Close ad

العاصفة خلال ساعات.. مدير إدارة التنبؤات بالأرصاد يكشف التفاصيل ويحذر من "اللوحات الإعلانية" | خاص

6-6-2023 | 20:04
العاصفة خلال ساعات مدير إدارة التنبؤات بالأرصاد يكشف التفاصيل ويحذر من  اللوحات الإعلانية  | خاصرياح مثيرة للرمال والأتربة
دينا المراغي

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، عن تعرض البلاد لاضطرابات جوية جديدة يومي الخميس والجمعة المقبلين.. لتأثر البلاد بالكتلة الهوائية الصحراوية والتي تتسبب في وجود رياح مثيرة للرمال والأتربة وتستمر لمدة يومين.

موضوعات مقترحة

وأكد شاهين، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن فصل الربيع المعروف بتقلباته الجوية ومنخفاضاته المختلفة التي تتسبب في ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة وتعرض البلاد لعواصف ترابية بين الحين والآخر.

وطالب المواطنين، بمتابعة النشرات الجوية لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة تغيرات الطقس وتفاوت درجات الحرارة.. مع ضرورة تجنب الأتربة والرياح وخاصة لأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية، وعدم ركن السيارات أو السير تحت اللوحات الإعلانية والأشجار خلال نشاط الرياح، وارتداء غطاء واق للرأس يحمينا من أشعة الشمس خلال درجات الحرارة المرتفعة.  

ومن المعروف أن فصل الربيع هو فصل المنخفضات الصحراوية حيث السمة الرئيسية فى فصل الربيع هو تكون المنخفضات الجوية السطحية (الخماسينية ) غرب البلد، ويكون مركزها الصحراء الغربية فيصاحبها انخفاض فى مستوى الضغط الجوى، وبالتالي ارتفاع فى درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التى تتجه للداخل وتعمل على انخفاض وتدهور فى مستوى الرؤية الأفقية. 

وبالتالي فإن أعلى درجة حرارة تسجل فى فصل الربيع وأيضا يحدث نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة على فترات متقطعة التى قد يصل لحد العاصفة.. كما أن الرمال والأتربة المثارة ممكن تحدث أيضا نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

بالنسبة لهذا الوقت من العام يبدأ أيضا الحزام المداري فى الارتفاع فإذا صاحب ذلك منخفض متعمق فى طبقات الجو العليا يساعد ذلك فى سحب أو نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكون السحب الرعدية، وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على المناطق التى تتوفر بها العوامل الملائمة.

وبهذا نستطيع أن نقول إن ما يحدث من عواصف ترابية وسقوط أمطار رعدية خلال هذا الوقت من العام طبيعى ومعتاد عليه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة