Close ad

مكتسبات 30 يونيو.. مشروعات الطرق ترسم خريطة مصر في الجمهورية الجديدة

19-6-2023 | 16:35
مكتسبات  يونيو مشروعات الطرق ترسم خريطة مصر في الجمهورية الجديدة مشروعات الطرق الجديدة
شيماء شعبان

تبنت الدولة المصرية خلال السنوات الماضية عددًا كبيرًا من المشروعات العملاقة والضخمة، أهمها شبكة الطرق والمحاور، مما جعلها تنافس على الصدارة إقليميًا ودوليا؛ حيث يمكن للمواطن العادي أن يلاحظ التغيير في شكل الطرق التي يقوم باستخدامها يوميا وتأثير الطرق الجديدة على كفاءة النقل والمواصلات والتحركات داخل القاهرة والجيزة وأيضًا الطرق السريعة التي تربط باقي المحافظات ببعضها.

وتأتي أهمية إنشاء الطرق والكباري الجديدة كنتيجة للتوجه العام في سياسة الحكومة نحو النهوض بمستوى النقل والمواصلات وشبكات الطرق لرفع مستوى معيشة المواطن وأيضا القدرة على تسهيل التجارة ونقل المنتجات وكذلك جذب استثمارات أجنبية لمصر.

وقد بدأ العمل على تحقيق هذه الرؤية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي منصبه الحالي كرئيس لمصر وكان من ضمن برنامجه الرئاسي وضع خطة أساسية لتحقيق التنمية من خلال برنامج المشروع القومي للطرق والكباري. وتشمل رؤية مصر 2030 ثلاثة أبعاد أساسية لتحقيق التنمية المستدامة ويأتي على رأسها البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي وبالتأكيد تؤثر كفاءة الطرق والكباري على حياة المواطن اليومية بشكل مباشر وكذلك تؤثر على حركة الاقتصاد بالتبعية.

وفى مايو عام 2019 سجلت مصر إنجازًا كبيرًا بدخول «كوبري تحيا مصر» بمحور روض الفرج موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كـ"أعرض كوبري معلق" في العالم، ولم تكن المشروعات فقط من سجلت أرقاما قياسية في الموسوعة، بل سبق وحققت أرقامًا أخرى، ومنها تقدم مصر في مؤشر جودة الطرق عام 2020 لتصبح بالمرتبة رقم 23 في مؤشر جودة الطرق.

تطوير 2000كم من شبكة الطرق الحالية

وعن إنجازات الدولة المصرية في مؤشرات الطرق، يقول الدكتور عماد نبيل، استشاري الطرق والنقل الدولي، لـ"بوابة الأهرام": إن إجمالي استثمارات الطرق والكباري التي تم إنجازها بلغت22.5 مليار جنيه واشتملت على المشروع القومي للطرق (10 طرق) بتكلفة 12.8 مليار جنيه وتطوير 2000كم من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 5.7 مليار جنيه، بالإضافة إلى إنشاء محاور على النيل بعدد 4 محاور بتكلفة 1.9 مليار جنيه وإنشاء عدد 18 كوبريًا علويًا على الطرق وكباري القطاع السابع بالطريق الصحراوي وكباري طريق القاهرة- السويس بتكلفة إجمالية 2.1 مليار جنيه.

استثمارات الطرق والكباري 

وتابع: إن إجمالي استثمارات الطرق والكباري الجاري بلغ 32.9 مليار جنيه وتشمل المشروع القومي للطرق (8 طرق) بتكلفة 16 مليار جنيه (طريق جنوب الفيوم/ الواحات، القوس الشمالي الغربي للدائري الإقليمي، المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق)، وتطوير شبكة الطرق الحالية بتكلفة 7 مليارات جنيه وتنفيذ محاور على النيل (8 محاور) بتكلفة 8.5 مليار جنيه وتنفيذ كبار علوية (10 كبار) بتكلفة 1.4 مليار جنيه، مضيفًا أن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق يبلغ إجمالي أطوالها 896 كم بتكلفة 11.2 مليار جنيه وتشمل مشروعات (تطوير ورفع كفاءة طريق القاهرة/ أسيوط الصحراوي الغربي (6 حارات/ اتجاه) بإجمالي أطوال 230كم بتكلفة 5,430 مليار جنيه؛ واستكمال ازدواج طريق الصعيد- البحر الأحمر (طريق سوهاج/ البحر الأحمر) (2 حارة/ اتجاه) بإجمالي أطوال 145كم بتكلفة 1,149 مليار جنيه، وإنشاء طريق موازِ لسفاجا/ مرسى علم (2 حارة/ اتجاه) بإجمالي بطوال 190 كم بتكلفة 1,487 مليار جنيه.

تطوير طرق السويس والواحات ورفع كفاءة طريق القاهرة/ الإسكندرية

وأضاف استشاري الطرق والنقل الدولي، وجاء تطوير طريق كم 109 السويس حتى النفق بإنشاء طريق خدمة للنقل الثقيل وتطوير الطريق القائم (4 حارات/ اتجاه) بإجمالي أطوال 24كم بتكلفة0,678 مليار جنيه وازدواج طريق أكتوبر/ الواحات (2 حارة/ اتجاه) بإجمالي أطوال 270كم بتكلفة 2,104 مليار جنيه وإنشاء محور نقل للنقل الثقيل على طريق القاهرة السويس (دائري القاهرة- الدائري الإقليمي) (7 حارات/ اتجاه) بإجمالي أطوال 37كم وبتكلفة 0,495 مليار جنيه. وفيما يتعلق بشبكة الطرق الحالية فمن المستهدف هو تطوير 2500 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 7 مليارات جنيه وتشمل مشروعات (تطوير ورفع كفاءة طريق القاهرة/ الإسكندرية الزراعي بإجمالي استثمارات 2,126 مليار جنيه وتطوير ورفع كفاءة طريق بنها/ أجا/ المنصورة بطول 72كم، ومشروعات تطوير طريق بنها/ منية القمح/ الزقازيق بإجمالي استثمارات107 ملايين جنيه، بطول 33كم. وبخصوص مشروعات المحاور على النيل فإن إجمالي التكلفة الاستثمارية لها يبلغ 8.5 مليار جنيه وتشمل (محور الخطاطبة على النيل بمحافظة المنوفية بتكلفة 1200 مليون جنيه.

تطوير محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان

واستكمل: وجاء تطوير محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان بتكلفة 642 مليون جنيه ومحور طما على النيل بمحافظة سوهاج بتكلفة 720 مليون جنيه، بالإضافة إلى عدد (4) محاور على النيل بتكلفة إجمالية قدرها 5.17 مليار جنيه وتشمل (محور سمالوط بتكلفة 1.450 مليار جنيه- محور ديروط بتكلفة 1.200 مليار جنيه- محور قوص بتكلفة 1.224 مليار جنيه- محور دراو بتكلفة 1.30 مليار جنيه). ومحور عدل يمنصور ببني سويف بتكلفة ٨٠٠ مليون جنيه، مشيرًا إلى أن مشروعات الكباري العلوية التي يتم تنفيذها بتكلفة 1.4 مليار جنيه تشمل (كوبري داخل مدينة قوص أعلى السكة الحديد بمحافظة قنا بتكلفة 44 مليون جنيه وكوبري جرجا أعلى السكة الحديد بمحافظة سوهاج بتكلفة 63 مليون جنيه وكوبري داخل مدينة البلينا أعلى السكة الحديد بمحافظة سوهاج بتكلفة 139 مليون جنيه وعدد (5) كبار علوية على طريق بنها- المنصورة بتكلفة إجمالية 584 مليون جنيه (كوبري دقادوس على طريق بنها/ أجا/ المنصورة بتكلفة 120 مليون جنيه- كوبري كفر شكر بتكلفة 125 مليون جنيه- كوبري صهرجت بتكلفة 112 مليون جنيه- كوبري طنامل بتكلفة 115 مليون جنيه- كوبري بشل بتكلفة 112 مليون جنيه).

تطوير 6 طرق بأطوال 896 كم

وأضاف إلى أن هناك 6 طرق تم تطويرها بأطوال 896 كم، وتكلفة إجمالية تصل إلى حوالي 11.355 مليار جنيه، وهي استكمال ازدواج طريق سوهاج البحر الأحمر (وصلتي أسيوط/ سوهاج) بطول 145 كم بتكلفة 1149 مليون جنيه، وإنشاء طريق مواز (سفاجا/ مرسى علم) بطول 190 كم وتكلفة 1480 مليون جنيه؛ وازدواج طريق 6 أكتوبر/ الواحات، بطول 270 كم بتكلفة 2114 مليون جنيه، وتطوير طريق القاهرة/ أسيوط الصحراوي الغربي بطول 230 كم بتكلفة 5438 مليون جنيه، واستكمال طريق الخدمة بطريق "القاهرة- السويس"، وذلك من الطريق الدائري الإقليمي إلى الطريق الدائري القائم، بطول 37 كم بتكلفة 496 مليون جنيه، ومشروع ربط طريق السويس بنفق الشهيد أحمد حمدي وعدد 2 كوبري بطول 24 كم بتكلفة 678 مليون جنيه..

ولفت استشاري الطرق والنقل الدولي، بتطوير هذه المساحات من شبكة الطرق تجذب الاستثمار الأجنبي المباشر مستهدف التصدير، فمن أهم آليات الاستثمار عاملان هما فائض الطاقة وكفاءة الطرق.


الدكتور عماد نبيل

المشروعات القومية تسهم في زيادة حجم الناتج المحلي

ومن الناحية الاقتصادية، يرى الدكتور مصطفى أبو زيد، الخبير الاقتصادي، أن المشروعات القومية ذات تأثير مباشر على زيادة قدرة الدولة المصرية خلال السنوات الماضية في زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية؛ حيث عملت المشروعات القومية على زيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي من 3 تريليونات جنيه في عام 2013/2014 إلى 9 تريليونات جنيه في عام 2022/2023.

المشروعات القومية أتاحت أكثر من 5 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

وأكد الخبير الاقتصادي أن المشروعات القومية أتاحت أكثر من 5 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة،  فضلا عن القدرة على استدامة الدولة المصرية في زيادة حجم الاستثمارات العامة الموجهة نحو «برامج الحماية الاجتماعية»، التي تتضمن برنامجي "تكافل وكرامة، والضمان الاجتماعي والعلاج على نفقة الدولة"، مضيفًا  كذلك برامج التمكين الاجتماعي للمرأة المصرية عبر إتاحة التمويل لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تسهم في تحويل المرأة إلى فرد نافع ومنتج في المجتمع يضيف للعملية الإنتاجية الكلية للاقتصاد المصري.

المشروعات القومية ساهمت في تراجع معدل الفقر

وتابع: كما ساهمت المشروعات القومية في تراجع معدل الفقر من 32.5 % إلى 29.7 % وفقا لآخر تقرير صادر من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وبالتالي يسير معه المستهدف مع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بتنفيذها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مؤكدًا حرص واهتمام  القيادة السياسية بتهيئة المناخ للطبقات الأكثر احتياجا وتخفيف الضغط عليهم خاصة مع كافة التحديات والمتغيرات العالمية التي حدثت من جائحة كورونا وحتى الأزمة الروسية ـ الأوكرانية والتي ما زالت مستمرة حتى تلك اللحظة مع تأثيراتها وتداعياتها.

530 مليار جنيه جملة مخصصات الحماية الاجتماعية في موازنة العام المالي القادم

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن الدولة المصرية ملتزمة التزامًا كاملًا واضحًا تجاه مساندة ودعم الفئات الأكثر احتياجا والأكثر فقرا حتى وصلت جملة مخصصات الحماية الاجتماعية في موازنة العام المالي القادم 2023/2024 إلى 530 مليار جنيه بنسبة زيادة قدرها 48.8 % مما يعطى تأكيدًا قويًا على استدامة والتزام الدولة المصرية تجاه الفئات الأكثر احتياجًا مع تحويلهم من فئات متلقية للدعم إلى فئات منتجة تسهم في بناء اقتصاد وطنها من إتاحة التمويل وإقامة العديد من المعارض التسويقية لعرض منتجاتهم والتعريف بها تحت رعاية وحضور السيد الرئيس من خلال متابعة وزارة التضامن الاجتماعي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وما تقدمه من خدمات تدريبية وإدارية وفنية تسهم في إنجاح المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.


الدكتور مصطفى أبو زيد

كلمات البحث
الأكثر قراءة