Close ad

العبقري الراحل محمود عبد العزيز في عيد ميلاده الـ77.. مشاهد لا ننساها صنعت نجاحات تاريخية | فيديو

4-6-2023 | 20:48
العبقري الراحل محمود عبد العزيز في عيد ميلاده الـ مشاهد لا ننساها صنعت نجاحات تاريخية | فيديوالفنان الكبير محمود عبد العزيز
مصطفى طاهر

حالة خاصة صنعها الفنان الكبير محمود عبد العزيز، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1946م، ترك من خلالها إرثًا فنيًا كبيرًا، فابن حى الورديان السكندرى فارس الطبقة المتوسطة الذي غادرنا على جناح يمامة، كانت له وجوه ومشاهد لا تنسى في عالم السينما والتليفزيون.

موضوعات مقترحة

 "بوابة الأهرام" تستعيد أهم 5 مشاهد في حياة محمود عبد العزيز الفنية احتفالا بعيد ميلاده الـ77

1 – الشيخ حسني «فيلم الكيت كات»

صورة الشيخ حسني الخالدة فى الذاكرة الجمعية للمصريين بعد أكثر من عقدين على خروج الفيلم المأخوذ عن رواية مالك الحزين للروائى الكبير إبراهيم أصلان تكفي، لكن أهم ما يقال عن الفيلم والشخصية بعد كل ما قيل عنها طوال تلك السنوات هو نجاح داود عبد السيد في الاستفادة من القدرات الفنية لمحمود عبد العزيز بطريقة لا تصدق، وبالأخص مشهد قيادة الشيخ حسني الضرير للموتوسيكل يكاد يكون أعظم مشاهد السينما المصرية.

2 – عبد الملك زرزور «فيلم إبراهيم الأبيض»

ترك محمود عبد العزيز علامة بارزة فى آخر أدواره وأحد أنجح الأفلام فى تاريخ السينما المصرية من حيث الإيرادات بدور استثنائى لشخصية الرجل الكبير «عبد الملك زرزور»، والتي جسدت ملامح ومشاهد مواجهاته جميعها مع أحمد السقا وهند صبري، فهناك مشاهد لا تنسى تفوق فيها الساحر على نفسه بالمغامرة بخوض شخصية في منتهى الصعوبة لكن محمود عبد العزيز نجح أن يفعلها بسلاسته المعهودة.

3 – «محمود» «فيلم سيداتي آنساتي»

الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز، معالي زايد، عبلة كامل، عائشة الكيلاني، صفاء السبع، وأخرجه الكبير رأفت الميهي، حيث «محمود» الذى يعمل كساعي ومشرف بوفيه فى المصنع بالرغم من حصوله على الدكتوراه فى الطبيعة تحت اضطرار الاحتياج إلى المال.

تقرر الأربع صديقات درية وعزيزة وآمال وكريمة الزواج برجل واحد حتى يتجنبن مشكلة الشقة عندما تكون العصمة فى أيديهن، فيكون «محمود» الذى يعمل معهم بنفس المصنع العريس المنتظر فيوافق على الزواج لتنهال المفارقات حيث يترك محمود العمل ويقوم بالأعمال المنزلية، ويطرح الميهي من خلال الفيلم وحكاية محمود وزوجاته الأربعة السؤال المتكرر حول تبادل الرجل الدور مع المرأة فى هذا المجتمع.

4 – رأفت الهجان

الدور الأبرز عبر تاريخ الشاشات المصرية المأخوذ من ملفات المخابرات العامة المصرية لحكاية البطل المصرى «رفعت الجمال» الشهير برأفت الهجان فى أحداث المسلسل التليفزيونى الذى حقق أصداء نجاح واسعة لسنوات طويلة، نجح "الساحر" باقتدار فى تجسيد قصة الجاسوس المصري الذي زرعته المخابرات المصرية فى قلب إسرائيل.

 ولا يزال مشهد معرفة «رأفت الهجان» بخبر العبور المصري لقناة السويس في نصر أكتوبر 73 وهو وسط دموع الإسرائيليين مشهدًا خالدًا لن يسقط من الذاكرة الجمعية للمصريين.

5 – أحمد «فيلم السادة الرجال»

بصحبة شريكته الفنانة الراحلة معالي زايد، التي شكل معها عبد العزيز ثنائيًا فريدًا، جاءت حكاية أحمد وزوجته "فوزية" التي تقرر أن تجرى عملية جراحية نتيجة الخلافات القائمة بينها وبين زوجها فتستغل سفر زوجها، وتقدم التجربة الغريبة التي تمكنها من التحول إلى جنس الرجال لتبدأ فى العيش داخل عالم الرجال محاولة الاحتفاظ بأمومتها لطفلتها وزواجها من أحمد الذي يبدع فى أداء دور الرجل المصري المغلوب على أمره فى فيلم من أجمل حواديت الفانتازيا المصرية التي لا تنسى.

 


الفنان الكبير محمود عبد العزيزالفنان الكبير محمود عبد العزيز

الفنان الكبير محمود عبد العزيزالفنان الكبير محمود عبد العزيز

الفنان الكبير محمود عبد العزيزالفنان الكبير محمود عبد العزيز

الفنان الكبير محمود عبد العزيزالفنان الكبير محمود عبد العزيز

الفنان الكبير محمود عبد العزيزالفنان الكبير محمود عبد العزيز

الفنان الكبير محمود عبد العزيزالفنان الكبير محمود عبد العزيز
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة