Close ad

للمواطنين والمستثمرين.. كيف تحصل على قطعة أرض بالمجتمعات العمرانية؟ | فيديو

15-6-2023 | 18:42
للمواطنين والمستثمرين كيف تحصل على قطعة أرض بالمجتمعات العمرانية؟ | فيديوأراضي هيئة المجتمعات العمرانية
اسماعيل النويشي

الشوربجي: آلية التخصيص الحالية للأراضي منعت السمسرة والمتاجرة ولبت رغبات جميع الشرائح

موضوعات مقترحة

المجتمعات العمرانية لا تتاجر.. وهدفها الرئيسي تنمية وتطوير وطرح الأراضي وإنشاء المدن الجديدة

أطلقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حزمة من البرامج والتطبيقات والخدمات التى تستهدف تواصل طرح المشروعات وتيسيرالخدمات ودفع عجلة الاستثمار وتحقيق رغبات مختلف المواطنين والمستثمرين المتعاملين مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وكشف الدكتور حسن الشوربجى مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع الشئون العقارية والتجارية خلال حواره مع "بوابة الأهرام" أنه يتم حاليا إتاحة جميع الأراضى على بوابة خدمات المستثمرين حيث يدخل المستثمر أو الراغب فى الحصول على قطعة الأرض ويقوم بتسجيل بياناته وحجز الأرض المناسبة لإنشاء مشروعه.. مشيرا إلى وجود لجان فنية بهيئة المجتمعات لفحص ودراسة جميع الطلبات المقدمة والأراضى المطلوبة لطرحها على موقع الهيئة.

وقال "الشوربجى" إن آلية التخصيص التى تعمل بها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حاليا حققت نجاحات كبيرة كما لبت رغبات مختلف المستثمرين والمواطنين حيث سبقت الهيئة بهذه الآلية مطورين كبارا على مستوى العالم.. مشيرا إلى أن جميع إجراءات التخصيص تكون "أونلاين".

وأشار الشوربجى إلى الإقبال الكبير على حجز أراضى برنامج "مسكن" الذى أتاحته هيئة المجتمعات لتوفير قطع الأراضى الصغيرة للمواطنين مضيفا أنه إذا تساوى جميع المتقدمين على الأراضى فى المعايير والاشتراكات المقررة من حيث  المقدمات والدفعات والسداد يتم الاقتراع بينهم مشيرا إلى أن هناك قطعة واحدة يتقدم عليها أكثر من 500 مواطن.

وأضاف "مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية أنه يتم تلبية رغبات مختلف المواطنين بتنويع المحاور من خلال طرح أراضى إسكان اجتماعى وأراضى متوسطة وكذلك طرح أراض مميزة وأكثر تميزا للوفاء برغبات الجميع مشيرا إلى وجود محاور أخرى لمن لم يستطيع الحصول على أراضى من خلال إتاحة وحدات سكنية مختلفة المساحات والتشطيبات تلبى رغبات جميع الشرائح, من خلال مشروعات سكن كل المصريين وسكن مصر ودار مصر ومشروعات وحدات جنة,وكذلك المشروعات الساحلية وذات الطابع الخاص ومشروعات الإسكان الفاخرة بالعاصمة الإدارية والعلمين والمنصورة الجديدة.

وأوضح "الشوربجى" أن هيئة المجتمعات العمرانية من خلال هذه الإجراءات والإتاحة الدائمة للأراضى والوحدات قللت أو منعت بنسبة كبيرة وجود السماسرة  والوسطاء بين الهيئة والمواطنين والذين كانوا يحققون أرباحا خيالية من خلال البيع السريع والحصول على "الأوفر".

وأكد الشوربجى على أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لا تتاجر فى الأراضى أو الوحدات ولم تخرج عن نطاق اختصاصها فى تطوير وتنمية الأراضى وإنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة مشيرا إلى أنه لا يوجد تاجر على مستوى العالم يقدم جميع هذه التيسيرات للمواطنين أو المستثمرين  ويتحمل أعباء خيالية.

وتأتى برامج "مسكن" والتخصيص الفورى للأراضى والوحدات للمواطنين والمستثمرين والرخصة الذهبية على رأس هذه البرامج والخدمات والتطبيقات الجديدة التى أطلقتها هيئة المجتمعات العمرانية.

ويستهدف مشروع أو برنامج "مسكن" الإتاحة الدائمة لقطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها للحجز الفوري للمواطنين كل شهرين على موقع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة http://www.newcities.gov.eg/Default.aspx حيث يتم حصر قطع الأراضى الجاهزة للطرح بمختلف المدن الجديدة وطرحها على الموقع للحجز.

وتتنوع وتختلف مساحات وقطع الأراضى المطروحة ما بين قطع أراض متوسطة بمقدم حجز 25 ألف جنيه وأراض مميزة بمقدم 100 ألف جنيه وأراض أكثر تميزا بمقدم 350 ألف جنيه فيما حددت الهيئة معايير وضوابط واشتراطات وإجراءات الحجز والتخصيص على  الموقع الإلكترونى للهيئة.

وتتضمن البرامج التى أطلقتها هيئة المجتمعات كذلك تواصل طرح الأراضى على موقع الهيئة بنظام التخصيص بالدولار الأمريكي وبنظام الحصة العينية والنقدية وبنظام التخصيص بالطلب,حيث تشمل الأنشطة المطروحة عمرانى متكامل  وعمرانى مختلط وصناعى وورش ومخازن وأنشطة أخرى.

وفى إطار الحوافز والمميزات التى منحتها هيئة الاستثمار للشركات فيما يعرف باسم الرخصة الذهبية والموافقة الواحدة أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن إطلاق الرخصة الذهبية والتى تحصل بموجبها الشركة أو المطور العقارى على موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء.


كيف تحصل علي قطعة أرض لبناء مسكن أو إنشاء مشروع بالمدن الجديدة؟.. مساعد نائب المجتمعات العمرانية يجي

مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية خلال حواره مع بوابة الأهراممساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية خلال حواره مع بوابة الأهرام

مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية  مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: