Close ad

الذكاء الاصطناعي "الأكثر كاريزمية" يمكن أن يكون خادعًا رغم ما يحققه من ابتكار

4-6-2023 | 13:51
الذكاء الاصطناعي  الأكثر كاريزمية  يمكن أن يكون خادعًا رغم ما يحققه من ابتكار الذكاء الاصطناعي
الألمانية

 منذ فجر التاريخ يحظى المتحدثون اللبقون الجذابون، وبائعو زيت الثعابين المخادعون، والغوغائيون المتحذلقون بإنصات الكثيرين باهتمام لهم .

موضوعات مقترحة

وهناك إذن احتمال أن يكون تجاوب الناس عندما يُوجه الحديث إليهم بثقة، وتعاطف، وحماس أكثر كثيرا من تجاوبهم في حالة سماعهم لصوت يبدو غير مهتم أو فظا أو حتى واقعيا- على الرغم من أن مؤيدي الحديث الصعب والمباشر قد يرون أن هذا ليس أكثر من حقيقة بديهية.

وأي كان الأمر، ليس من الغريب أن بعض هذه الديناميكيات يتسرب إلى التفاعلات بين الإنسان الآلي( الروبوت) والناس.

وكما اتضح، فإنه كلما بدا جهاز الذكاء الاصطناعي أو الروبوت أكثر" بشرية" و"كاريزمية" كلما كان من يتعاملون معه أكثر تجاوبا معه.

وقال كيرستن فيشر الاستاذ بجامعة جنوب الدنمارك، وهي ثالث أكبر جامعة في الدنمارك بعد جامعة كوبنهاجن ، وجامعة أرهوس" كان لدينا روبوت يوجه فرقا من الطلاب في مهمة ابتكارية. وكان يستخدم إما نبرة صوت تتسم بالثقة والعاطفية أو نبرة صوت عادية وواقعية".

 

وفي نفس الوقت تقريبا، قام أكاديميون من جامعة كاليفورنيا(دافيس) بنشر تجارب أوضحت أن الأشخاص يتحدثون بصوت أعلى وأبطأ، مع تفاوت أقل في طبقة الصوت"، عند التحدث مع أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل أليسكا و سيري بالمقارنة بالكيفية التي يتحدثون بها مع غيرهم من البشر.

وقالت جورجيا زيلو مع زميلتها ميشيل كون وهما من جامعة كاليفورنيا( دافيس) واللتان قدمتا النتائج في مؤتمر عقدته الجمعية الصوتية الأمريكية الشهر الماضي" إن هذه التغيرات مماثلة للتغيرات في الصوت عندما يتكلم المتحدثون في وجود ضوضاء ، كما هو الحال في مطعم مزدحم على سبيل المثال".

ووجدا أن الأشخاص لا يغيرون فقط كيفية تحدثهم عند التعامل مع الروبوتات، لكن هناك احتمال أقل في أن يفهموا بدقة بدورهم إذا كان الروبوت يبدو أقل من البشر في التعامل. وعلى أية حال كلما كان الحديث أقرب إلى حديث البشر كلما كان مفهوما بدرجة أفضل.

ومع ذلك من الممكن أن يكون هناك جانب سلبي، وفقا لبحث نشر مؤخرا- من جوناس إيفارسون وأوسكار ليندول من جامعة جوتينبرج- أشار إلى أنه " مع اقتراب الذكاء الاصطناعي لأن يصبح واقعيا بصورة متزايدة، قد تتأثر ثقتنا بمن نتواصل معهم".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة