Close ad

تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاحه محطة «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

16-6-2023 | 10:08
تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاحه محطة ;تحيا مصر; بميناء الإسكندرية تتصدر اهتمامات صحف القاهرةالرئيس السيسى
أ ش أ

تصدرت تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاحه محطة «تحيا مصر» المتعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، أمس، بالإضافة إلى عدد من الأخبار الأخرى اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة.

موضوعات مقترحة

فتحت عنوان الرئيس خلال افتتاح محطة «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية: تطوير الموانئ لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية، قالت صحيفة الأهرام: أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن تحويل الدولة إلى حال أفضل يتطلب جهدا كبيرا وضخ أموال كثيرة، قائلا: إنه كان يجب الاستفادة من موقعنا الجغرافي الموجود على محور شريان رئيسي للتجارة العالمية، حيث إن 12 أو 13% من التجارة تمر من أمامنا، وأن هذا هو المهم وهذا هو المستقبل، وأن كل ما نقوم به ليس لنا ولكن من أجل أولاد مصر وأحفادهم، وشدد على أن ميناء الإسكندرية استمر بدون تغيير لمدة 25 عاما، والدولة من أجل تطويره وضعت له برنامجًا ضخمًا جدا.

وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال افتتاحه محطة «تحيا مصر» المتعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، أمس، بحضور الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ووزير النقل المهندس كامل الوزير، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وبحسب الصحيفة، فقد أشار الرئيس إلى أهمية تلبية الاحتياجات المتزايدة للتجارة الدولية والاستفادة من موقع مصر الجغرافى، وجعلها مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات، قائلا إنه لكى نضيف 18 كيلو مترا أرصفة أخرى إلى ميناء الإسكندرية، فى أقل من عامين، تطلب ذلك ضغطا على مواردنا وإنفاق أموال لتنفيذه فى أسرع وقت، لكى نضع أنفسنا على خريطة المنافسة، ونستفيد من موقعنا وقدراتنا، منوها بأنه حتى يتم التحدث عن محور لوجستى من السخنة إلى الإسكندرية هناك تفاصيل كثيرة تم تنفيذها، منها طريق السخنة لخدمة الميناء.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان مطالبات بخدمة صحية متكاملة وزيادة أجور الأطباء وإصدار قانون الشباب، قالت صحيفة الأهرام، خدمة صحية متكاملة ذات جودة وزيادة أجور الاطباء والعاملين بالصحة وأيضا التطبيق الكامل لمنظومة التأمين الصحى الشامل بجميع محافظات مصر، كانت هى محور مطالبات الحاضرين بلجنة الصحة بالمحور المجتمعى فى الحوار الوطنى والتى خصصت جلستها النقاشية امس حول ملف الرعاية الصحية بين التحديات والآمال ومنظومة التأمين الصحى الشامل والنظام الصحى الحكومى والخاص والأهلى.

وأشارت الصحيفة إلى أن مطالبات الحاضرين بلجنة الشباب كانت الإسراع فى إصدار قانون الشباب وتمكينهم سياسيا وتوفير فرص لهم من خلال الدعم الحكومى وأيضا ربط التعليم الجامعى بسوق العمل ووجود خريطة استثمارية تحدد احتياجات السوق وتسهيل إجراءات القروض الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوسيع حجم المشاركة السياسية لذوى الهمم والإسراع فى إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة حيث خصصت لجنة الشباب جلستها النقاشية حول قضية دعم تمكين الشباب وذوى الهمم فى ملف ريادة الأعمال.

وتحت عنوان مدبولي يترأس وفد مصر في المبادرة الإفريقية لتسوية الأزمة الروسية ــ الأوكرانية قالت صحيفة الجمهورية، غادر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، القاهرة ظهر أمس، لترؤس وفد مصر، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الزيارة التي يقوم بها وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية - الأوكرانية.

وأوضحت الصحيفة، أنه يرافق رئيس الوزراء خلال الزيارة إلى كل من كييف وسان بطرسبرج، سامح شكري، وزير الخارجية، مشيرة إلى أن وفد المبادرة الإفريقية المشتركة، يضم رؤساء جنوب إفريقيا، والسنغال، وجزر القمر، وأوغندا، وزامبيا، وممثلا عن جمهورية الكونغو، إضافة إلى مصر. 

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان الملا فى "لندن".. للترويج للاستثمار الأخضر، قالت صحيفة الجمهورية، شهدت الــزيــارة الحالية للمهندس طـارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والبعثة التجارية للجمعية المصرية - البريطانية للأعمال إلـى العاصمة البريطانية لندن، الـعـديـد مــن الـفـعـالـيـات، وذلـــك للترويج للاستثمار الأخـضـر حيث شــارك الملا فى اجتماع المـائـدة المستديرة لكبار مسئولى الشركات العاملة بمجال الطاقة فى المملكة المتحدة بمشاركة 16 شركة كما التقى عددًا من رؤسـاء الشركات المتخصصة فى تقديم حلول الطاقة النظيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملا قد استهل اجتماع المائدة المستديرة بكلمة افتتاحية مؤكدًا فيها أهمية استمرار الحوار والتنسيق بين الحكومات والقطاع الخاص وكافة الأطراف المعنية لحشد المزيد من سبل الدعم والتمويل لصناعة الطاقة لتحقيق أهدافها فى تأمين الإمـدادات بشكل مستدام والتحول للطاقة منخفضة الكربون.

وبالانتقال إلى صحيفة المصري اليوم نجد أنها تقول تحت عنوان طوارئ في المطارات ومحاضرات دينية بالتزامن مع بدء سفر الحجاج، بالتزامن مع بدء سفر حجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة، رفعت المطارات درجة الاستعداد القصوى، ونظم أئمة وواعظات وزارة الأوقاف محاضرة للحجاج لتوضيح وشرح المفاهيم الخاصة بالحج.

وأشارت الصحيفة إلى أن أئمة وواعظات الأوقاف نظموا محاضرة للحجاج بمطار القاهرة الدولي، أكدوا فيها أن الإسلام ربط جميع العبادات بمكارم الأخلاق وعلى رأسها الحج، لافتين إلى أنه على الحج أن يتحلى بمكارم الأخلاق وأن يدرك أن قبول حجة مرهون ببعده عن الجهل والفسوق والأذى وأجاب أئمة وواعظات الأوقاف على أسئلة واستفسارات الحجاج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة