Close ad

الحوار الوطني.. مقرر المحور الاقتصادي: التصدير الحل الأمثل لتشجيع الصناعة والاستثمار

20-6-2023 | 15:44
الحوار الوطني مقرر المحور الاقتصادي التصدير الحل الأمثل لتشجيع الصناعة والاستثمارالحوار الوطني
محمد علي السيد- محمد الاشعابي- أحمد سعيد حسانين - تصوير محمد شعلان

قال الدكتور أحمد جلال المقرر العام للمحور الاقتصادي بالحوار الوطني، "إذا كان الغرض من التوجه لتشجيع الصناعة والاستثمار الخاص المحلي والأجنبي هو الانفتاح على العالم أو زيادة للانتاج، أو توفير عملة أجنبية أو جذب استثمارات أو تجويد الصناعات الموجودة، فالاتجاه نحو التصدير هو الحل الأمثل".

موضوعات مقترحة

وشدد جلال خلال كلمته باللجنة المشتركة بين لجنتي الصناعة والاستثمار بالحوار الوطني، على نقل الفكر للانتاج للسوق الأجنبي وليس المحلي، مضيفًا: "حاولنا تصنيع السيارات من الستينيات للآن، انتجنا  للسوق المحلي تحت حماية فكرية تسببت فى عدم انتعاش سوق السيارات، بعكس ما قامت بها دولة المغرب التي أصبحت من أكبر المصدرات للسيارات".

وأكد أن وفورات الحجم تنتج من زيادة الإنتاج مما يشكل تكلفة قليلة، وأن إنتاج جزء صغير يجعل التكلفة عالية، لابد من حسم فكرة التصدير للخارج والعمل عليها.

وتعقد لجنتا الصناعة والاستثمار الخاص، بالمحور الاقتصادي بالحوار الوطني جلستين تحت عنوان سياسات توطين وتعميق الصناعة تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة "السياسات الصناعية".

كما تعقد لجنة الدَّين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي جلستين بعنوان "إصلاح إدارة المالية العامة" شمولية الموازنة - ترشيد الإنفاق - تعزيز الإيرادات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة