تدريبية وورش عمل، وتشجيع الطلاب على اكتساب المهارات العملية اللازمة لسوق العمل.

3- الشراكات بين المؤسسات التعليمية والشركات.. يمكن للمؤسسات التعليمية التعاون مع الشركات المحلية والدولية لتوفير فرص تدريب وتعليم عملي للطلاب، وتوفير فرص العمل للخريجين.

4- تقديم الدورات التدريبية.. يمكن تقديم دورات تدريبية للموظفين والطلاب والخريجين لتحسين مهاراتهم وزيادة فرصهم في الحصول على فرص العمل.

5- تعزيز ريادة الأعمال.. يمكن تعزيز ريادة الأعمال والابتكار في المؤسسات التعليمية، وذلك بتشجيع ودعم الطلاب والخريجين لتأسيس مشاريعهم الخاصة وتطبيق المهارات التي اكتسبوها خلال الدراسة في السوق العمل.

6- توفير فرص العمل للطلاب.. يمكن توفير فرص عمل للطلاب خلال فترة الدراسة، وذلك بتوفير برامج تدريبية عملية في المؤسسات والشركات، مما يمكنهم من اكتساب المهارات اللازمة والحصول على الخبرة العملية.

7- التعاون مع المجتمع المحلي.. يمكن للمؤسسات التعليمية التعاون مع المجتمع المحلي لتطوير برامج تعليمية تلبي احتياجاتهم وتحسين فرص العمل في المنطقة.


8- توفير التمويل والدعم.. يمكن توفير التمويل والدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تساهم في تطوير المهارات وتوفير فرص العمل، وذلك عن طريق الحكومة أو المؤسسات المالية.


9- الاستثمار في التكنولوجيا.. يمكن استخدام التكنولوجيا في تحسين جودة التعليم وربطه بسوق العمل، مما يمكن الطلاب من اكتساب المهارات اللازمة في مجالات مثل التصميم والبرمجة والتطوير.

10- التركيز على المهارات الناعمة.. يمكن التركيز على تطوير المهارات الناعمة للطلاب، مثل المهارات الاجتماعية والتواصلية والقيادية، وذلك لتمكينهم من التعامل مع الآخرين بكفاءة في سوق العمل.

تحديد احتياجات السوق

واستكمل الدكتور محسن فراج، أنه يمكن تحقيق ربط فعال بين التعليم وسوق العمل من خلال تحديد احتياجات السوق وتطوير المناهج الدراسية وتوفير فرص التدريب والتعليم العملي وتوفير فرص العمل للطلاب والخريجين، والتعاون مع المجتمع المحلي واستثمار التكنولوجيا والتركيز على المهارات الناعمة.

هذه الإجراءات يمكن أن تساعد في تحسين جودة التعليم وربطه بسوق العمل، وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي في المجتمع.

أمثلة لبرامج تعليمية ناجحة تربط التعليم بسوق العمل:

1- برنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة القاهرة: يهدف البرنامج إلى تدريب الطلاب على استخدام التكنولوجيا في حل المشكلات الحقيقية في سوق العمل وتطوير مهاراتهم اللازمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

2- برنامج تدريب المهندسين الشباب في شركة بتروجت: يشمل البرنامج تدريب الخريجين الجدد على المهارات اللازمة للعمل في صناعة النفط والغاز، بما في ذلك التصميم والتحليل والصيانة والإدارة.

3- برنامج تدريب الخريجين الصحيين في وزارة الصحة، يوفر البرنامج التدريب اللازم للخريجين الصحيين على المهارات العملية والتقنيات الحديثة في مجال الرعاية الصحية، ويشمل التدريب العملي في المستشفيات والمراكز الصحية.

4- برنامج تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم، يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات المعلمين في مجال التعليم والتعلم وتحسين جودة التعليم في المدارس المصرية.


الدكتور محسن فراج أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية بجامعة عين شمس

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة