Close ad

عدنان بن حليمة: مصر حققت قفزة غير مسبوقة في التحول الرقمي وستقود شمال إفريقيا في هذا المجال | خاص

4-6-2023 | 14:49
عدنان بن حليمة مصر حققت قفزة غير مسبوقة في التحول الرقمي وستقود شمال إفريقيا في هذا المجال | خاص المهندس عدنان بن حليمة نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة بشركة لمنطقة شمال إفريقيا
مراكش - فاطمة سويري

 نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة بشركة لمنطقة شمال إفريقيا:

موضوعات مقترحة

نتعاون بقوة مع الحكومة المصرية في مشروعات الطاقة الشمسية و"الداتا سنتر" والحوسبة السحابية والاقتصاد الأخضر والجيل الخامس

" جيتكس إفريقيا " شهد مشاركة 25 ألف مشترك من شركات البنية التحتية والتكنولوجيا

"الاقتصاد الرقمي" يساهم بنسبة 15% من اقتصاد القارة الإفريقية

إفريقيا ستشهد أكبر نسبة تطور سريع في عمليات التحول الرقمي

قوة الدول في الفترة القادمة ستقاس بحجم المعلومات التي تمتلكها

القارة الإفريقية لا تخزن داخلها سوى 2% من المعلومات الخاصة بها و98% يتم تخزينه في خارجها

قال المهندس عدنان بن حليمة نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة بشركة هواوي لمنطقة شمال إفريقيا إن مصر حققت قفزة غير مسبوقة في التحول الرقمي وستقود شمال إفريقيا في هذا المجال. وأضاف "حليمة" في حوار  لـ"بوابة الأهرام" علي هامش المشاركة في معرض ومؤتمر "جيتكس إفريقيا" الذى تم عقده بمدينة مراكش المغربية: إن شركة هواوي تتعاون بقوة مع الحكومة المصرية في مشروعات الطاقة الشمسية والداتا سنتر والحوسبة السحابية والاقتصاد الأخضر والجيل الخامس.

 وعن"جيتكس إفريقيا" قال إن هذا المعرض الذى سيعقد لأول مرة في القارة الإفريقية شهد مشاركة 25 ألف مشترك من شركات البنية التحتية والتكنولوجيا.

وأشار إلى أهمية الاقتصاد الرقمي حيث إنه يساهم بنسبة 15% من اقتصاد القارة الإفريقية.

وأكد أن القارة الإفريقية ستشهد أكبر نسبة تطور سريع في عمليات التحول الرقمي وأن قوة الدول في الفترة القادمة ستقاس بحجم الداتا التي تمتلكها. وكشف في حواره أن القارة الإفريقية لا تخزن داخلها سوى 2% من المعلومات الخاصة بها و98% يتم تخزينه في خارجها.. وإلي نص الحوار:

"جيتكس إفريقيا" لفت أنظار شركات التكنولوجيا العالمية فكيف ترى حجم المشاركة في هذا المعرض الذى يعقد للمرة الأولى في إفريقيا؟

نرى مشاركة عالية جدًا في جيتكس إفريقيا في نسخته الأولى ونجد حوالى ٢٥ ألف مشترك وهذا رقم معتبر جدًا وده ومشاركات جميع الشركات التكنولوجية، كانت واضحة سواء شركات البنية التحتية والتطبيقات وapplications and development and software . وتأتي مشاركة هواوى هذا العام تحت مسمى تحرير الطاقة الموجودة في إفريقيا ففى خلال الأعوام المقبلة ستكون إفريقيا أكبر نسبة تطور في المجال الرقمى فى العالم وخاصة في الاقتصاد الرقمي خاصة وأن مساهمة الاقتصاد الرقمي في إفريقيا يمثل ١٥%من اقتصاد القارة وبعض الدول وصل فيها الاقتصاد الرقمي إلى ٥٠% .

وماذا عن حجم التحول الرقمي في القارة الإفريقية ؟

القارة الإفريقية ستشهد تطورًا سريعًا في مجالات متعددة منها الرقمنة وتحويل الأموال عن بعد وفي الصحة والنقل والخدمات اللوجستية والأمن السيبراني، وهذا يشجع هواوى لضخ استثمارات في القارة الإفريقية ونعمل مع كافة الأطراف لبناء سيناريوهات مختلفة ، و نحتاج إلى تطوير الاقتصاد ومع كل أطراف اختصاص المجال الاقتصادى كله وهواوى لديها تواصل وعلاقات قوية مع جميع الحكومات وإن شاء الله سنطور القارة الإفريقية تكنولوجيا سريعًا.

وما هو حجم  الاستثمارات  الحقيقية لشركة هواوى  العالمية في القارة الإفريقية ؟

هواوى موجودة في جميع دول العالم وفي تقرير هواوى الأخير تظهر فيه الاستثمارات مجمعة وليس كل قارة بمفردها ولكن أوضح أن هواوى موجودة في إفريقيا منذ عام ١٩٩٧، ولدينا مكتب في كل دولة ونستثمر في جميع المجالات والتطبيقات وليس فقط بل نستثمر في تطوير القدرات وتنمية المهارات والتدريب حتى تكون لدينا قيادات قادرة على تحقيق وتطوير التحول الرقمى فى كل دولة.

القارة الإفريقية هى قارة الفرص في الوقت الحالي ماذا فعلت هواوى للتنمية في القارة الإفريقية لاستغلال هذه الفرص؟

أؤكد مرة ثانية إن إفريقيا ستشهد أكبر نسبة تطور سريع فى عمليات التحول الرقمى خاصة في مجال تخزين الداتا فلدينا أنشطة جيدة في هذا المجال ولكن توجد أرقام مخيفة منها أن ٢% من داتا القارة الإفريقية تتواجد في إفريقيا ومعظم داتا إفريقيا تخزن خارجها والهدف أن تحتفظ كل دولة بالداتا الأهم داخلها فيه داتا لازم تكون موجودة داخل كل بلد مرتبطة بالسيادة الخاصة بالدولة وتقاس قوة وقيمة الدول حاليًا بحجم البيانات التى تمتلكها ولذا هواوى تشجع الاستثمار فى الداتا سنتر والحوسبة السحابية.

ونحن الآن في زمن الذكاء الاصطناعي الذى يتغذى على الداتا وبالتالى إذا كانت الداتا الخاصة بنا خارج البلد فالخدمات تأتي لنا من الخارج ولا نستطيع تطوير خدمات وتكنولوجيا في الداخل فالمشكلة ليست في السيادة فقط وإنما مشكلة إيجاد فرص للشركات الخاصة بما داخل بلادنا فإذا احتجنا تطوير شركات داخلية لابد أن نمتلك المعطيات لذلك وتوفير الداتا الخاصة بنا لهذه الشركات.

وماهي آخر التطورات في مجال شبكات "الجيل الخامس"؟

"الجيل الخامس" يساعدنا على الوصول لأماكن تخزين البيانات وعشان نطبق تكنولوجيا الجيل الخامس نحتاج تصريحًا من الدولة ومشغل في الفترة الأخيرة ظهرت الكثير من التقنيات الحديثة في عالم التكنولوجيا ولا تكاد تمر ساعة من الزمن حتي تخرج علينا آلية جديدة في عالم الرقمنة.. فما هى أبرز التكنولوجيات التى ستطلقها هواوى في إفريقيا؟

في الحقيقة لا توجد تكنولوجيات متوافرة لمنطقة دون أخرى فجميع تكنولوجيا هواوى متوافرة للجميع وفى كل مكان ونحاول في كل بلد توفير التكنولوجيا التى تساعد سيناريو البلد نفسها وجميع تكنولوجيا هواوى متوفره لجميع  الدول حول العالم.

في ظل التسارع الرقمي في جميع المجالات بالدولة المصرية فكيف تقيم عملية التحول الرقمي في مصر؟

نقيم التحول الرقمي من عدة جوانب منها التغطية السكنية والتغطية الجغرافية وجودة الخدمة والسرعة وسيرفر الدولة وسيرفر القطاع الخاص فمن خلال هؤلاء نقدر نحدد إلى أى مدى وصل التحول الرقمى في البلد ومصر استطاعت أن تحقق قفزة ونجاحًا في التحول الرقمي في الآونة الأخيرة، وهناك إستراتيجية ومنهجية واضحة من السلطات المصرية لتطوير مجال التحول الرقمي  ومصر ستقود شمال إفريقيا في هذا المجال.

وما هي أبرز المشروعات التى تعمل فيها هواوى مع الحكومة المصرية؟

الحكومة المصرية تعمل مع هواوى في العديد من المجالات والاقتصاد الأخضر والطاقة الشمسية وهذا يستحوذ علي مكانة كبيرة في الفترة المقبلة خاصة مع ارتفاع أسعار البترول.

كما تتعاون هواوى مع الحكومة المصرية في مجال الحوسبة السحابية والداتا سنتر وتعمل هواوي على توفير أحدث التقنيات في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والشبكات والطاقة الرقمية وكافة الحلول المتكاملة لدعم مصر الرقمية، في كافة القطاعات الحيوية المختلفة كالنقل والتعليم والصحة والمالية والطاقة وغيرها، ونحن نعمل كذلك مع الحكومة على بناء شبكة تحتية سليمة وآمنة يتم عليها بناء التطبيقات والخدمات الرقمية المختلفة التي توفرها الحكومة للمواطن المصري ليستطيع الحصول على الخدمة آليا بكل سهولة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة