Close ad

موعد طرح الـ 20 جنيها البلاستيكية.. وحقيقة التصميم الجديد المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي

6-6-2023 | 15:03
موعد طرح الـ  جنيها البلاستيكية وحقيقة التصميم الجديد المتداول على مواقع التواصل الاجتماعيالبنك المركزي
محمد محروس

قال مصدر مصرفي مسئول، إن الـ 20 جنيها البلاستيكية أصبحت جاهزة للطرح في فروع البنوك العاملة بالجهاز المصرفي، ومن المقرر طرحها في القريب العاجل.

موضوعات مقترحة

وتوقع المصدر، أن يتم طرح العشرين جنيهًا خلال عيد الأضحى المبارك، مثلما حدث مع  الـ 10 جنيهات البلاستيكية التي طُرحت في يوليو 2022، خاصة في ظل اعتياد المواطنين الإقبال على البنوك للحصول على نقود جديدة لتوزيعها كعيديات. 

وأضاف أن طباعة العملة البلاستيكية الجديدة تتم عبر مطبعة البنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة، نافيا أن تكون بديلاً للعشرين جنيها الورقية التي تظل متداولة أيضًا.

لكن المصدر المصرفي قال إن التصميم المتداول لفئة 20 جنيها على مواقع التواصل الاجتماعي "تصميم قديم" إذ تم إجراء العديد من التعديلات عليه خاصة، فيما يتعلق بعناصر الحماية والألوان.

وقال الخبير المصرفي نادي عزام إن النقود البلاستيكية تتسم بدورة حياة أطول من الورقية التي تستمر فقط ما بين 6 و8 شهور مقابل 3 سنوات للبلاستيكية، ما يقلل أعباء إعادة الطبع باستمرار التي تكبد الاقتصاد نحو 1.5% من الناتج المحلي للدولة.

وأضاف عزام أن النقود البلاستيكية تساعد على محاربة تزييف"تزوير" العملة" كما تعتبر صديقة للبيئة مشيرا إلى أن البنك المركزي استغرق وقتا طويلا قبل طرحها من أجل تقييم تجربة العشرة جنيهات البلاستيكية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة