Close ad

دواء يقلّص إلى النصف خطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بأحد انواع سرطان الرئة

5-6-2023 | 14:02
دواء يقلّص إلى النصف خطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بأحد انواع سرطان الرئةأرشيفية
أ ف ب

تبيّن أنّ حبة دواء قلّصت إلى النصف خطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بأحد أنواع سرطان الرئة عندما تناولها المريض يومياً بعد خضوعه لعملية جراحية لاستئصال الورم السرطاني، على ما أظهرت نتائج "مُذهلة" لتجارب سريرية عُرضت الأحد.

موضوعات مقترحة

وأُعلن عن هذه النتائج ضمن أبرز مؤتمر سنوي للمتخصصين في السرطان استضافته الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO) في شيكاغو.

وسرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطانات المميتة في العالم، مع تسجيل نحو 1,8 مليون حالة وفاة جراء الإصابة به سنوياً في مختلف أنحاء العالم.

ويستهدف علاج أوزيميرتينيب (يُباع تحت اسم تاجريسو) الذي طوّرته مجموعة "أسترازينيكا" للأدوية نوعًا معينًا من سرطان الرئة يسمى بسرطان الرئة غير صغير الخلايا الذي يظهر نوعًا معينًا من الطفرات.

وتطال هذه الطفرات (مستقبل عامل نمو البشرة) 10 إلى 25% من مرضى سرطان الرئة في الولايات المتحدة وأوروبا، و30 إلى 40% في آسيا.

وشملت التجربة السريرية نحو 680 مشاركاً في مرحلة مبكرة من المرض (المراحل 1ب إلى 3 أ) في أكثر من 20 دولة.

وتعيّن بدايةً إخضاعهم لعملية جراحية ترمي إلى استئصال الورم، ثم أُعطي نصف المرضى العلاج يومياً بينما تناول النصف الآخر دواء وهمياً.

وتبيّن انّ من تناولوا العلاج انخفض خطر الوفاة لديهم بنسبة 51% مقارنةً بالمرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي. وبعد خمس سنوات، بقي 88% من المرضى الذين تناولوا العلاج على قيد الحياة، مقارنة بـ 7% ممن تناولوا دواء وهمياً.

وقال روي هيربست من جامعة ييل والذي تولى عرض النتائج في شيكاغو، إن هذه البيانات "مذهلة".

وأشار في مؤتمر صحفي إلى أن الدواء يساعد في "منع انتشار المرض إلى المخ والكبد والعظام".

ولفت إلى إمكان إجراء عملية جراحية لثلث حالات الإصابة بسرطان الرئة غير صغير الخلايا عند تشخيص الإصابة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة