Close ad

الوكالة الذرية: مياه سد كاخوفكا لا تزال تستخدم لتبريد محطة زابوريجيا

9-6-2023 | 08:07
الوكالة الذرية مياه سد كاخوفكا لا تزال تستخدم لتبريد محطة زابوريجياالوكالة الذرية
أ ف ب

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن محطة زابوريجيا النووية في شرق أوكرانيا والتي تسيطر عليها القوات الروسية، لا تزال تتلقى المياه من احتياطي سد كاخوفكا بهدف تبريد الوقود.

موضوعات مقترحة

والثلاثاء دُمّر السد الواقع على نهر دنيبر، ما استدعى إجلاء آلاف المدنيين من مناطق غمرتها الفيضانات، وأثار قلقا بشأن موقع محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي يسيطر عليها الروس والواقعة على بعد حوالى 150 كيلومترا شمال السد.

وكانت الشركة المشغلة لسد كاخوفكا أعلنت الخميس أن الخزان الذي أنشئ بواسطة السد في جنوب أوكرانيا لم يعد بإمكانه توفير مياه لتبريد مفاعلات محطة زابوروجيا.

وقال المدير التنفيذي لشركة "أوكرهيدروينرجو" إيغور سيروتا إن منسوب المياه "أقل من النقطة الفاصلة البالغة 12,7 مترا".

يعني ذلك أنه لم يعد ممكنا إمداد "الأحواض في محطة زابوروجيا للطاقة النووية لتبريد المحطة".

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان إنه تبين بعد الفحص أن عملية الضخ "تتواصل رغم تراجع مستوى المياه إلى ما دون عتبة 12,7 مترا".

وحدّدت الوكالة في بيانها الحد الأدنى للمنسوب عند "11 مترا بل أقل من ذلك".

وشدّد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي الذي يزور المحطة الأسبوع المقبل على أنه "في هذه الظروف الصعبة، يمنحنا هذا الأمر وقتا قليلا قبل الانتقال إلى مصادر إمداد أخرى".

وأشار إلى أنه عندما يصبح استخدام السد متعذّرا، يمكن للمحطة اللجوء إلى "خزان كبير يقع على مقربة واحتياطات أقل حجما وآبار في الموقع يمكن أن توفر مياه التبريد أشهرا عدة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة