Close ad

«خليك فاكر مصر جميلة».. «السياحة الريفية» تراث الصعيد كلمة السر في بناء مستقبله| صور

4-6-2023 | 23:34
;خليك فاكر مصر جميلة; ;السياحة الريفية; تراث الصعيد كلمة السر في بناء مستقبله| صور  أرض الصعيد تضم مقاصد سياحية كبرى
محمود الدسوقي

«خليك فاكر مصر جميلة .. خليك فاكر مصر جميلة».. غنيوة رددها عشاق مصر في مواويلهم في حب أرض المحروسة، الذين عشقوا ترابها الأسمر وزرعها الأخضر ونيلها السكر، فأرض مصر التي تضم أكثر من ثلثي أثار العالم تمتلك كنوزا طبيعية لا تقل جمالاً عن عظمة آثارها، وكلمة السر تكمن في عبقرية المكان. 

موضوعات مقترحة

تعد السياحة الريفية من أقدم الأنماط السياحية في العالم.. قديمًا كان من الشائع خروج أفراد الطبقات الغنية من المدن للريف في رحلات للصيد والاسترخاء أو التجول في الطبيعة بعيدَا عن صخب المدن، هذا ما تؤكده الباحثة داليا عبد الله ساري أخصائي السياحة بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بوزارة السياحة.

وأضافت أن نمط السياحة الريفية يعد من أهم الأنماط السياحية، حيث يُمثل في حد ذاته إستراتيجية لخفض معدلات الفقر بالقرى، وهو ما اتبعته كثير من الدول كالصين و الهند.


أرض الصعيد تضم مقاصد سياحية كبرى

وأوضحت ساري أن السياحة الريفية تُعرف بأنها كل الأنشطة السياحية التي تمارس خارج نطاق الحضر وليس بالقرى فقط، مؤكدة على ضرورة وجود بعض الاشتراطات والمقومات ليُطلق على ما يقام من أنشطة "نمط سياحة ريفية"، فلابد من وجود أنماط معينة تشمل أماكن الإقامة، وإتاحة مسارات خاصة بالسير والرياضات بالريف، مع وجود أماكن محددة لممارسة أنشطة الحياة اليومية بالريف كالزراعة والحصاد، والمشاركة في عمل الصناعات الحرفية، كما يتوجب وجود العنصر البشرى المؤهل لجعل الأنشطة ضمن السياحة الريفية.

وعلى الرغم من تميز قرى مصر بتراث ثقافي طبيعي وبشرى فريد يُمثل ميزة نسبية تنافسية، وعلى الرغم من أن معظم محافظات مصر ريفية إلا أن نمط السياحة الريفية غير مكتمل في مصر، مع كونه من أهم الأنماط السياحية الهامة جدا و الواعدة مستقبلا.


أرض الصعيد تضم مقاصد سياحية كبرى

الجدير بالذكر أنه تم استعراض مقومات المناطق الريفية بإقليم صعيد مصر في رسالة الدكتوراه الخاص بالباحثة داليا عبد الله ساري، مع وضع تصور لبرامج سياحية تتضمن هذا النمط السياحي ودمجه ضمن أنماط سياحية أخرى.

 وتم اقتراح أن تكون أماكن الإقامة هي الفنادق الريفية العائمة؛ لخدمة تلك البرامج ولعل الأنماط الأخرى بتلك البرامج مثل السياحة الثقافية الأثرية، البيئية، الأنشطة السياحية بالواحات للوصول لبرامج سياحية تخدم تطوير المنتج السياحي بإقليم صعيد مصر، وتشجع على زيادة الطلب السياحي وزيادة عدد الليالي السياحية، و تنمية المجتمعات الريفية.

الجدير بالذكر أن الباحثة داليا عبد الله ساري، أخصائي السياحة بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بوزارة السياحة، ستقوم بإلقاء محاضرة في مبادرة واست الأثرية، تستعرض من خلالها رسالتها الجامعية لتعزيز السياحة الريفية السياحة الريفية.


أرض الصعيد تضم مقاصد سياحية كبرى

الباحثة داليا عبد الله ساري
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة