Close ad

هل من الطبيعي تعرض البلاد لعاصفة ترابية وارتفاع في درجات الحرارة خلال الربيع.. الأرصاد تجيب؟

4-6-2023 | 23:04
 هل من الطبيعي تعرض البلاد لعاصفة ترابية وارتفاع في درجات الحرارة خلال الربيع الأرصاد تجيب؟عواصف ترابية
دينا المراغي

نشرت هيئة الأرصاد الجوية توضيحًا حول تعرض البلاد لنشاط ملحوظ للرياح وعواصف ترابية خلال هذا الوقت من العام.. وهو أمر غريب بالنسبة للكثيرين خاصة في فصل الربيع.

موضوعات مقترحة

وقالت الأرصاد تعليقا على هذه الظاهرة. إنه من المعروف أن فصل الربيع هو فصل المنخفضات الصحراوية حيث السمة الرئيسية فى فصل الربيع هو تكون المنخفضات الجوية السطحية (الخماسينية ) غرب البلد، ويكون مركزها الصحراء الغربية فيصاحبها انخفاض فى مستوى الضغط الجوى، وبالتالي ارتفاع فى درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التى تتجه للداخل وتعمل على انخفاض وتدهور فى مستوى الرؤية الأفقية. 

فنجد أن أعلى درجة حرارة تسجل فى فصل الربيع وأيضا يحدث نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة على فترات متقطعة التى قد يصل لحد العاصفة .

واوضحت الأرصاد الجوية في بيانها، أن الرمال والأتربة المثارة ممكن تحدث أيضا نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

بالنسبة لهذا الوقت من العام يبدأ أيضًا الحزام المداري فى الارتفاع فإذا صاحب ذلك منخفض متعمق فى طبقات الجو العليا يساعد ذلك فى سحب او نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكون السحب الرعدية، وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على المناطق التى تتوفر بها العوامل الملائمة .

وبهذا نستطيع أن نقول أن ما يحدث من عواصف ترابية وسقوط أمطار رعدية خلال هذا الوقت من العام طبيعى ومعتاد عليه.

ونشرت الأرصاد توضيحا لبعض العواصف الترابية التى حدثت خلال الأعوام الماضية خلال فصل الربيع:-

عاصفة مايو 1997

في أوائل شهر مايو من العام 1997، شهدت مصر واحدة من أقوى العواصف الترابية التى مرت بها البلاد وصلت سرعة الرياح في ذلك اليوم إلى 56 عقدة، أي بما يعادل 112 كيلومترا في الساعة.

عاصفة مايو 2005

في 13 مايو عام 2005، مرت عاصفة رملية بالبحر الأحمر، لتطال كلا من مصر والسعودية، أدت إلى إصابة حركة المرور بشلل تام، لما صاحبها من انعدام للرؤية.

عاصفة  أبريل 2007
 
شهدت مصر في شهر أبريل من العام 2007 عاصفة اعتبرها البعض من أقوى العواصف التي ضربت الجمهورية، نتيجة اجتياح الرمال والأتربة كل شبر بالجمهورية.

عاصفة سبتمبر 2015

عاصفة مارس 2017

تعرضت عدة محافظات مصرية السبت 18 مارس 2017  لعاصفة ترابية شديدة أدت إلى إغلاق عدة طرق رئيسية وبعض الموانئ نظرا لانخفاض الرؤية الإفقية.
  
 عاصفة مارس 2018
 
تعرضت الجمهورية لعاصفة من اشد العواصف الترابية وغطت سماء الجمهورية وادت لتدهور الرؤية الافقية ووصلت لأقل من 50متر على مدن شمال الصعيد وادى ذلك لإغلاق العديد من الطرق والموانئ البحرية وتأجيل بعض رحلات الطيران.
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: