Close ad

ساعات على بداية الانقلاب الصيفي.. أطول نهارٍ وأقصر ليلٍ في السنة.. و10 نصائح للوقاية من أمراض الفصل

20-6-2023 | 17:40
ساعات على بداية الانقلاب الصيفي أطول نهارٍ وأقصر ليلٍ في السنة و نصائح للوقاية من أمراض الفصلالانقلاب الصيفي
إيمان فكري

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية يوم الانقلاب الصيفي وهو بداية فصل الصيف الفلكي، وفقا للحسابات الفلكية التي كشفت أن النصف الشمالي سيشهد غدا الأربعاء، يوم الانقلاب الصيفي، وهذا اليوم هو أطول نهار في السنة حي يبلغ طوله 14:14:28 ساعة، حيث تشرق الشمس الساعة 5:38 صباحا وتغرب الساعة 7:50 مساء، وتكون في أعلى ارتفاع باتجاه الشمال في السماء في منتصف النهار الساعة 12:44، وبزاوية ارتفاع مقدارها 81 درجة.

موضوعات مقترحة

متى تحدث لحظة الانقلاب الصيفي؟

وتحدث لحظة الانقلاب الصيفي في مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية، في تمام الساعة الـ5:59 مساء غد الأربعاء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، بحسب الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وسيكون يوم الأربعاء، هو الأطول من حي عدد ساعات النهار، والأقصر ليلا في هذا العام، فيوضح "القاضي"، أن لحظة الانقلاب الصيفي، تعلن ذروة فصل الصيف فلكيا، وبناء على الأبحاث الفلكية لمعمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن طول فصل الصيف سوف يبلغ، هذا العام 93 يوما و13 ساعة و52 دقيقة.

لماذا يسمى هذا اليوم بـ"الانقلاب الصيفي"؟

ويسمى هذا اليوم بالانقلاب الصيفي، لأن حركة الشمس ستنقلب ظاهريا في السماء نحو الجنوب، حيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، وبعد ذلك تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب، وبشكل يومي إلى حين موعد الاعتدال الخريفي الموافق 22 سبتمبر من كل عام تقريبا.

هل يوجد ارتباط فلكي بين الانقلاب الصيفي والشتوي؟

أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه لا يوجد أي ارتباط فلكي بين حدوث الانقلابين الشمسيين الصيفي والشتوي ودرجة حرارة الطقس، حيث إن فصلي الصيف والشتاء لا ينشآن بسبب قرب أو بعد كوكب الأرض عن الشمس، وإنما نتيجة انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف.

وسيبلغ طول النهار في يوم الانقلاب الصيفي، أقصاه في نصف الكرة الشمالي، والأماكن الواقعة بين خط عرض 47 درجة وخط عرض 66 درجة في هذا اليوم، وسيتصل فيها الشفق المسائي بالشفق الصباحي، وتسمى الليالي في هذه الحالة "الليالي البيضاء"،

ظاهرة شمس منتصف الليل

وفي هذا اليوم لا تغرب الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية عند خط عرض 66 درجة فأكثر شمالًا ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى هذه الظاهرة بـ ظاهرة شمس منتصف الليل، وفي نفس الوقت لا تشرق الشمس في الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية خط عرض 66 درجة فأكثر جنوبًا فيسود الليل لمدة 24 ساعة، وعكس ذلك يحدث أثناء الانقلاب الشتوي.

تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع درجة الحرارة خلال الأيام المقبلة، تزامنا مع بداية الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تتعرض البلاد خلال الأيام المقبلة لارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، في محافظات القاهرة الكبرى والجيزة وصعيد مصر.

وتتسبب درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف في زيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض بين الحين والآخر، والتي من الممكن أن تؤدي إلى التعرض لمضاعفات صحية خطيرة حال عدم تلقي العلاج المناسب لها منذ ظهور أعراضها، وعادة ما يدعو الأطباء إلى أهمية وضرورة تجنب مخاطر أمراض الصيف خصوصاً في موجات الحر الشديدة.

أمراض الصيف

ويوضح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الأمراض المنتشرة في فصل الصيف في السطور التالية:

1- ضربة الشمس

ضربة الشمس هو مرض من أمراض ارتفاع الحرارة، ينتج عند التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية، ما تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية، ما يؤدي إلى الغثيان والقيء والصداع بشكل متكرر والدوخة والخمول ويؤدي إلى فقدان الوعي وفشل الأعضاء، وقد يؤدي إلى الموت في النهاية، بسبب سكتة دماغية.

2- الجفاف 

من أمراض الصيف الشائعة، الإصابة بالجفاف، حيث يتعرض الجسم لفقدان السوائل بشكل كبير خلال التعرق الشديد، وأهم أعراض الجفاف هو العطش، ويمكن أن يسبب الجفاف الشديد أيضا الصداع والقيء والتعب المستمر، وفي الحالات الشديدة يصل الأمر لنوبات الصرع والإسهال.

3- الطفح الجلدي

الطفح الجلدي هو مرض صيفي شائع عن الكبار والصغار، ويكون ناتجا عن التعرق المفرط وانسداد الغدد العرقية والحرارة الشديدة، وينتشر بين الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا، وفى الأطفال الذين لم تتطور غددهم العرقية بشكل صحيح بعد.

4- التهاب العين

يعد التهاب العين أو التهاب الملتحمة من أمراض الصيف التي قد تنتج عن الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، كما يمكن أن تحدث نتيجة تحسس العين من المواد الكيميائية.

5- جدري الماء

من أمراض الصيف المعدية الشهيرة جدري الماء، والذي يظهر على هيئة طفح جلدي باللون الأحمر مصحوبًا بحمى، ويسبب الشعور بحكّة في الجلد وتعب بالجسم، وغالبًا ما ينتشر جدري الماء بين الأطفال، لكنه يمكن أن يصيب الكبار إذا لم يسبق الإصابة به من قبل.

6- التسمم الغذائي

التسمم الغذائي حالة مرضية ناتجة عن تناول طعام فاسد، ما يتسبب في إصابة الشخص بمشكلات الجهاز الهضمي، ويعتبر فصل الصيف هو الأكثر شيوعًا للإصابة بالتسمم الغذائي، نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتسبب في إفساد الطعام بسرعة إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح.

7- الإسهال

هناك فساد في الأغذية بنسبة كبيرة في فصل الصيف بفعل درجات الحرارة المرتفعة، مما يزيد خطر الإصابة بالإسهال، والذي ينتج عن تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة أو الفاسدة.

8- حروق الجلد

يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة للإصابة بحروق في الجلد، وهي أحد أمراض الصيف التي تكثر في حالة السفر والجلوس تحت أشعة الشمس على شاطئ البحر، ومع الجلوس تحت أشعة الشمس الضارة يتعرض الجلد للحروق ويتحول لونه للأحمر، وبالتالي يسبب آلام عند لمسه، ومع الوقت يتغير لونه إلى البني ثم يبدأ في التقشر.

9- آلام العظام والمفاصل

ينتج عن تشغيل مكيف الهواء لفترات طويلة، وخاصة خلال النوم، حيث يقوم البعض بتسليط الهواء بشكل مباشر على الجسم، ومع الوقت يتسبب هذا في الشعور بآلام شديدة في مختلف أجزاء الجسم، وخاصةً منطقة أسفل الظهر.

10- الحصبة

تعد الحصبة من الأمراض المعدية التي تزداد فرص الإصابة بها خلال موسم الربيع والصيف، وهو يشبه جدري الماء في طريقة انتقاله، ويظهر على هيئة بقع بيضاء في جميع أنحاء الجسم.

11- النكاف

أحد أمراض الصيف المنتشرة مرض النكاف، وهو مرض فيروسي شديد العدوى، ويصيب الأطفال بشكل خاص، وينتقل المرض عن طرق النفس والسعال أو العطس، ومن أبرز أعراضه، تضخم الغدد اللعابية، وآلام العضلات، الحمى، والصداع، وفقدان الشهية، والضعف العام.

12- التيفويد

تحدث الإصابة بالتيفويد عند دخول بكتيريا السالمونيلا إلى الجسم عن طريق تناول الأطعمة الملوثة، وتظهر أعراضها على هيئة الضعف والإجهاد، وفقدان الشهية، ألم في البطن، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

13- عدوى فطر القدم

فطر القدم هو مرض شائع آخر يصيب الناس في الصيف، يحدث بسبب العرق أو تراكم البكتيريا فى القدمين، خاصة بالقرب من أظافر القدم، في الصيف.

14- نزلات البرد الصيفية

الإصابة بالأنفلونزا في فصل الصيف من أصعب الأمراض للبعض، ولكن لا يوجد تفسير لسببها، وتتضمن الأعراض حدوث احتقان الأنف، أو وجود  إفرازات شفافة أو سميكة، والسعال الجاف، وقد يصاحب ذلك الإصابة بالحمى أو شعور بضغط الأذن.

15- التهاب الأذن الناتج عن السباحة

يحدث التهاب الأذن في فصل الصيف بشكل كبير، وذلك نتيجة تعرضها للماء أثناء السباحة، حيث يؤدي احتباس الماء داخل قناة الأذن إلى تعرضها لحدوث العدوى، وتُعرف هذه الحالة من أمراض الصيف باسم أذن السباح.

نصائح مهمة للوقاية من أشعة الشمس مع بداية الانقلاب الصيفي

  1.  الابتعاد عن الخروج خلال ساعات النهار، وتجنب التعرض للشمس لفترة طويلة.
  2. استخدام كريم واق من الشمس يوميا.
  3. تناول كمية كبيرة من الماء للوقاية من التعرض للجفاف.
  4. الابتعاد عن تناول الأطعمة المكشوفة والملوثة.
  5. تناول الفواكه والخضروات بكمية كبيرة، ولكن بعد غسلها جيدا.
  6. ارتداء الملابس القطنية، وغطاء للرأس.
  7. تجنب مخالطة المصابين بالأمراض المعدية.
  8. الحرص على النظافة الشخصية، وغسل اليدين بالماء والصابون.
  9. التواجد في أماكن جيدة التهوية.
  10.  الإكثار من تناول السوائل الباردة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة