Close ad

مكتسبات ثورة 30 يونيو.. مصر تدخل موسوعة «جينيس للأرقام القياسية» بمشروعات قومية عملاقة

22-6-2023 | 14:51
مكتسبات ثورة  يونيو مصر تدخل موسوعة ;جينيس للأرقام القياسية; بمشروعات قومية عملاقةصورة أرشيفية
شيماء شعبان

بعزيمة لا تعرف المستحيل، استطاعت مصر أن تنافس على الصدارة إقليميا ودوليا، عقب ثورة الثلاثين من يونيو؛ حيث تمكنت من تسجيل عدد من تلك الإنجازات الكبرى في موسوعة «جينيس للأرقام القياسية»، وأثبت أنها قادرة في كل وقت على التغلب على جميع الصعوبات، ومن المتوقع أن تحقق أرقامًا قياسية جديدة في المستقبل القريب، الأمر الذي يؤكد ما تبذله القيادة السياسية من جهود كبرى من أجل خدمة المواطن المصري، والارتقاء به وبالبلاد ووضعها على طريق العالمية.

موضوعات مقترحة

ففي السنوات القليلة الماضية حققت مصر طفرة كبيرة في المشروعات القومية الضخمة التي تقوم بها وتنفذها في جميع المجالات وفي كل المحافظات، وتنوعت تلك المشروعات العملاقة ما بين شبكة الطرق والكباري، ومشروعات زراعية والمدن الجديدة ومشروع حياة كريمة.

"بوابة الأهرام" تحصر أكبر المشروعات المصرية العملاقة التي حققت أرقامًا قياسية في "موسوعة جينيس  للأرقام القياسية"

أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم

ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

أكبر منبر في العالم

كما حصل مسجد مصر الكبير حصل على 3 شهادات دولية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، والأولى في وجود أكبر منبر في العالم بارتفاع 16 مترًا و45 سم، مصنع يدويًا من أجود أنواع الخشب، وحصدت النجفة الرئيسية لـ مسجد مصر الكبير على شهادتين دوليتين من موسوعة جينيس للأرقام المصرية، بكونها أثقل نجفة بالعالم بوزن 50 طنًا، وأكبر نجفة بقطر 22 مترًا وعلى 4 أدوار.

أكبر مستودع تخزين للزيت الخام لأكبر مستودع بسقف عائم

كما نجح قطاع البترول في تحقيق إنجاز جديد في مجال إنشاء مستودعات تخزين الزيت الخام بمنطقة رأس بدران بجنوب سيناء لأكبر مستودع بسقف عائم.

 

أكبر مزرعة نخيل تمور

وقد سجلت مصر رقما قياسيا جديدا وتمكنت من دخول موسوعة "جينيس" العالمية للأرقام القياسية بأكبر مزرعة نخيل تمور في العالم بمساحة 132 ألف كيلو متر مربع في منطقة شرق العوينات.

 

أكبر حوض سحب مياه في العالم

كما حطمت مصر رقما قياسيا عالميا آخر بأكبر حوض سحب مياه في العالم بإجمالي 245 ألف متر مكعب، وذلك خلال افتتاح موسم القمح بشرق العوينات بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

قناع الملك «توت عنخ آمون»

 وجاء قناع الملك «توت عنخ آمون»، الذي رُسم باستخدام 7.260 كوب من القهوة المصنوعة من الموزاييك والكان داخل المتحف المصري الجديد في عام 2019 ليدخل بموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

صندوق «تحيا مصر» يدخل موسوعة جينيس بـ3 أرقام قياسية

وفي سبتمبر 2021، سجل صندوق تحيا مصر بموسوعة «جينيس» 3 أرقام قياسية، بأكبر حملة للتبرع بالأجهزة الطبية في العالم، وأكبر حملة للتبرع بالأجهزة المنزلية بواقع 4500 جهاز، وأكبر تبرع بالمواد الغذائية بإجمالي مليون كرتونه لمساعدة الأسر المصرية في كل نواحي الجمهورية.

كما سجل صندوق تحيا مصر من قبل رقمين قياسين، الأول بحملة للتبرع للمواد الغذائية «300 ألف صندوق»، والثاني التبرع بأكبر كمية من الدواجن «مليونا كيلو»، برغم اشتراطات الموسوعة الدقيقة. 

مصنع "سايلو فودز"

كما  دخل مصنع "سايلو فودز"، على موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، لتوزيع أكبر معدل توزيع وجبات مدرسية، حيث وزعت الشركة 600 مليون وجبة مدرسة خلال العام الدراسي الماضي على 13.5 مليون طالب.

 مشروع محور روض الفرج

وعن مشروعات الطرق والبنية التحتية، يوضح المهندس أحمد العصار، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، بنُاء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالنهوض بمشروعات الطرق والبنية التحتية، وخلق مجتمعات عمرانية، تم إنشاء «محور روض الفرج » كأحد أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق، لفتح شرايين مرورية جديدة تستوعب الكثافات المرورية.

 ويهدف مشروع محور روض الفرج إلى نقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوي ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة، ذلك المشروع الذي تم تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة "إدارة المهندسين العسكريين" وقامت شركة المقاولون العرب بتخطيط وتنفيذ المشروع بنسبة 100% دون الاستعانة بأي شركة أجنبية متضمنا كوبري (تحيا مصر) أعلى النيل والذي يعد أكبر كوبري ملجم على مستوى العالم، وتم تسجليه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية من حيث الاتساع؛ حيث يبلغ عرضه 67.3 متر في المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل يصل عرضها إلى 300 متر، ويرتكز الكوبري الملجم على 6 أعمدة ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلهم بالجهة الغربية بارتفاع 94 مترًا من سطح الماء تتدلى منهم كابلات ضخمة يتراوح أطوالها ما بين 60 مترًا و160 مترًا وأوزانها إلى 1500 طن.


محور روض الفرج

 

محطة معالجة بحر البقر بشرق بورسعيد

وتابع العصار، ​في إطار جهود الدولة للاستفادة من الموارد المائية المحدودة وإعادة استخدامها قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ محطة معالجة بحر البقر بشرق بورسعيد من خلال تحالف شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات بتكلفة حوالي ٢٠ مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً يتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 450 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

وقد حصلت محطة معالجة بحر البقر بشرق بورسعيد 3 شهادات من موسوعة جينيس للأرقام القياسية وهي: أكبر محطة معالجة مياه وأكبر محطة معالجة للحمأة وأكبر محطة لتوليد الأوزون.

ويقع المشروع على بُعد 10 كيلومترات جنوب أنفاق بورسعيد في سيناء على مساحة 155 فدان تقريبا وهي جزء من خطة مصر لتنمية محور قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وتعظيم مواردها الطبيعية؛ حيث ستساهم في استصلاح 450 ألف فدان من خلال إعادة تدوير وتشغيل مياه الصرف الزراعي والصناعي والصرف الصحي حيث يتم تجميع مياه الصرف الزراعي والصناعي والصرف الصحي من ثلاث مصارف أكبرهم مصرف بحر البقر الذي يبلغ طوله 106 كيلومتر والذي يصب في بحيرة المنزلة لذا تعد هذه المياه مصدر تلوث لما لها من آثار بيئية سلبية على صحة الإنسان والثروة السمكية، ثم يتم تحويلها من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية أسفل قناة السويس، ثم بعد المعالجة يتم تصريفها في قناة الشيخ جابر.

 


محطة معالجة بحر البقر بشرق بورسعيد


المهندس أحمد العصار

 

تقديم الجمهورية الجديدة للعالم

ومن جانبه يرى الدكتور محمد أنيس المحلل الاقتصادي، أن دخول مشروعات مهمة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية هو تسويق سياسي وصناعة للصورة الذهنية للدولة المصرية، وتقديم الجمهورية الجديدة للعالم بصورة مختلفة، مع تأكيد أن هناك مشروعات في صلب الاقتصاد الأخضر، والذي  يمثل اقتصاد المستقبل مثل محطة بنبان بأسوان وهي محطة طاقة شمسية في العالم، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحية التي تعد من متطلبات الاستثمار المباشرة.


الدكتور محمد أنيس

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة