Close ad

الأرجنتين تنفذ إعادة جدولة تاريخية لديون بالعملة المحلية

9-6-2023 | 11:01
 الأرجنتين تنفذ إعادة جدولة تاريخية لديون بالعملة المحلية علم الأرجنتين
وكالات الأنباء

أنجزت الأرجنتين عملية إعادة جدولة ديون بعملتها المحلية وصفتها الحكومة بالتاريخية، إذ تحاول البلاد اتخاذ إجراءات لتخفيف أزمتها المالية وسط نقص شديد في العملة الأجنبية فاقمه موسم الجفاف الذي تتعرض له إحدى كبرى الدول المصدرة للمنتجات الزراعية.

موضوعات مقترحة

بدأت العملية يوم الإثنين الماضي، وجرى تأجيل أجل استحقاق لديون بقيمة 7.4 مليار بيزو، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن وزارة الاقتصاد يوم الجمعة. وأعلنت الحكومة أنَّ العملية الثالثة لهذا العام، تهدف إلى "تأمين إمكانية أكبر للتنبؤ في السوق".

إنقاذ العملة

تخوض الأرجنتين معركة لحماية عملتها المتعثرة من الانهيار الكامل، لكنَّها قد تضر بنكها المركزي، وفق بعض التقديرات.

أنفقت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية فعلياً جميع احتياطياتها النقدية الدولية السائلة، علاوة على ما يقدر بمليار دولار أخرى، بحسب شركة الاستشارات "إيكونوميا أند استراتيجيا 1816"، مما فاقم المخاطر في ظل مواجهتها لجفاف تاريخي وركود محدق.

دون توفّر نقود للإنفاق؛ تبرز أسئلة حول قدرة الحكومة على مواصلة الدفاع عن عملتها البيزو ضد الانهيار الشامل. كما أنَّ أحد المخاطر يتمثل في تخفيض قيمة العملة مما يؤجج التضخم، ويفاقم الاضطرابات الاجتماعية لمستويات عالية قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر المقبل.

اتفاق صندوق النقد

عادت الأرجنتين وصندوق النقد الدولي مجدداً لإجراء إعادة هيكلة برنامج البلاد البالغ 44 مليار دولار، وفق تصريحات سابقة لمسؤول في وزارة الاقتصاد لـ"بلومبرج".

أضاف المسؤول في أبريل الماضي أنَّ جميع الخيارات مطروحة على الطاولة في المراجعة الخامسة لأكبر برنامج لصندوق النقد الدولي، لكنَّه لم يقدّم المزيد من التفاصيل. ولم ترد متحدثة باسم صندوق النقد الدولي فوراً على طلب للتعليق خلال ساعات عطلة نهاية الأسبوع. وامتنعت وزارة الاقتصاد عن التعليق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة