Close ad

مسئولة أممية تحث على ضرورة تغيير السلوك لتخفيف مشكلة التلوث

6-6-2023 | 03:47
مسئولة أممية تحث على ضرورة تغيير السلوك لتخفيف مشكلة التلوثانبعاثات غازات الاحتباس الحراري
أ ش أ

 حثت "شوكو نودا" ممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية لدى الهند، على ضرورة تغيير السلوك من أجل المساعدة في الجهود الرامية إلى تخفيف مشكلة تلوث المحيطات والأنهار والبحيرات بنفايات العبوات البلاستيكية، والتقليل من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

موضوعات مقترحة

وقالت المسئولة الأممية -في معرض تصريحات صحفية أدلت بها فيما يتعلق بهذا الشأن- إن ثمة شعوراً بالقلق البالغ من احتمال أن تتزايد نفايات العبوات البلاستيكية بدرجة أكبر من عدد الأسماك في المحيطات بحلول عام 2050 من جراء قيام شاحنات النفايات البلاستيكية بإلقاء نفاياتها يوميا في مياه المحيطات والأنهار والبحيرات على مستوى عالمي.

وأضافت المسئولة الأممية: "إننا ننتج ما يعادل 400 مليون رطل من العبوات البلاستيكية سنويا ولا تتم معالجة ولا تدوير معظم هذه العبوات، لذلك فإنه من المهم للغاية أن يتم تغيير هذا الاتجاه، وإذا حدث مثل هذا التغيير، فإنه يمكن التفاؤل بحذر بإمكانية خفض التلوث الناجم عن النفايات البلاستيكية بنسبة 80% تقريباً".

وتابعت المسئولة الأممية أن "ثمة مؤشرات على ارتباط انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمظاهر الاستهلاك المنزلية، لذلك فإنه من المهم للغاية أن نغير من سلوكياتنا كأفراد للمساعدة على الحد من تلك الانبعاثات، ويمكن اتخاذ هذه الإجراءات خطوة خطوة".

ولفتت المسئولة الأممية إلى أن رئاسة الهند لمجموعة العشرين تأتي في لحظة حرجة لتسريع الجهود واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة ظاهرة التغير المناخي، قائلة إن الهند لا يمكن أن تتحدث الآن عن نفسها فقط، بل أصبح يتعين عليها التحدث عن جنوب الكرة الأرضية أيضا، لأنها تمثل الجنوب، وفي الوقت الذي تركز فيه على الإجراءات اللازمة لمكافحة ظاهرة التغير المناخي، فإنها تساهم أيضا في تمويل هذه الإجراءات، وثمة حاجة للمزيد من التمويل في دول نامية مختلفة حتى يمكن التخفيف من مشكلة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأشارت ممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية إلى أن مسألة نقل التكنولوجيا تعتبر مسألة حرجة أخرى، وأن الهند تؤيد هذه المسألة وتؤيد تحقيق العدالة المناخية، محذرة من أن تداعيات ظاهرة التغير المناخي لا يقتصر تأثيرها على الهند فقط، بل يتسع نطاق هذا التأثير على نطاق عالمي.

جدير بالذكر أن برنامج الأمم المتحدة للتنمية يسعى من أجل مساعدة الدول على التخلص من الفقر، بالاضافة إلى المساعدة على تحقيق التنمية البشرية والنمو الاقتصادي بصورة مستدامة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: