Close ad

مزارعو أسوان يستعينون بالبرلمان لإيقاف غرامات الري وتقنين الأراضي المستصلحة

6-6-2023 | 10:59
مزارعو أسوان يستعينون بالبرلمان لإيقاف غرامات الري وتقنين الأراضي المستصلحةمجلس النواب
كتب - عامر حسين:
الأهرام التعاوني نقلاً عن

طرق مزارعو أسوان كل الأبواب لإيقاف غرامات الرى التى يتكبدون بسببها خسائر كبيرة وأصبحوا مطاردين بالحبس خاصة بمنطقة العليقات بقرية الرقبة بأسوان رغم أنهم يزرعون ويحصدون منذ اكثر من مائة سنة ولم تقنن اوضاعهم ومازالوا محرومين من الحصول على مياه للزراعة بطرق مشروعة أسوة بالمزارعين بكافة أنحاء الجمهورية.

موضوعات مقترحة

وتوجه وفد كبير من المزارعين للقاهرة للاستعانة بلجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى لمخاطبة الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية لرفع غرامات الرى وايجاد مقنن مائى رسمى دون غرامات وكذلك مخاطبة المسئولين لاعادة تقنين اراضى املاك الدولة لتحديد القيمة الايجارية الفعلية للأرض.

وطالب الحاج اشرف سنجك من مزارعى جمعية الرقبة بضرورة تدخل الدكتور هانى سويلم  وزير الرى لرفع غرامات وزارة الرى التى وقعت على المزارعين بالشيخ فضل والعليقات بمحافظة أسوان والتى أرهقتهم ماليا وهجروا الزراعات والمنازل خوفا من التعرض للحبس بسبب محاضر مخالفة الرى التى حررت على كل مزارع حاول رى الزراعات بحجة أنها أراضى لا يوجد لها مقنن مائى  رغم ان هذه الاراضى تروى منذ الستينيات ولم يتم وضع مقنن مائى لها ومازال المزارعون مخالفين رغم تلقيهم وعودا من وزير الرى السابق برفع المخالفات وايجاد مقنن مائى.

وقال الحاج أشرف سنجك لقد سلكنا كل الطرق لحل مشاكل وغرامات الرى خاصة ان جميع المزارعين تكبدوا الكثير من اجل تحويل اراضى منطقة العليقات الى ارض خضراء تنتج القمح والقصب والخضروات  بعدان كانت صحراء جرداء.

واشار الى ان النائب جابر ابوخليل نائب أسوان قام مشكورا بايصال صوت المزارعين لقبة البرلمان ولجنة الزراعة والرى لمخاطبة وزير الرى بالغاء الغرامات التى حررت لمزارعى أسوان وبلغت ملايين الجنيهات وكذلك اعادة تقنين الاراضى من اجل التملك بعد ان وضعت اسعارا خيالية من قبل اللجنة تزيد عن قيمة وجودة الاراضى التى مازالت ضعيفة الانتاج وتزيد عن اراضى اخرى بنفس المواصفات باسوان ليس لها مقنن مائى ولا تبعد مسافة 20 كيلو عن قرية العليقات.

وتعجب أحمد بركة من مزارعى العليقات من تجاهل وزارة الرى لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى بحل جميع أزمات المزارعين من اجل التنمية الزراعية وتحقيق الاستقرار للمزارع من اجل تحقيق أعلى إنتاجية الا ان الرى تطارد المزارعين بمحاضر لا حصر لها.

وطالب عبد الرازق عبد العزيز من مزارعى الرقبة من النواب بضرورة التدخل لدى وزير الرى ورئيس مجلس الوزراء لرفع المخالفات والمحاضر التى حررها الرى لمزارعى اسوان بمنطقة العليقات التابعة لجمعية الرقبة الزراعية  خاصة انهم يعيشون فى محافظة زراعية.

ويقول عيد فتحى من مزارعى اسوان ان الرى ارهقنا كثيرا بغرامات مبالغ فيها ودخلنا فى دوامة من الديون ولم نستفد من الزراعات ونتمنى من مجلس الوزراء ووزارة الرى ولجنة الزراعة والرى بمجلس الشعب ان تلغى الغرامات المالية والمحاضر التى حررت ضدنا لأننا نزرع الأرض من الستينيات وليس لنا دخل غيرها واصبحنا لا نعيش مع اسرنا خوفا من القبض علينا والحبس تنفيذا لاحكام الرى التى صدرت ضدنا ظلما خاصة اننا نبحث عن معيشة طيبة ونزرع حتى نعيش على ارض توارثناها من اجدادنا من مئات السنين. وكانت  لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى قد منحت  مزارعو أسوان الأمل فى حل معظم المشكلات التى تطاردهم والتى وصلت إلى حد الحبس  بسبب غرامات الرى خلال زيارتها لأسوان خلال شهر فبراير من العام الماضى الا انهم مازالوا مطاردين بالحبس ولم ترفع الغرامات ولم تحل مشكلتهم حتى الان. وكانت معظم شكاوى المزارعين للجنة الزراعة والرى خلال زيارتها لأسوان بتوجيهات من القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى تهدف إلى تخفيف عن المزارع وحل جميع المشكلات التى تواجهه والتى تعيق عمل الانتاج والتنمية الزراعية.

واكد النائب جابر ابو خليل أن غرامات وزارة الرى التى وقعت على المزارعين بالشيخ فضل والعليقات بمحافظة أسوان أرهقتهم ماليا وهجروا الزراعات والمنازل خوفا من التعرض للحبس بسبب محاضر مخالفة الرى التى حررت على كل مزارع حاول رى الزراعات من النيل مباشرة رغم ان هذه الاراضى تروى منذ الستينات ولم يتم وضع مقنن مائى لها ومازال المزارعون مخالفين.

وكان  النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب قد اكد خلال زيارته لأسوان العام الماضى  ان اللجنة حضرت لأسوان تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى لحل جميع أزمات المزارعين من اجل التنمية الزراعية وتحقيق الاستقرار للمزارع من اجل تحقيق أعلى إنتاجية.

وطالب النائب فتحى قنديل نائب نجع حمادى برفع المخالفات التى وقعها الرى على المزارعين بأسوان خاصة انهم يعيشون فى محافظة زراعية وليس لهم دخل الا من خلال الزراعات ومن العيب ان يتم تغريم مزارع بسبب رى زراعاته من النيل والذى يجاوره بمسافة 50 متر وكان الافضل ايجاد مقنن مائى لهم من اجل الرى واستقرار المنظومة الزراعية خاصة ان المزارعين يزرعون من الستينات على نفس الوضع.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة