Close ad

في عيد ميلاد الفنان راغب علامة.. تعرف على أهم المحطات الفنية والشخصية

7-6-2023 | 07:22
في عيد ميلاد الفنان راغب علامة تعرف على أهم المحطات الفنية والشخصية راغب علامة
آيات الأمين

يحتفل النجم اللبناني راغب علامة بعيد ميلاده اليوم 7 يونيو والذي يعد واحدا من أهم نجوم الوطن العربي على مدار سنوات طويلة، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز محطاته الفنية والشخصية:

موضوعات مقترحة

- ولد بمنزل جده ببلدة الغبيري جنوب بيروت لعائلة مسلمة من الطائفة الشيعية مكونة من تسعة أبناء ترتيبه الرابع، الحي الذي ولد فيه اشتهر باسم آل علامة لكونه كان هناك قاض شهير في الحي يحمل اسم راغب علامة وقام والده عند ولادته بإطلاق نفس اسم القاضي عليه تيمنا به وتمنى أن يصبح نجله مثل القاضي خاصة أنه كان ينتمي بصلة قرابة للعائلة.

- كان والده يجيد العزف على آلة العود من باب الهواية وكان يجلس بجوار والده ويستمتع بعزفه ولفت أنظار أساتذته بصوته فتم إسناده إحياء الحفلات المدرسية ودخل بفريق المدرسة الكثير من المنافسات مع المدارس الأخرى ما دفع أساتذة الموسيقى والمتخصصين لنصيحته بضرورة صقل موهبته خاصة حينما تقدم وهو دون الثانية عشرة من عمره للبرنامج الإذاعي الشهير بالإذاعة اللبنانية.

- انتسب لمعهد الموسيقى اللبناني ودرس العود والسولفيج وبعد التخرج من المعهد بتقدير جيد جدا حيث كان من أوائل دفعته.

- لم يكن عمره تجاوز العشرين حينما قرر المشاركة في البرنامج الشهير ستوديو الفن الذي أخرجه المخرج سيمون أسمر عام 1982 واشترك في فئة الأغنية الشعبية وفاز بالمركز الأول.

- تزوّج مرتين المرة الأولى من سيدة لبنانية- فرنسية، لم يدم زواجه منها إلا سنتين، والثانية من زوجته الحالية جيهان العلي التي أصبحت جيهان علامة منذ العام 1996 وأنجب منها ولديه خالد ولؤي، وما زال زواجهما مستمراً.

- أوّل أغنية قدمها كانت أغنية (اتفرج عالحلاوة) بعدها أطل مع فاروق وميسم درزي في إذاعة لبنان العربي وغنى آنذاك على الهواء (يا بنت السلطان).

- أول ألبوماته الغنائية كانت بألبوم (بكرة بيبرم دولابك) الذي استقبله سوق الكاسيت في لبنان في منتصف الثمانينيات وراحت الجماهير اللبنانية والسورية تردد اغنياته خاصة اغنيتى (عبالك النغم) و(مبروك).

- وتوالت بعده ألبوماته ولعل أشهر وأهم البوماته سواء التي قدمها باللهجة اللبنانية قبل حضوره لمصر أو التي قدمها باللهجة المصرية بعد تعاونه مع شعراء وملحنين مصريين أو التي ظهرت كخليط باللهجتين المصرية واللبنانية وبعض اللهجات العربية الأخرى.

- ويأتى في مقدمة هذه الألبومات ألبوم (توأم روحى) الذي تجاوزت توزيعاته في مصر حاجز الـ 300 ألف نسخة (ست طبعات) وارتبط الشباب بمجموعة من أغنياته مثل آسف حبيبتى الوقت فات، ونقطة ضعف، ولا يعلى عليك حد في قلبى. بالإضافة لأغنية الألبوم توأم روحى بالطبع وكذلك الأمر مع ألبومه الجميل (فرق كبير) الذي تضمن أغنية سيدتى الجميلة التي حققت نجاحا مدويا إلى جانب مجموعة الأغنيات كرمالا وولا قد الحب وولو دارت الأيام.

- وحقق الالبوم نجاحا كبيرا وتخطت توزيعاته حاجز الـ 250 ألف نسخة. وكذلك الأمر مع ألبومه الناجح (برافو عليكى) الذي تضمن مجموعة من الأغنيات التي ارتبطت الجماهير بها أيضا مثل بسحب كلمتى، وفراقنا قدر، وجددت حياتى، والحب الخالد، وعاشق عيونك، وألبومه الرائع (حياتى) الذي تخطت توزيعاته حاجز النصف مليون نسخة لتضمنه أيضا مجموعة من الأغنيات يتقدمها مغرم يا ليل، والمعادلة الصعبة، وصغير السن، ويا مدلل. 

- بالإضافة لأغنية الألبوم والتي حملت عنوانه يا حياتى وألبوم (حبيبي يا ناسى) الذي تضمن أغنيات يا غرام، ونظرة عينيه، وكله من الأيام، وأحلى نار، ومش مهم وغيرها من الأغنيات. وغير هذا من الألبومات الأخرى مثل البوم (مايجوز) وألبوم (ياريت) وألبوم (دانا) وألبوم (بقربك) وغيرها من الألبومات التي أصدرها في لبنان قبل قدومه للقاهرة وتحقيق شهرته فيها. إلا أن أنجح ألبوماته تحقق في ألبوميه (قلبى عشقها) الذي تخطت توزيعاته حاجز المليون نسخة في مصر وتربع على قمة التوزيعات وقت صدوره. كذلك الأمر ألبومه الشهير (علمتينى أحب الدنيا) الذي تخطت توزيعاته حاجز الـ 700 ألف نسخة تربع بها أيضا على قمة التوزيعات لفترة طويلة مع الإشارة إلى أن هذه الأرقام خاصة بالسوق المصري فقط بخلاف ما تحقق من نجاح وتوزيعات لهذه الألبومات في كافة الأسواق العربية الأخرى.

- في عام 1999 قدم راغب علامة أول ألبوم ديني بعنوان (يا رب يا الله) يحتوي على مجموعة من الأغاني الدينية وهو من إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، كما قدم في شهر رمضان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة