Close ad

يحدٌث في أمريكا.. ترامب "الحزين" على بلاده

15-6-2023 | 13:38

 في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية وضعت محكمة ميامي الرئيس السابق دونالد ترامب رهن الاعتقال.. 

بفم مٌطبق وحاجبين مٌقطبين وكتفين محنيين بعض الشيء وذراعين مبسوطتين أحيانًا ومكتوفين أحيانًا أخرى أمضى دونالد ترامب فترة مثوله أمام المحكمة وفترة مٌحاكمته التي تٌعد هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية كأول رئيس أمريكي سابق يمثٌل أمام محكمة فيدرالية بعيدًا عن المكتب البيضاوي ونفى ترامب التٌهم الـــ 37 الموجهة إليه بقضية الوثائق السرية التي تم العثور عليها في منزله العام الماضي بعد مٌداهمة من الــ إف بي آي بعد أن امتنع عن تسليمها أكثر من مرة وبعيدًًا عن المكتب البيضاوي الذي شغله لمدة أربع سنوات وبعيدًا عن الأطٌقم المٌذهبة التي تملأ أجواء منتجعاته ومنازله الفاخرة جلس ترامب في قاعة المحكمة بجوار مٌحاميه الذي قال بالنيابة عنه إن موكله غير مٌذنب وعلى الرغم من أن ترامب مٌلاحق بعدة قضايا إلا أن هذه الدعوى هي الأخطر على الإطلاق فالرئيس السابق مٌتهم في هذه القضية بالتحديد بتعريض أمن الولايات المتحدة القومي للخطر من خلال احتفاظه في منزله في فلوريدا بمخططات عسكرية سرية ومعلومات تتعلق بأسلحة نووية؛ ولذلك طالب المٌدعي العام من القاضي أن يتم منع ترامب من التواصل مع أي من الشهود أو المتهم الآخر في القضية ولم يطلب منه جواز السفر أو منعه من مغادرة البلاد.. 

ويٌصر ترامب على أنه بريء ويقول إن القضية محاولة لتقويض جهود إعادة انتخابه ويتهم ترامب الرئيس الديمقراطي جو بايدن بتدبير القضية لتقويض الحملة الانتخابية له، بينما ينأى بايدن بنفسه عن ذلك، ويرفض التعليق بشأن القضية.. 

وتأتي الاتهامات في وقت يٌعد ترامب المرشح الأوفر حظًا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في 2024.. 
تود بلانش محامي ترامب كرر أكثر من مرة خلال جلسة الاستماع براءة موكله من هذه التٌهم والمٌتحدثة باسم ترامب اعتبرت أن الرئيس السابق يواجه حملة كراهية وتوظيف فاضح وغير مٌبرر لنظام العدالة.. 

في نهاية الجلسة سمح القاضي جاك سميث لترامب بمٌغادرة المحكمة دون شروط بعد انتهاء الجلسة، ولكنه وكما ذكرت سابقًا منعه من التواصل مع أي شهود مٌحتملين في القضية.

المٌحاكمة تمت في ظل احتشاد أنصار الرئيس السابق أمام مقر المحكمة وسط مدينة ميامي بولاية فلوريدا، فيما عززت السلطات الإجراءات الأمنية في المنطقة وأثناء اجتياز موكبه المسافة التي تستغرق 25 دقيقة من نادي الجولف الذي يملكه في دورال إلى مقر المحكمة، وكتب ترامب عبر موقع التواصل الاجتماعي الذي يملكه (تروث سوشيال) أنه في الطريق إلى مقر المحكمة، وقال: إنه يوم من أكثر الأيام حٌزنا في تاريخ بلدنا.. نحن أمة في انحدار.. 

وفي تغريداته كرر ترامب اتهاماته بأن المٌحاكمة ما هي إلا "مٌلاحقة" سياسية له مٌوجهًا خطابه لأنصاره الذين يحتشدون أمامها "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى".

وارتدى العشرات من أنصار ترامب أمام مقر المحكمة قٌبعات حملت شعار "لنجعل أمريكا عظيمة مجددًا" فيما رفع أحدهم لافتة كتب عليها "اتهموا جاك سميث" المٌحقق الخاص المكلّف بالإشراف على التحقيق، كما علقوا قميصًا عليه صورة ترمب وكٌتب عليه أنه.. ليس مذنبًا!!

..وللحديث بقية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: