Close ad

مناسك الحج..أداء الفريضة خطوة بخطوة حتى طواف الوداع.. و7 محظورات تفسد الشعيرة المقدسة

17-6-2023 | 17:15
مناسك الحجأداء الفريضة خطوة بخطوة حتى طواف الوداع و محظورات تفسد الشعيرة المقدسةمناسك الحج
إيمان فكري

مع بدء العد التنازلي لبدء شهر ذي الحجة، وتوجه الحجاج إلى الأراضي المقدسة استعدادا لبدء مناسك الحج، أحد أهم أركان الإسلام الخمس، التي تمثل حلما لكل مسلم في شتى بقاع الأرض ليكمل أركان دينه، يتساءل العديد من المسلمين عن كيفية أداء مناسك الحج بدءا من الإحرام و يوم التروية نهاية بأيام التشريق وطواف الوداع، وفيما يلي نستعرض لكم كل ما يخص أداء هذه الشعيرة المباركة خطوة بخطوة.

موضوعات مقترحة

متى تبدأ مناسك الحج؟

وتبدأ مناسك الحج بغروب شمس اليوم الثامن من ذي الحجة، ويقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة، ثم التوجه إلى مكة ليقوم بطواف القدوم، ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية، ثم التوجه إلى عرفة يوم التاسع من ذي الحجة لقضاء يوم عرفة.

ويعد الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم، ويصلي فيها الظهر و العصر جمع تقديم وقصرا، ويتوجه إلى الله تعالى في وقوفه خاشعا ضارعا بالدعاء والذكر وقراءة القرآن والتلبية، وعرفة كلها موقف إلا موطنا يسمى بَطن عُرنة.

في البداية، يجب على كل مسلم ومسلمة، دعاه الله لحج بيته أن يخلص التوبة إلى الله سبحانه وتعالى، ويسأله غفران ذنوبه ليبدأ عهدا جديدا مع ربه، ويعقد معه صلحا لا يحنث فيه، ويطهر المسلم نفسه، ويخلص رقبته من المظالم وحقوق الغير، فيرد المظالم إلى أصحابها متى استطاع إلى ذلك سبيلا، ويتوب إلى الله ويستغفره فيما عجز عن رده، وأن يصل أرحامه ويبر والديه، ويرضى إخوانه وجيرانه.

ملابس الإحرام

ويبدأ الحاج تجهيز ملابس الحج، وتكون عبارة عن، إزار وهو ثوب من القماش يتم لفه على الجسد ليستر به ما بين السرة إلى ما دون الركبة، ولا يشف عن العورة، ورداء يكون عبارة عن ثوب يستر به ما فوق السرة إلى الكتفين، فيما عدا الرأس والوجه، ولا يشف عن العورة، ونعل للرجل، يظهر منه الكعب من كل رجل، ويحذر ارتداء، الفانلة أو جورب أو جلباب أو شيء مما اعتدت لبسه من الثياب المفصلة المخيطة.

أما المرأة الحاجة، فتلبس ملابسها المعتادة الساترة لجميع جسدها من شعر رأسها حتى قدميها ولا تكشف إلا وجهها، وعليها ألا تزاحم الرجال، وأن تكون ملابسها واسعة لا تبرز تفاصيل الجسد وتلفت النظر، والمستحب أن تكون الملابس بيضاء.

متى يبدأ الإحرام؟

ويعد الإحرام بمثابة نية الدخول في الحج، ويكون ذلك بالتلبية والتلفظ بنية النسك سواء الحج أو العمرة، وبعد التلبية يصبح الشخص محرما ومحظورا عليه الوقوع في شيء من محظورات الإحرام، ولبس ملابس الإحرام للرجال يكون استعدادا له ويجود للمرأة الإحرام في ملابسها العادية.

ويجب أن يكون الإحرام عند الميقات، فيما أكدت دار الإفتاء أنه يجوز الإحرام قبل الميقات المكاني سواء الإحرام من البيت أو في الطائرة، ويختلف الميقات المكاني لكل دولة ويكون الإحرام من أحد المواقيت أو محاذاتها بالطائرة.

محظورات الإحرام

وحدد الأزهر الشريف بعض الأمور المباحة للحاج وقت الإحرام، ومنها، يجوز للحاج أن يلبس ملابس الإحرام قبل الخروج من بيته، أو في المطار، أو على متن الطائرة ما لم يتجاوز الميقات، كما تنوي الحائض والنفساء الإحرام إذ الطهارة ليست شرطا لصحته، ويجوز للحاج قبل مجاوزة الميقات أن يغير نيته بين الأنساك الثلاثة "الإفراد، التمتع، القران"، أما بعد مجاوزة الميقات يجوز الانتقال من الإفراد أو القرآن إلى التمتع، وفي عكس ذلك تفصيل وخلاف بين الفقهاء.

كما يباح للحاج أن يلبس مع ملابس إحرامه ساعة يد ونظارة شمس، وخاتما، ويحمل حقيبة، دون حرج، ويجوز للمحرم أن يحمي رأسه من أشعة الشمس بمظلة، ولا يلبسها في رأسه، بل يحملها بيده، كما يجوز للحاج أن يلبس مع ملابس إحرامه حذاء وحزاقا طبيين إذا كان له فيهما حاجة ملحة.

يباح للمرأة المُحرمة أن تغسل شعرها وتمشطه مع التحرز قدر الطاقة عن تعمد إسقاطه، فيما يُباح للحاج أن يغتسل حال إحرامه مع تجنب وضع الطيب.

محظورات الإحرام للنساء

وتتضمن محظورات الإحرام للنساء ألا تلبس النقاب ولا تلبس البرقع أيضًا، وتتضمن محظورات الإحرام للرجال ما يقع على سبيل الترفُّه؛ مثل الطيب والجماع ولبس المخيط وستر الوجه والرأس، وتشمل محظورات الإحرام للرجال، ألا يأخذ شيئا من شعره، فأما نقش الشوكة ونحوه فلا بأس به وإن خرج دم، وألا يتطيب بعد إحرامه في بدنه أو ثوبه أو مأكله أو مشربه، ولا يقتل الصيد، لا يجامع امرأته، لا يباشر لشهوة بلمس أو تقبيل أو غيرهما، لا يعقد النكاح لنفسه ولا لغيره ولا يخطب امرأة لنفسه ولا لغيره، لا يلبس القفازين.

الطواف

وبعد الإحرام الذي يعد أول مناسك الحج، تأتي خطوة دخول مكة، وإذا دخل الحاجة مكة بادر إلى المسجد الحرام، ويبدأ نسكه بالطواف والسعي.

دعاء دخول مكة

ولابد بعد دخول مكة الاغتسال إن استطعت أو توضأ، ثم توجه إلى البيت الحرام لتطوف طواف العمرة إن نويتها، أو طواف القدوم إن كنت نويت الحج، وكبر وهلل عن رؤية الكعبة المشرفة، وقل “الحمد لله الذي بلغني بيته الحرام. اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك، اللهم زد بيتك هذا تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا، وزد من شرفه وكرمه -ممن حجه أو اعتمره- تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام فحيِّنا -ربنا- بالسلام، وأدخلنا دار السلام”.

السعي بين الصفا والمروة

ثم يسعى المتمتع والقارن لعمرتهما بين الصفا والمروة ضمن مناسك الحج بالتفصيل، ويجوز للمفرد والقارن السعي مبكرا بنية سعي الحج فيسقط عنهما السعي بعد طواف الحج ويكون ذلك كافيا للقارن عن سعي عمرته، ثم يتحلل المتمع من العمرة، ويبقى القارن والمفرد على إحرامهما.

يوم التروية

يُحْرِم المتمتع يوم التروية بالحجّ منْ داخل مكة، وَيُسَنُّ للحاج أنْ ينطلق إلى منى، ويُصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرًا للرباعية فقط بلا جمع، ثُمَّ يُصَلي الفجر يوم عرفة.

الوقف بعرفة "ركن الحج الأعظم"

بعد انتهاء يوم التروية وصلاة فجر يوم عرفة في منى، تأتي أهم خطوة في مناسك الحج وهي الوقف بعرفة إذ يعد ركن الحج الأعظم، حيث ينفر إلى عرفة ضُحى ويقف بها إلى غروب الشمس، ويُصَلّي فيها الظهر والعصر جمعَ تقديم وقصرًا، ويتوجَّه إلى الله تعالى في وقوفه خاشعًا ضارعًا بالدعاء والذكر وقراءة القرآن والتلبية، وعرفة كلها موقف إلا موطنًا يسمى بَطن عُرَنة.

ويدفع الحاج بعد ذلك إلى المزدلفة، وتشمل مناسك الحج أن يصلي الحاج بها المغرب والعشاء جمع تأخير وقصرًا للعشاء ويبيت فيها، ثُمّ يُصَلّي الفجر ويدعو الله عند المشعر الحرام حتى قرب طلوع الشمس، ويُسْتَحَبُّ أنْ يلتقط حصى جمرة العيد فقط منها، ولا جُناح على الحاجِّ أنْ يغادرها بعد منتصف الليل.

يوم النحر

و يكون رمي جمرة العقبة يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى، ويشرع في أعمال يوم النحر وهي رمي جمرة العقبة بسبع حصيات، وبعد رمي جمرة العقبة يقوم الحاج بنحر الهدي للمتمتع وللقارن، ثم يأتي دور الحلق أو التقصير ضمن مناسك الحج بالتفصيل، وبعد ذلك يؤيد الحاج وطواف الإفاضة، وتتضمن مناسك الحج أيضًا بعد طواف الإفاضة سعي الحج للمتمتع وللقارن والمفرد إذا لم يكونا قد سعيا بعد طواف العمرة أو القدوم بنية سعي الحج.

التحلل من الإحرام

وتصل محطة مناسك الحج بالتفصيل إلى مرحلة التحلل من الإحرام، فيتحلل الحاج تحللا أصغر تحل به محظورات الإحرام إلا جماع النساء بفعل عملين من ثلاثة، الحلق أو التقصير، ورمي جمرة العقبة، وطواف الحج، فإن أدى الثلاث تحلل تحللا أكبر تحل به كل محظورات الإحرام.

المبيت بمنى ورمي الجمرات

وبعد ذلك يبيت الحاجُّ بمنى ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، ضمن مناسك الحج، حيث إن المبيت بمنى سنّة عند الحنفية.

رمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق

ويرمي الحاج، في مناسك الحج، الجمار الثلاث على الترتيب، الجمرة الصغرى، ثُمّ الوسطى، ثُمّ الكبرى، وذلك في أيام التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر بسبع حصيات لكل واحدة بدءًا من زوال الشمس إلى المغرب، ويجوز في حالة الزحام الشديد الرمي بعد المغرب، ويجوز أيضًا التوكيل عن المرضى ومَنْ لا يستطيعون الرمي لصغر أو عجز، فمَنْ تعجَّل في يومين فلا إثم عليه بشرط أن يغادر منى قبل غروب شمس يوم الثاني عشر.

طواف الوداع

وتأتي آخر خطوة في مناسك الحج وهي طواف الوداع، «ثم يطوفُ طواف الوداع وهو سنّة عند المالكية، ويكون هذا آخر عهده بالبيت، وتنتهي بذلك مناسك الحج، والله سبحانه وتعالى أعلم.

تعجيل العودة

يستحب تعجيل العودة: فيما رواه الدارقطني عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، قال: “إذا قضى أحدكم حجه فليتعجل إلى أهله؛ فإنه أعظم لأجره”.

إذ لم يبدأ الحاج هذه الرحلة المباركة بزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن السنة بعد أن يتفرغ من مناسك الحج أن يقوم بها، فإنها من أعظم الطاعات وأفضل القربات، وفي فضلها أحاديث شريفة كثيرة، ولتقصد من الزيارة في حرمه الآمن تحصيلاً للثواب؛ فقد ورد في الحديث الشريف عن صاحب هذا الحرم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، “صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام"، رواه أحمد في مسنده عن عبد الله بن الزبير.

محظورات في الحج

وأوضحت دار الإفتاء المصرية بعض المحظورات التي يجب أن يتجنبها المحرم منها:

  1. عندما يحرم الإنسان الإحرام يمنعه من أشياء كانت حلالا له من قبل ومنها لا يحل له أن يلمس امرأته بشهوة، ولا هي أيضاً أن تلمسه بشهوة، ولا يحل له أن يقبلها بشهوة وكذلك هي لا يحل لها ذلك.
  2. يمنع لبس القفازين للمرأة، وتمتنع من تغطية وجهها.
  3. لا يجوز أن يضع الحاج شيئا على رأسه بعد الإحرام، فإن نسى لا شيء عليه، أما لو تعمد فعليه بذبح شاة، وإن لم يقدر عليه إطعام ستة مساكين، فإن لم يجد عليه صيام ثلاثة أيام.
  4. وعلى الرجل عدم لبس ملابس داخلية، أما بالنسبة للمرأة فتلبس كيفما شاءت ما يستر جسدها.
  5. إذا ما أحرم الرجل أو أحرمت المرأة يمتنع عليهما من أخذ شعر من البدن وقص الأظافر والعطور، لكن هناك بعض مزيل العرق ليس له رائحة لمجرد سد المسام، ويمنع خروج العرق فقط، له أن يضع ذلك عندما لا يكون له رائحة، وأما إذا كان له رائحة فيعد من المحظورات.
  6. إذا ما أحرم الإنسان عليه أن يمتنع عن قول سفيه، وعن كل قول فيه سب، وعن الجدال، ويكثر من ذكر الله سبحانه وتعالى.
  7. وتنصح دار الإفتاء المصرية الحاج أن ينتبه كذلك في المزاحمة عند الحجر، فإذا استطعت أن يذهب ويقبل الحجر فبها ونعمة، وإلا فستلم باليد وقبل اليد، وإلا وهذا عند الكثيرين أشر إليه إشارة فقط، وإياك أن تزاحم أو تؤذي أحدا؛ لأنّ هذا يفسد عليك الثواب الكامل للحج أو ينقص من أعمال الحج، ولهذا التزم الصمت دائمًا وعليك بذكر الله تبارك وتعالي.

أدعية الحج

ويبحث الحجاج عن أدعية الحج حتى يدعو بها عند السفر، وخلال أداء مناسك الحج، ونوضحها فيما يلي:

  1. لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة، لك والملك، لا شريك لك.
  2. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  3. اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  4. اللهم اسقني شربة بكأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها يا ذا الجلال والإكرام.
  5. ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين.
  6. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  7. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.
  8. أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.
  9. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  10. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وألف بين قلوبهم، وأصلح ذات بينهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، واهدهم سبل السلام، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، وبارك لهم في أسماعهم، وأبصارهم، وقواتهم، وجنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  11. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، يا كريم العطاء، يا مجيب الرجاء، يا سميع الدعاء، يا رب الأرض والسماء، يا ذا المن والعطاء، نسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تمن علينا جميعًا بحج بيتك الحرام، اللهم منّ علينا جميعًا بحج بيتك الحرام، اللهم منّ علينا جميعًا بحج بيتك الحرام، وزيارة حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتمُّ السلام يا رب العالمين وارزقنا الوقوف على جبل عرفات والمبيت بمزدلفة وحضور كل مناسك الحج يا رب العالمين.
  12. اللهم ارزقنا وارزق كل مسلم يريد أن ينال زيارة بيتك، اللهم إني أستودعك كل الحجاج المسلمين، اللهم تقبل دعائهم، اللهم اجعل حجهم سهلًا، يا رب العالمين يا أرحم الراحمين يا أجود الأجودين إنك بالإجابة قدير.
  13. اللهم يسّر للحجاج حجهم يا رب العالمين، اللهم بلغنا جميعا بيتك الحرام يا كريم، اللهم بلغنا جميعًا المسجد الحرام، وحرم رسولك الكريم، إنَّه لا يقدر على ذلك غيرك، ولا يأتيه إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله.

مناسك الحج.. أداء الفريضة خطوة بخطوةمناسك الحج.. أداء الفريضة خطوة بخطوة

محظورات في الحج يجب أن يتجنبها المحرممحظورات في الحج يجب أن يتجنبها المحرم
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة