Close ad

مستحضرات الرصيف.. تحذيرات من تداول أدوات تجميل مغشوشة.. تسبب هذه الأمراض

6-6-2023 | 13:55
مستحضرات الرصيف تحذيرات من تداول أدوات تجميل مغشوشة تسبب هذه الأمراض مستحضرات التجميل
إيمان البدري

أصبح من المهم توخي الحذر عند استخدام مستحضرات التجميل، في ظل انتشار أنواع مغشوشة منها، كما يوصي خبراء باختبار مكونات مستحضرات التجميل، وأثرها في الجسم بشكل روتيني، والتعرف على ما قد تسببه من مشكلات قصيرة الأجل، مثل تهيج الجلد، والعين، وردود الفعل التحسسية الأخرى، والإصابة ببعض الأمراض المزمنة والخطيرة على الجسم.

موضوعات مقترحة

 ووفقا لرأي الأطباء، فإنه من الأفضل تجنب الإفراط في المكياج قدر الإمكان لتقليل التعرض للمواد الكيميائية الضارة، حيث تحتوي معظم مستحضرات التجميل على إضافات لونية ومكونات سامة، يمكن أن تدخل إلى مجرى الدم بعد أن يمتصها الجلد، ويمكنك أيضًا استنشاق أو تناول بعض هذه المواد الكيميائية الضارة من منتجات ومساحيق الشفاه، وقد تؤدي بعض المواد الكيميائية الموجودة في المكياج ومنتجات التجميل الأخرى إلى مخاوف صحية خطيرة مثل السرطان واضطرابات الغدد الصماء، التي بدورها تؤثر على إنتاج الهرمونات في الجسم، وتسبب تأخر النمو والمشاكل العصبية.                               

أخطار المستحضرات التجميلية الرديئة

يقول الدكتور محمد لطفي الساعى، أستاذ الأمراض الجلدية، وعضو مجلس الشيوخ المصري، إن الجلد يعتبر من أكثر المناطق حساسية في جسم الإنسان، وأن أي استخدام خاطئ سواء للأدوية أو المستحضرات التجميلية قد يؤدي إلى مضاعفات وتشوهات خطيرة لجلد الإنسان.

الدكتور محمد لطفي الساعي

 "لذلك نجد أن بعض أنواع من المكياج ومستحضرات التجميل، تسبب أضرارًا وخصوصًا إذا كانت من الأنواع الرديئة، وهي ينتج عنها جفاف بالبشرة، وأكزيما وبقع بنية داكنة اللون والتهاب بالجلد، فينبغي عمل اختبار حساسية لمواد المكياج قبل استعمالها.

ويضيف نجد أن "الماسكرا"، و"آي لاينر" قد يسبب تساقط الرموش والتهاب الجفون، وخاصة الأنواع الرديئة، كما أن استخدام كريم الأساس والاستمرار عليه، قد يسد المسام ويسبب حبوبًا بالوجه وخاصة إذا كانت البشرة دهنية".

تاريخ صلاحية مستحضرات التجميل

 ويضيف أستاذ الأمراض الجلدية، أن مستحضرات التجميل مثلها مثل الأدوية لها تاريخ انتهاء، ولا يزيد الاستخدام على ٣ أشهر، لذلك يجب توخي الحذر وقراءة تاريخ الانتهاء قبل استخدام المنتج، ويجب أيضًا غسل الوجه من المكياج بالماء والصابون قبل النوم، وعدم استخدام المناديل المبللة أو الإكثار من استخدام السائل المزيل للمكياج، ويستحب استعمال المكياج بكميات قليلة عند الضرورة ولفترات قصيرة.

أنواع مستحضرات التجميل 

ويكمل الدكتور محمد لطفي الساعي، أن مستحضرات التجميل تنقسم إلى قسمين، مواد طبية ومواد تجميلية، ولو نظرنا إلى تركيبة هذه المواد نجد أنها نفس الشيء وكمثال على ذلك فيتامين سي، يستعمل في الطب كدواء وتستعمله شركات التجميل في مركباتها والمواد التي تستعمل لتبييض الجلد، هي مادة واحدة تستعملها شركات التجميل وشركات الأدوية.

"ولكن الفرق بين قضية التجميل والطب، أن هناك قانونًا دوليًا يحظر على الشركات المصنعة لمواد التجميل، استعمال مواد مركزة تؤثر على وظيفة الخلية، بمعنى أن الشركات المصنعة للمواد التجميلية، تستخدم تركيزات مخفضة جدًا لا تؤثر على وظيفة الخلية وحتى نتائجها تكون ضعيفة معتمدة على الإبهار في الشكل والتغليف والرائحة وهذه لا يوجد ضرر منها.                          

مستحضرات تجميل تسبب الإجهاض

ويشير، إلى أن الأبحاث أظهرت أن مستحضرات التجميل المزيفة، يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى ١٩ ضعف الكمية الموصى بها من الرصاص، حيث تشمل الآثار الصحية المشكلات الإنجابية، وتسمم جهاز الأعضاء داخل الكلى والكبد والأعضاء الحسية، كما يسبب الإجهاض عند النساء الحوامل أيضًا.

"كما أن الزئبق الموجود بالمنتجات المغشوشة، يمكن أن يؤدي إلى تسمم الجهاز العصبي، فضلًا عن تسمم المناعة والجهاز التنفسي، كما أن بعض الأبحاث أشارت إلى نوع شائع من البكتيريا الموجودة في مستحضرات التجميل المزيفة هو الإشريكية القولونية، والتي يمكن أن تسبب الإسهال الشديد وفقر الدم وتحدث التهابات العين، عندما يتسبب وضع المكياج المغشوش بالقرب من العين وحولها في حدوث تهيج والتهاب، بالإضافة إلى ردود الفعل التحسسية، فقد يكون ذلك بسبب استخدام أدوات التجميل المزيفة.

وينصح أستاذ الأمراض الجلدية، بضرورة الاعتدال في وضع المكياج، وعدم الإسراف فيه، مع تجنب استخدام الأنواع الرخيصة، لأنها تشكل خطورة شديدة على البشرة، مع الاهتمام بشراء مستحضرات التجميل من المحال المعروفة واستعمال ماركات معروفة، نظرا لأن استخدام مستحضرات التجميل المجهولة قد يتسبب في الإصابة بالحساسية والالتهابات وحروقًا مؤلمة، مع ترك بقع سمراء على الجلد، ناصحًا السيدات باستخدام الماركات العالمية لتجنب الأضرار الناتجة عن مستحضرات التجميل.                     

نصائح عامة

يقول الدكتور ماهر محمود أستاذ الأمراض الجلدية، إنه يجب على الفرد الاطلاع على قائمة المكونات الموجودة على الملصق الذي يضم مكونات مستحضرات التجميل، كما تجب معرفة الاستخدام السليم لمستحضرات التجميل، حيث إن سوء استخدامها قد يسمح للبكتيريا، أو الفطريات الخطرة بالنمو فيها، مع ضرورة تجنب مشاركة، أو تبديل مستحضرات تجميل العيون مع الآخرين.

الدكتور ماهر محمود

" ومن الضروري عدم وضع مستحضر التجميل الخاص بالعين في أثناء التنقل بالسيارة، لتجنب إصابات العين، أو حدوث خدش في القرنية، ويفضل التحقق من مكونات المواد قبل استخدامها، مثل المواد اللاصقة للرموش لتجنب رد الفعل التحسسي، أو التهيج، مع ضرورة التوقف فورًا عن استخدام مستحضر التجميل، والذهاب إلى الطبيب، إذا سبب التهابًا.

ويوصى بتجنب استخدام مستحضرات تجميل العيون كافة عند الإصابة بعدوى، والانتظار حتى تشفى المنطقة، مع التخلص من أي مستحضر تجميل سابق تم استخدامه وقت الإصابة، لذلك يفضل غسل اليدين قبل وضع مستحضرات تجميل العيون، مع التأكد من نظافة الأدوات المستخدمة على منطقة العين.

"ويفضل تغطية مستحضر التجميل جيدًا بعد استخدامه، بهدف تجنب تعرضه للأتربة والأوساخ، والأهم هو التقيد بتاريخ انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل المدون على علبة المستحضر، مع الالتزام بعدم استخدام أي مستحضر تجميل بالقرب من العين، إلا إذا كان معدًا خصيصًا لهذا الغرض.

ومستحضرات التجميل تؤثر على هرمونات الجسم

يقول الدكتور أحمد يونس استشاري الأورام ، إنه من الأفضل تجنب المكياج قدر الإمكان، لتقليل التعرض للمواد الكيميائية الضارة، فيمكن أن تحتوي معظم مستحضرات التجميل على إضافات لونية ومكونات سامة يمكن أن تدخل إلى مجرى الدم بعد أن يمتصها الجلد، ويمكنك أيضًا استنشاق أو تناول بعض هذه المواد الكيميائية الضارة من منتجات ومساحيق الشفاه، وقد تؤدي بعض المواد الكيميائية الموجودة في الماكياج ومنتجات التجميل الأخرى إلى مخاوف صحية خطيرة مثل السرطان واضطرابات الغدد الصماء، التي تؤثر على إنتاج الهرمونات في الجسم، وتأخر النمو والمشاكل العصبية.

الدكتورأ؛مد يونس

" حيث تحتوي مستحضرات التجميل على عدد من المكونات الضارة على الجسم ومنها:

  1. مادة الأسبستوس

تحتوي منتجات المكياج المختلفة، على مادة التلك ورغم أنه آمن إلا أن هناك احتمالية كبيرة لتلوثه بالأسبستوس، وهي مادة كيميائية معروفة لتشكيل السرطان، خاصة زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة وتليف الرئتين، وتندب في أنسجة الرئة.            

  1. مادة التريكلوسان، ويعتبر استخدام المستويات العالية من التريكلوسان قد تؤثر على هرمونات الغدة الدرقية، وتساهم في مقاومة المضادات الحيوية، وهذه المادة لها تأثير على تطور سرطان الجلد.

  2. الرصاص، وتستخدم مادة الرصاص بكثرة في مكياج العيون التي تحتوي على إضافات لونية مثل الكحل، الذي يحتوي على مستويات عالية من الرصاص، وهو معدن ضار، وغير قانوني في الولايات المتحدة، لأن الرصاص يصيب الإنسان بفقر الدم والضعف وتلف الكلى والدماغ، ويمكن أن يسبب الموت، ونظرًا لأن الرصاص يمكن أن يعبر حاجز المشيمة، فقد يؤثر أيضًا على الطفل الذي لم يولد بعد.

  3. -الزئبق، يحتوي على مكونات تفتيح البشرة ويؤثر هذا المعدن الثقيل على الجهاز العصبي، ويتلف الكلى، ويضر بالجنين.

كلمات البحث